رياضة

“سر فرعوني”.. حكاية درع الدوري المصري بين الذهب والفضة ومبدأ الحماية والعدالة

“سر فرعوني”.. حكاية درع الدوري المصري بين الذهب والفضة ومبدأ الحماية والعدالة

كتبت: آيه حجاج 

يترقب جماهير وعشاق الكرة المصرية خاصة عاشقي النادي الأهلي، مباراة الغد بين المارد الأحمر ضد جورماهيا، التي تشهد حدثًا هامًا في الساحرة المستديرة المصرية، حيث يعاصر اللقاء تتويج الشياطين الحمر بلقب الدوري المصري الممتاز.

وكشفت رابطة الأندية المصرية المحترفة عن تسليم درع دوري نايل 2023-2024، في احتفالية كبيرة عقب لقاء الأهلي وجورماهيا في دوري أبطال إفريقيا، بعد تتويج الأحمر باللقب رسميًا للمرة الـ 44 في تاريخه.

وتداول رابطة الأندية والشركة المتحدة والاتحاد المصري لكرة القدم، عدة صور من داخل شوارع مدينة القاهرة عاصمة مصر لدرع الدوري المصري الجديد في نسخة التي تظهر للمرة الأولى.

فقد صُمم درع الدوري في إنجلترا لشكله الجديد، وتنتهي رحلة درع الدوري القديم بعد ما يقارب من 74 عامًا لم تشهد تغيره سوى مرة واحدة فقط قبل أن يعود لموكبه القديم.

فقد تغير شكل درع الدوري عبر التاريخ 3 مرات منذ عام 1949 حتى ذلك الحين، المرة الأولى بأمر من الملك فاروق الذي قرر تصنيعه من طبق من الفضة الخالصة يستند بقاعدة خشبية ويحيط بإطار خشبي، وصل وزنه إلى 6 كيلو و800 جرام، وتوج الأهلي بأول درع للدوري.

وتغير شكله للمرة الثانية في موسم 2015-2016، وتم تصنيعه بشكل طبق من الفضة دون وجود الإطار الخشبي مع تسجيل إسم بطل الدوري على الدرع، لكنه لم يستمر إلا موسم واحد فقط ليعود إلى التصميم القديم مرة أخرى.

أما عن التصميم الأخير لموسم الدوري المنصرم، جاء على شكل طبق من فضة يزينه جناح نسر من شرائح الذهب، وصل وزنه إلى 12 كيلو من الفضة يتخلله كيلو جرام من الذهب.

– رموز فرعونية بالعدالة الإلهية في درع الدوري المصري 

شهد درع الدوري المصري لكرة القدم في نسخته الأولى جناح يتلون باللون الذهبي، وسط الدرع، يستمد شكل درع الدوري من الفن المصري القديم عبر التاريخ.

يشبه الجناح الذهبي الذي يتوسط الدرع، للجناح الفرعوني الخاص بمعبودة إيزيس التي تعد من أشهر الآلهة الرئيسية في الديانة المصرية القديمة، وظهر الجناح الملكي في أحد صورها الموجودة بمعبد فيله في أسوان، وهي تحمي زوجها أوزيريس بجناحها، والحماية تعد واحدة من الأدوار العديدة في الديانة القديمة.

كما أن الجناح المتوسط درع الدوري المصري، يشبه جناحين معبودة مصرية قديمة “ماعت” التي ترمز إلى إلهة العدالة.

يتوسط كل ذلك داخل دائرة صغيرة، كرة القدم مزين عليها إسم صاحب درع الدوري المصري للنسخة المتوج بها.

– موعد الأهلي تسليم درع الدوري المصري 

ومن المقرر أن يتسلم النادي الأهلي درع الدوري المصري الممتاز 2023-2024، عقب لقاء الفريق ضد جورماهيا الكيني في إطار دور الـ 32 من بطولة دوري أبطال إفريقيا التي تقام غدًا السبت على أرضية ملعب ستاد القاهرة الدولي في الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة.

وذلك بناءً على طلب الأهلي إلى الإتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، بشأن تسلم درع الدوري المصري في تلك المباراة وسط حضور جماهيري حاشد للمارد الأحمر على الأراضي المصرية، ووافق الكاف على ذلك لتعلن رابطة الأندية عن تسليم الدرع عقب هذا اللقاء بحضور 50 ألف مشجع وحفل غنائي.

 

 

 

 

“سر فرعوني”.. حكاية درع الدوري المصري بين الذهب والفضة ومبدأ الحماية والعدالة

Loading

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى