اخبار المحافظاتثقافة

لقاء مفتوح مع الشاعر أحمد الشهاوي

لقاء مفتوح مع الشاعر أحمد الشهاوي

ليلى خليل

نظمت مكتبة الإسكندرية  لقاءً مفتوحًا مع الشاعر والكاتب أحمد الشهاوي، وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة ،وأدار اللقاء الدكتورة زينب فرغلي.

وقال الشاعر أحمد الشهاوي، إن البيئة تؤثر بشكل كبير على الشاعر وتكونيه الثقافي، لافتا إلى أن الشاعر اليوناني السكندري كفافيس الذي عاش في الإسكندرية كتب قصائد عظيمة عن مدينة الإسكندرية.

وأكد أهمية أن يتم الاحتفاء بالشاعر السكندري كفافيس من خلال وضع المتحف الخاص به على خريطة السياحة في الإسكندرية، مشيرا إلى ” أننا لم نستفد من الرموز بالشكل المناسب”.

وأشار إلى أنه حرص خلال مسيرته الشعرية على أن يكون نفسه من خلال كتابات ليست مشابهة لمن سبقوه من الشعراء، موضحا أنه لا يفضل التصنيف الخاص بالاجيال ولكن مصر لم تشهد الحديث عن فكرة المجايلة إلا في السبيعينيات.

وأوضح أن الشعرهو تجربة وممارسة فردية وبالتالي الحديث عن تيارأو جيل شعري أمر لا أحبذه فالشعرهو نشاط فردي كباقي الأشكال الأدبية.

وأكد أهمية التركيز على النص فقط وليس الحديث عن الشاعر أو الجيل الذي ينتمي إليه.

وتطرق الشهاوي إلى الحديث عن الاشكال الشعرية المختلفة سواء شعر التفعيلة أو شعر النثر، لافتاً إلى أن لكل لون شعري إيقاعا مختلفا عن الآخر.

وقال إنه لا يرفض أيٌ شكل من أشكال الكتابة الشعرية طالما كان النص شعرا بالفعل، مبيناً أن التجريب في الشعر متاح فلا يمكن أن تقف التجربة عند الشعراء القدامى فقط.

ورفض فكرة التعصب للون شعري بعنيه، وقال إن التعصب لأي شئ هو السبب في تراجع المجتمعات.

جدير بالذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية،

ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتي 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

وقد أعلن الدكتور أحمد زايد عن إطلاق «جائزة مكتبة الإسكندرية للقراءة» تحت شعار «عش ألف عام مع القراءة»، وذلك خلال كلمته الافتتاحية لمعرض معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب.

وقال أن الجائزة سنوية وموجهة لكل أطياف الشعب المصري، وتختص بالفئة العمرية من 18 حتي 40.
وللتعرف على شروط التقدم وآلية التسجيل يتم الدخول علي الرابط التالي:
https://readingcompetition.bibalex.org/Home/home.aspx

لقاء مفتوح مع الشاعر أحمد الشهاوي

Loading

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى