مقالات ووجهات نظر

“المُساعدات” = استثمار مالي وسياسي .. بقلم د. نورالدين سعد

بقلم د. نورالدين سعد

الباحث ف الشئون السياسيه و الجيوسياسية و الاقتصاد السياسي 

“المُساعدات” = استثمار مالي وسياسي

 

ترتبط المساعدات الثنائية وسياسات البنك العالمي مباشرةً بالأهداف السياسية التي تسعى الولايات المتحدة لتحقيقها في سياستها الخارجية.

كَتَبَ هوليس شينيري،سنة 1964: «الهدف الرئيس من المساعدات الخارجية، شأنها شأن العديد من أدوات السياسة الخارجية الأخرى، هو إنتاج نوع من البيئة السياسية والاقتصادية في العالم يمكن فيها للولايات المتحدة المضي في أهدافها الاجتماعية بأيسر الطرق” 

CHENERY Hollis B. 1964. ‘Objectives and criteria of Foreign Assistance’, in The United States and the Developing Economies, ed. G. Ranis, W.W. Norton, New York, p.81

كما كتب ماكس ميليكان كتابًا بعنوان “الأمم الناشئة: نموها وسياسة الولايات المتحدة”، سنة 1961، بالتعاون مع دونالد بلاكمر و والت روستو ووصَفُوا بعض أهداف السياسة الخارجية الأميركية: «من مصلحة الولايات المتحدة أن تشهد خروج دول بخصائص معينة من عملية الإنتقال، حيث يجب على هذه الدّول أن تكون قادرة على الحفاظ على استقلالها، لا سيما في وجه القوى المعادية أو المحتملة العداء للولايات المتحدة (…) ويجب أن تقبل هذه الدّول مبدأ “المجتمع المفتوح” (أي الرأسمالية الليبرالية) الذي يُشجَّعُ أعضاؤه على تبادل الأفكار والسلع والقيم والخبرات مع بقية العالم، وهذا يعني أيضاً وجوب أن تكون حكوماتها مستعدة للتعاون في التدابير الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الدولية اللازمة لعمل مجتمع عالمي مترابط»، تحت قيادة الولايات المتحدة، بالطبع.

يُوضّح الكتاب دَوْرَ “المساعدات” كوسيلة لتوجيه سياسات الدول المستفيدة: «لكي يكون للمساعدة الرأسمالية أقصى تأثير في إقناع الدول النامية باتباع مسار يتماشى مع مصالح الولايات المتحدة والعالم الحر، يجب أن تكون المبالغ المعروضة كبيرة بما يكفي والشروط مرنة بما يكفي لإقناع المستفيد بمحاسنها ( مع إخفاء مساوئها)، ويعني هذا وجوب أن تستثمر الولايات المتحدة موارد في برامجها للتنمية الاقتصادية أكبر بكثير مما فعلته في الماضي».

 كان ماكس ميليكان عضواً في مكتب الخدمات الاستراتيجية (OSS)، وكالة الاستخبارات المركزية لاحقاً (CIA)، وشغل منصب مدير مركز الشؤون الدولية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (CENIS) وله علاقات ومصالح مباشرة مع وزارة الخارجية.

د./ نورالدين سعد 

رئيس القسم السياسي

Loading

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى