أخبار الاقتصاداخبار المحافظاتاخبار دوليةمال واعمال

مشروع محطه الحاويات فى أبو قير ورؤية مصر 2030

 

مشروع محطه الحاويات فى أبو قير ورؤية مصر 2030

 

كتبت وعدسة ليلى خليل

عقدت القنصلية الصينية بالإسكندرية مؤتمر صحفي لشرح تفاصيل مشروع،محطه الحاويات فى أبو قير  بحضور وفد صيني برئاسة قنصل عام الصين بالإسكندرية يانج يى، ودوانك كيون مدير الشركة الصينية، والمهندس باسل مدحت، مدير الجودة المصري بالشركة الصينية.

و قال : القنصل يانج يي قنصل عام الصين بالاسكندريه أن التعاون المصري الصيني في مجال النقل البحري والتجاري يدفع بمبادرة الحزام و الطريق خاصة في وجود قناة السويس وما لها من أهمية النقل البحري.

وأكد  إن لدى مصر و الصين خبرة واسعة في مجال النقل البحري و اللوجيستي و الصين علي استعداد علي دعم الشركات الصينية للعمل في مجال النقل البحرى و اللوجيستي، 

وأضاف  يانج يي أن مشروع محطة حاويات أبو قير التي شيدتها أكبر شركة صينية و بدعم دولة الصين هو جزء من خطة الحزام و الطريق ،

و أن الشركات الصينية علي استعداد العمل في النقل البحري و اللوجيستي في ميناء العين السخنة بجانب ميناء أبي قير 

وأشار القنصل الصيني، أنه تم تناول مجالات التعاون و الدفع بها في مجالات النقل و النقل البحري خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدولة الصين.

جاء ذلك   خلال   زيارة ميدانية  لوفد صيني و عدد  من الصحفيين  والإعلاميين بمحافظة الإسكندرية،  اليوم الإثنين،  لمشروع ميناء حاويات أبوقير  .

وشرح المهندس باسل مدحت، مدير الجودة المصري بالشركة الصينية في مشروع محطة حاويات بميناء أبوقير، تفاصيل المشروع.

و قال المشروع بدأ رسميا يوم 26 مارس 2021، ويتكون المشروع من تجريف وردم ورصيف وحماية شواطئ وجدار حماية وطرق وساحات تخزين وشبكات مياه وكهرباء ومباني وعدد من المرافق الأخرى.

واشار الى أن  الرصيف الذي يبلغ طوله 600 متر في مشروع ميناء حاويات أبو قير، الذي تم بناؤه بواسطة شركة تشاينا هاربور لهندسة الموانئ المحدودة(CHEC).

وأضاف أن المشروع يستهدف استقبال 2 مليون حاوية قياسية سنويا، وذلك سوف يساهم بقوة في تطوير النقل البحري والصناعات التجارية في الإسكندرية.

وأشار إلى أن بدء التشغيل التجريبي الكامل للمشروع حاويات أبوقير كان في شهر مارس الماضي.

 

ولفت إلى أن حتى شهر يوليو 2024 تجاوز إنتاج السلامة في المشروع 8 ملايين ساعة عمل آمنة وبلغ عدد أيام الإنتاج الآمن

أكثر من 1200 يوم، مؤكدا على حصولهم على شهادة ساعات العمل الآمنة المشتركة من قبل المالك والمهندس الاستشاري.

وتابع أن مشروع ميناء حاويات أبوقير ينفذ بواسطة شركة تشاينا هاربور كمقاول عام، وحاليا يتم تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع والتي تشمل بناء مباني جديدة وحماية الساحل والسياج والمعدات الكهربائية والاتصالات والمرافق الفرعية ذات الصلة.

ومن ناحيته،قال دونك كيون مدير الشركة الصينية، أن المشروع يوفر 2000 وظيفة و إستيعاب 2 مليون حاوية سنويا و أنه يشمل من حماية الشواطىء و عمل شبكات مياه و كهرباء ،لافتا أن المشروع سيدفع باستثمارات كبيرة في مصر.

وتابع أن العمل بين الجانبين المصري والصيني الذي وصل إلي 8 مليون ساعة في هذا المشروع عكس تقارب الثقافات

وأضاف أن من المتوقع أن تصل قدرة المناولة السنوية إلى 2 مليون حاوية قياسية، مما سيساهم في تنشيط الاقتصاد المحلي وزيادة فرص العمل وتعزيز تجارة الشحن البحري في مصر وتحفيز التنمية المستدامة.

مشروع محطه الحاويات فى أبو قير ورؤية مصر 2030

 

 

Loading

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى