تراجع الأسهم الأمريكية خلال جلسة الجمعة

تراجع الأسهم الأمريكية خلال جلسة الجمعة

تراجع الأسهم الأمريكية خلال جلسة الجمعة

متابعة/عبدالقادر حسنين

انخفضت مؤشرات الأسهم الأميركية خلال تعاملات جلسة يوم الجمعة الثاني من أغسطس/ آب في وول ستريت، حيث أشعل تقرير الوظائف الأضعف من المتوقع لشهر يوليو/ تموز، المخاوف من أن الاقتصاد قد ينزلق إلى الركود.

انخفض مؤشر Dow Jones الصناعي 943 نقطة، أو 2.3%. وهبط مؤشر S&P 500 بنسبة أعلى من 2%، وهوى مؤشر Nasdaq المركب بأكثر من 3%.

تباطأ نمو الوظائف في الولايات المتحدة في يوليو أكثر من المتوقع، في حين ارتفع معدل التوظيف إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2021. أفادت وزارة العمل أن الوظائف غير الزراعية نمت بمقدار 114 ألفاً فقط الشهر الماضي، وهو تباطؤ من 179 ألف وظيفة تمت إضافتها في يونيو/ حزيران، وأقل من 185 ألف وظيفة توقعها خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراءهم Dow Jones. ارتفع معدل البطالة إلى 4.3%.

وقادت أمازون Amazon الخسائر، حيث انخفضت بنسبة 12.5% بعد أن فشلت في تلبية تقديرات ستريت بشأن إيرادات الربع الثاني وإصدار توقعات مخيبة للآمال.

وأثرت تلك الخسائر على قطاع السلع الاستهلاكية التقديرية، الذي يتجه لتسجيل أسوأ يوم له منذ 18 مايو/أيار 2022، عندما انخفض بنسبة 6.6%.

وانخفضت أسهم إنتل Intel بنسبة 26% بعد الإعلان عن إرشادات ضعيفة وتسريح عمال. وانخفضت أسهم أبل Appleعلى الرغم من أن صانع آيفون سجل أرباحاً أفضل خلال الربع الثالث المالي حيث تضررت معظم أسهم التكنولوجيا بشدة في أعقاب أرقام الوظائف الضعيفة.

تراجعت أسهم إنفيديا Nvidia بنسبة 5.5% بعد خسارة 6% في اليوم السابق. كما انخفضت أسهم Bank of America بنسبة 3%، وانخفضت أسهم Caterpillar أيضاً. وانخفض عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى له منذ فبراير/ شباط حيث تدفق المستثمرون على السندات بحثًا عن الأمان.

عمليات البيع في وول ستريت تمتد إلى الأسواق العالمية

امتدت عمليات البيع الجارية خلال جلسة الجمعة في وول ستريت إلى الأسواق العالمية، وسيطر اللون الأحمر على المؤشرات الأوروبية، بينما سجل مؤشر نيكي الياباني أكبر خسارة يومية له منذ العام 2020، في حين يتجه النفط لرابع خسارة أسبوعية وسط مخاوف حيال الطلب، إلى جانب تراجع الدولار أيضاً.

أسعار النفط تتراجع بأكثر من 2% خلال تعاملات جلسة اليوم الجمعة وتتجه للخسائر الأسبوعية الرابعة على التوالي:

العقود الآجلة لخام برنت تسليم أكتوبر تشرين الأول تتراجع 2.2% إلى 77.75 دولار للبرميل

العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم سبتمبر أيلول تنخفض 2.6% مسجلة 74.32 دولار
ويعد القاسم المشترك وراء هذه الانخفاضات هو القلق من أن يؤدي تباطؤ الاقتصاد الأميركي إلى الإضرار بالنمو العالمي.

يوم الخميس الأول من أغسطس آب، استعرض المستثمرون بيانات جديدة أظهرت ارتفاعاً كبيراً في طلبات إعانة البطالة الأولية وانكماشاً في نشاط التصنيع في الولايات المتحدة.

وتفاقمت هذه المخاوف بعد انتهاء التداولات يوم الخميس بسبب التقارير الفصلية الباهتة من شركات مثل أمازون وإنتل، واللتين انخفضت أسهمها بشكل كبير خلال تعاملات الجمعة.

كما غذت بيانات تقرير الوظائف الأميركي يوم الجمعة هذه المخاوف أيضاً، والتي كشفت عن إضافة الاقتصاد الأميركي 114 ألف وظيفة فقط في يوليو/ تموز، وهو ما جاء أقل من التقديرات، بينما ارتفع معدل البطالة إلى 4.3%.

بتكوين تتحول للخسارة مع بيع الأسهم

تحولت عملة بتكوين المشفرة من تحقيق مكاسب إلى الخسارة خلال تعاملات يوم الجمعة، وسط عمليات بيع أوسع نطاقاً في الأصول الخطرة

 

 

 

 

 

 

 

تراجع الأسهم الأمريكية خلال جلسة الجمعة

Loading

عن محمد جابر

شاهد أيضاً

مكتبة الإسكندرية تستقبل سفير الفلبين بالقاهرة

  مكتبة الإسكندرية تستقبل سفير الفلبين بالقاهرة ليلى خليل  استقبلت مكتبة الإسكندرية السفير عز الدين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *