مقالات ووجهات نظر

الدادائية من الثورة على التقليد إلى الإبداع. بقلم/الكاتبة سعاد ثقيف

الدادائية من الثورة على التقليد إلى الإبداع.
بقلم/الكاتبة سعاد ثقيف

حدث في أوائل القرن العشرين،ما اعتبر بتحول زلزالي في عالم الفن، و تحدى المفاهيم التقليدية للجمال ،إنه ميلاد الدادائية: الحركة الثورية التي ظهرت كرد فعل جذري لأهوال الحرب العالمية الأولى والاضطرابات المجتمعية التي رافقتها.
تغدى فنانو الدادائية، بروح التمرد والرغبة في الاستفزاز، فقاموا بتفكيك الممارسات الفنية التقليدية، واعتنقوا الفوضى والعبثية والعفوية كمبادئ توجيهية لهم.
ولدت الدادائية من رحم الفوضى التي أعقبت الحرب العالمية الأولى، والقيم والأعراف التقليدية التي أصبحت موضع تساؤل عميق. ولدت في زيوريخ حوالي عام 1916، في قلب الفترة الأكثر اضطرابا في أوروبا، مدفوعة بخيبة الأمل من الحرب والرغبة في تحدي المعايير الراسخة للفن والمجتمع. اجتمعت مجموعة من الفنانين والشعراء وفناني الأداء، مدفوعين بإحساس مشترك بالتمرد ضد عبثية الصراع وقيود الثقافة البرجوازية.
و اعتبروا أن الفن لا ينبغي أن يعكس الواقع، و يجب أن يعطله ويشكك فيه بشكل فعال. و سعوا بذلك إلى خلق شكل جديد من التعبير الفني الذي يحتضن العشوائية والعبثية والعفوية. ومن خلال القيام بذلك، رفضت المدرسة الدادائية الجماليات والتقنيات التقليدية، واختارت بدلا من ذلك المواد والأساليب غير التقليدية. أدى هذا إلى مجموعة واسعة من الممارسات الفنية، بما في ذلك الكولاج، والمونتاج الضوئي، والأعمال الجاهزة، وفنون الأداء، والتي تم تصميم كل منها لإثارة الفكر .

 


اتسمت أصول الدادائية بروح الوداعة. التجريب والمرح، حيث سعى الفنانون إلى تفكيك تقاليد عالم الفن. غالبا ما كانوا يشاركون في عروض استفزازية تطمس الخطوط الفاصلة بين الفن والحياة، وتدعو الجمهور إلى التشكيك في تصوراتهم الخاصة للواقع. انتشرت الحركة بسرعة في جميع أنحاء أوروبا، وأثرت على الفنانين في مدن مثل برلين وباريس ونيويورك، حيث قام كل منهم بتكييف مبادئ دادا مع سياقاتها الثقافية الفريدة. في نهاية المطاف، وضعت الدادائية الأساس للعديد من الحركات الفنية الحديثة التي تلت ذلك، بما في ذلك السريالية وفن البوب، مما أدى إلى تغيير مشهد الفن البصري إلى الأبد وتحدي التعريف الدقيق لما يمكن أن يكون عليه الفن.

Loading

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى