تعليم

مشاركة جامعة السويس فى المبادرة الرئاسية “بداية لبناء الإنسان المصرى “

متابعة/ سماح عبد العزيز

مشاركة جامعة السويس فى المبادرة الرئاسية “بداية لبناء الإنسان المصرى “

في إطار مبادرة بداية لبناء الإنسان المصري … جامعة السويس تشارك في ورشة عمل عن التغيرات المناخية والحلول المبتكرة لمجابهة آثارها ضمن مشروع Unigreen.

برعاية أ.د. أشــــــــــرف حنيجــــــــــل رئيس جامعة السويس شارك وفد من طلاب أسرة طلاب من أجل مصر بالجامعة في فعاليات ورشة العمل التي نظمتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، حيث ترأس الوفد د. أحمد محمد الدسوقي رائد أسرة طلاب من أجل مصر ومنسق مشروع Unigreen عن جامعة السويس، حيث نظمت الورشة حول موضوع التغيرات المناخية والحلول المبتكرة لمجابهة آثارها ضمن مشروع Unigreen.

وقد صراح رئيس الجامعة أن هذا النشاط يأتي في إطار مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان المصري” التي انطلقت منذ أيام برعاية فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حيث أشار “حنيجــــــــــل” الى أن محاور هذه المبادرة تشمل تنمية قدرات ومدارك ومهارات شباب مصر في مختلف الموضوعات لاسيما قضية التغيرات المناخيه التي تحظى باهتمام كافة المسئولين بالدولة، حيث تأتي تأكيدات معالي أ.د. محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي دائما على ضرورة توجيه البحث العملي نحو إيجاد حلول لهذه القضية المحورية التي تشغل بال شتى بقاع الأرض.

هذا وقد فعاليات الوشة نقاشًا أداره أ.د. علاء عبد الواحد عبد الباري نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي، حيث وجه سيادته الشكر لرئيس جامعة السويس على الدعم والاستجابة السريعة مثمنًا دور سيادته والجامعة في المشروع، ثم تضمنت عدة أنشطة لتشجيع الطلاب على إيجاد الحلول الغير تقليدية لقضية التغيرات المناخية بهدف تنمية وعي الطلاب بهذه القضية الهامة.

أعقب ذلك نقاش مفتوح مع خبراء من جهاز شئون البيئة وهيئة موانئ البحر الأحمر ، وشركة تيدا ، والأكاديمية العربية وبعض الشركات ذات الصلة حيث تفاعل الطلاب وطرحوا الاسئلة على الخبراء اللذين قاموا بالرد على الاسئلة من خلال خبراتهم ذاكرين بعض الأمثلة الواقعية للمشكلات وطرق معالجتها والحلول غير النمطية لهذه المشكلات.

ثم قام د. سامح رياض الخبير البيئي وممثل مصر في الأمم المتحدة بإلقاء محاضرة عن التغيرات المناخية وتأثر مصر الكبير بها رغم انخفاض انبعاثات مصر بالنسبة للعالم، كما قام الأستاذ الدكتور هشام محمود هلال عميد معهد الدراسات العليا البحرية بالأكاديمية العربية للنقل البحري والتكنولوجيا بتعريف برنامج ماجستير بعنوان إدارة البيئة الذكية والتغيرات المناخية والمقدم بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي واختتم اليوم ببعض الاسئلة من الطلاب. تأتي هذه النقاشات والمحاضرات في إطار الاستعداد للمؤتمر الختامي للمشروع.

جدير بالذكر أن مشروع Unigreen تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالاشتراك مع الاتحاد الأوروبي وعشرة جامعات مصرية حكومية، وتحتل جامعة السويس المركز الأول في كفاءة الأداء بالمشروع.

مشاركة جامعة السويس فى المبادرة الرئاسية "بداية لبناء الإنسان المصرى "

Loading

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى