مقالات ووجهات نظر

الإرشاد الأسري وعلاقته بمشكلات الأسرة

كتبت / شيماء رضا العزبى

الإرشاد الأسري وعلاقته بمشكلات الأسرة

 

يضم الإرشاد الأسري العديـد من الطرق والاساليب التي تتبع عند العمل مع الأسر التي تعاني من صعوبات عضوية ونفسية واجتماعية.

الإرشاد الاسري:
هو عبارة عن مجموعة من الخدمات النفسية والاجتماعية التي تهدف إلى تحسين العلاقـات الأسرية وتوفير الدعـم النفسي والاجتماعي للأسرة، وذلك عن طريق توجيه الأسرة للتعامل مع المـشكلات والصعوبات التي تواجههم و يعتبر الإرشاد الأسري من التخصصات الدقيقة .

الإرشاد الأسري وعلاقته بمشكلات الأسرة

مسـاعدة جمـيع أفراد الأسـرة فردى أو جماعى لفهم متطلبات الحـياة العائلية وما يتصل بها من حقوق وواجبات متبادلة” . اى أن الإرشاد الأسري هو العملية التي يتم فيها مـساعدة أعضاء الأسـرة لتفهم الـحياة الأسـرية وتعلم مهـارات حل مشكلاتها لتحـقيق الاستقـرار والتوافق والسعادة الأسـرية، إذ يهتم به المتخصصون في الخدمة الاجتماعية والإرشاد النفسي والطب النفسي وعلم النفس والصحة النفسية .

بعض الصعوبات والمشكلات التى تواجه الاسر وتحتاج للارشاد :

1- التعامل مع مشاكلات الأطفـال: يمكن للإرشـاد الأسري أن يساعد الاسره في التعامل مع مشاكل تربية الأطـفال، مثل الصعوبات التي تواجـه الوالدين في تربية الأطفـال وتعزيز مهارات التواصل بين الوالدين وأطفالهم.

 

2- الأحداث الصعبة والخطيرة: يمكن للأسرة أن تواجـه أحداثًا صعبة مثل الوفاة أو الطلاق أو العنف الأسري، ويمكن لـلإرشـاد الأسري أن يساعد الأسـرة في التعامل مع هذه الأحداث بشكل صحيح وبناء.

٣_حدوث مشكلات في العلاقـات الاسرية: يمكن أن يحدث انحراف في العـلاقات الأسريه بين الأفراد، وهذا يحدث بسبب الخلافات وعدم الاتفاق في الرأي والاختلاف في الطرق التي يتعامل بها الأفراد مع الأمور، فتتفاقم المشكلة وتصبح صعبة على الاسرة حلها لوحدها.

 

٤_تحسين الصحة النفسية: يمكن للإرشاد الأسري أن يساعد الأسـرة في تحسين الصحة النفسية لأفرادها وتعزيز السعادة والرضا في الحيـاة، وذلك عن طـريق تحسين المهارات الاجتماعية والعاطفية والتعامل مع المشـاكل بشكل إيجابي.

فى النهايه نؤكد أنه يمكن أن تواجه الأسرة العـديد من التحديات والمشاكل التي تؤثر على جودة الحياة الأسريـة، ويمكن الإرشاد الأسري والنفسي أن يساعد الأسـرة في التعامل مع هذه المشاكـل بشكل فعال وبناء، وتحسين العـلاقات الأسـرية والصحة النفسية لأفراد الأسـرة.

 

الإرشاد الأسري وعلاقته بمشكلات الأسرة

Loading

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى