أخبار عاجلة

مصر تعود لاستيرد 15 شحنة من الغاز لسد الوقود

مصر تعود لاستيرد 15 شحنة من الغاز لسد الوقود

مصر تعود لاستيرد 15 شحنة من الغاز لسد الوقود

د/ أماني نور

‘ تطرح الشركة القابضة للغاز الطبيعي ”إيجاس” خلال أيام مناقصة عالمية لاستيراد نحو 15 شحنة من الغاز المسال لسد احتياجات البلاد من الوقود

تطرح الحكومة المصرية خلال أيام مناقصة عالمية لاستيراد نحو 15 شحنة من الغاز المسال حتى أكتوبر المقبل لسد احتياجات البلاد من الوقود

تعمل مصر على زيادة كميات الغاز المتاحة في الدولة خلال النصف الثاني من العام الجاري، وذلك لسد احتياجات الكهرباء خلال أشهر الصيف.

وعادت أزمة انقطاع الكهرباء إلى الظهور مؤخراً، إذ قررت السلطات بعد عطلة عيد الفطر، تطبيق نظام تخفيف الأحمال الكهربائية لساعتين يومياً، حيث تقوم من خلاله بقطع الكهرباء بالتناوب بين المناطق، وهو ما يُقابل بسخط شعبي.

كما قطعت مصر إمدادات الغاز الطبيعي عن مصانع الأسمدة العاملة في البلاد، لمدة غير محددة، وأخطرتهم بذلك عبر خطابات رسمية، بحسب 4 رؤساء لشركات حكومية تحدثوا لـ”الشرق” الليلة الماضية، مشترطين عدم الإفصاح عن هوياتهم نظراً لحساسية الموضوع.

تشهد مصر حالياً زيادةً فى استهلاك الكهرباء بسبب موجة الحر التي تضرب البلد الأكبر عربياً من حيث عدد السكان، ويُتوقع أن تمتد حتى الثلاثاء المقبل وفقاً لبيان صدر عن هيئة الأرصاد الجوية يوم الخميس.

تحتاج وزارة الكهرباء يومياً لنحو 135 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، و10 آلاف طن من المازوت، لإنهاء الانقطاعات المتكررة للكهرباء في كافة أنحاء مصر.

ومن شأن مرور صيف آخر من انقطاع التيار الكهربائي على نطاق كبير أن يزيد الضغط على السكان الذين يعانون بالفعل من ارتفاع معدلات التضخم، وانخفاض قيمة العملة بشكل كبير، وارتفاع أسعار الوقود المحلية.

ألمح رئيس الوزراء المصري خلال الأسبوع الماضي إلى سعي بلاده للتخلص تدريجياً من دعم الكهرباء خلال 4 سنوات، ومن دعم المواد البترولية بنهاية 2025

 

 

 

 

 

 

 

مصر تعود لاستيرد 15 شحنة من الغاز لسد الوقود

 255 إجمالي المشاهدات

عن محمد جابر

شاهد أيضاً

زيادة فترة تخفيف الأحمال لساعة إضافية

زيادة فترة تخفيف الأحمال لساعة إضافية.     د/ أماني نور     أعلن وزارتا الكهرباء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: