إتحاد عمال أسيوط يؤكد مبادرة شيخ الأزهر لتيسير الزواج بالتعاون مع الوعظ والإرشاد ومديرية الزراعة

إتحاد عمال أسيوط يؤكد مبادرة شيخ الأزهر لتيسير الزواج بالتعاون مع الوعظ والإرشاد ومديرية الزراعة

إتحاد عمال أسيوط يؤكد مبادرة شيخ الأزهر لتيسير الزواج بالتعاون مع الوعظ والإرشاد ومديرية الزراعة

كتب / مصطفي قطب – أسيوط

إتحاد عمال أسيوط يؤكد مبادرة شيخ الأزهر لتيسير الزواج بالتعاون مع الوعظ والإرشاد ومديرية الزراعة

فى إطار تفعيل مبادرة ” تيسير الزواج وعدم المغالاة فى المهور ” للحد من غلاء المهور ، بمشاركة المجتمع المدنى لتفعيل مبادرة ” لتسكنوا إليها ” التى أطلقها فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف .

وفى هذا الصدد :- عقد الإتحاد المحلى لعمال أسيوط برئاسة الأستاذ خالد خلف بكرى رئيس إتحاد عمال أسيوط ، بالتعاون مع الوعظ والإرشاد والفتوى برئاسة الدكتور خلف عمار ، المهندس رضا عليوه سند وكيل وزارة الزراعة ، بتنظيم ندوة تثقيفية دعوية عن توعيه الأسر عن ضرورة الحد من تكاليف الزواج في ظل التحديات التي تواجه الشباب وزيادة التكاليف .

تستهدف هذه الندوة نشر ثقافة الوعى والإرشاد فى القضايا المعاصرة التى تؤرق المجتمع ومنها تيسير الزواج والحد من المغالاة فى المهور وكيفيه السيطره علي المبالغه في طلبات الزواج وتغيير العادات والتقاليد القديمه الى عادات وتقاليد حديثه لمواكبة العصر لتيسير الزواج .

يأتى هذا بحضور :- كوكبة من العلماء الأجلاء من رجال الدين برئاسة الدكتور خلف عمار مدير عام الواعظ والإرشاد وعضو مجمع الإفتاء ، الشيخ مدحت عبد الستار واعظ أول بالأزهر الشريف منطقه الأقصر ساحة الإمام ، الشيخ محمد عبد الرحمن واعظ بالأزهر والمنسق الإعلامى بمنطقه أسيوط الأزهرية ، الشيخ زين العابدين محمد أحمد مدير التفتيش والمتابعه مديرية أوقاف أسيوط ، الأستاذ ياسر مكى المتحدث الرسمى باسم الإتحاد ، الأستاذ أشرف حسين الأمين العام بالاتحاد ، والأستاذ وائل محمود مهنى أمين الإعلام ، كما حضر وفد من أعضاء مجلس إدارة الإتحاد ولفيف من العاملين بمديرية الزراعة .

فى البداية إستهل الدكتور خلف عمار كلمته ممثلا ومنسقاً للحوار الدعوى و الإرشادى ، مقدما تحية شكر للسادة الحضور ومباركة تفعيل هذه المبادرة الميمونة ، مؤكداً ترحيبه بالمشاركة المجتمعية ، لذا فإننا سوف نتناول مبادرة تسهيل الزواج كأحد الحلول التى قد تحد من إنتشار العزوف عن الزواج ، وخاصة من حيث إيجابياتها من خلال العديد من الندوات ، وإن مثل تلك المبادرة قد تكون سبباً فى إستقرار المجتمع ، وتساعد على تقليل نسبة العنوسة بين الشباب وخاصة العنصر الأنثوي مما يجعل الشباب مستقراً نفسياً ًوإجتماعياً بعد أن أصبح له شريكاً في الحياة وأسرة لا يفكر إلا فى إستقراراها .

مستنكرا بقوله فإننا نجد الأسر فى الفترات الأخيرة وبسبب العادات الإجتماعية الواهية التى ما أنزل الله بها من سلطان على سبيل المثال مصاريف يوم الكتابة وليلة الحناء ، وشراء حجرة الأطفال والنيش المملوء دون فائدة وأجهزة فوق الطاقة والحاجة مما يجعل الأسر تتكبد نفقات بآلاف الجنيهات ليس لها أهمية ولا حاجة ملحة مما يجعل الأسر تقع فى دائرة الديون التى قد تنتهى بنتيجة لا يحمد عقباها قد تصل لزعزعة إستقرار الأسرة .

مصداقاً لقول النبى الكريم عليه الصلاة والسلام ” إن أعظم الزواج بركة أيسره مؤونة ” ومما لا شك فيه أن المجتمعات تواجه العديد من المشكلات والتحديات التى تهدد شريحة كبيرة بالمجتمع ، تلك المشكلة التي تهدد إستقراره وتماسكه وخاصة الشباب ، لما يترتب عليها العديد من التداعيات الأخرى .

وأكد قائلا إننا نرى أن المحاكم قد إمتلأت بقضايا الأموال المتمثلة فى الشيكات والكمبيالات التى قد تضطر الأسر أخذها على نفسها مقابل سداد الديون المتراكمة عليها ، بسبب ديون الزواج وقد يصل الأمر للسجن وضياع الأسر .

وأشار مؤكدا على الحفاظ الكرامة وإتخاذ القرار النابع من النفس بدلا من أن تكون إجراءات ملزمة ورادعة من متخذى القرار قد تكون قاسية من الجائرين على البسطاء أو من بالفعل إستجابو لبنود المبادرة بقصد تكدير حسن نيتهم .

مؤكدا الدعم الكامل من خلال إدارة الواعظ والإرشاد ، بعقد عدد من الندوات التوعوية من الائمة والواعظات ، للتأهيل الأسرى فيما قبل الزواج وما يترتب عليه إستقرار مابعد الزواج .

وفى ختام كلمته قدم الشكر للقائمين على تفعيل هذه المبادرة ، فمبادرة تسهيل الزواج قد تحمى الأسر والأفراد من الوقوع فى مثل تلك المشكلات من خلال تقليل تكلفة الزواج وأن يتزوج الشاب على قدر طاقته وما يملك .

وفى سياق متصل :- أضاف المتحدثون من رجال الدين خلال حديثهم بوصف مبادرة تسهيل الزواج ، طريق للتكافل الإجتماعى العائلى والأسرى ، لقوله تعالى ” وَمِن آيَتِه أَنْ خَلَقٓ لَكُمْ مِنَ أنْفُسِكُمُ أَزْوَاجاً لِتِسْكُنُوا إِلَيْهٓا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَوَدَّةً وَرَحْمةً إنَّ فِي ذلِكَ لاَءاياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون ” صدق الله العظيم ، ومن أهم الأسباب التي تقف وراء إنتشار تلك الظاهرة هي البطالة وإرتفاع تكاليف الزواج والعادات والتقاليد التى لا قيمة ولا طائل من ورائها .

الزواج الطيب المبارك المبنى على حسن الإختيار والمودة والسكينة والرحمة وتعاليم ديننا الحنيف ، ترجح معيار الدين والأخلاق وإختيار الشخص ، ولا تبنى على معيار ميزان الناس أنت إبن مين و معاك كام ، وميزان الله عزوجل الدين والاخلاق .

وأن الهدف الرئيسى لهذه المبادرة طبقا لما أقره النبى المصطفى عليه الصلاة والسلام ” إذا آتآكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تگن فتنه فى الأرض وفساد كبير ” صدق رسول الله .

جدير بالذكر فى الختام :- أعرب :- ياسر مكى المتحدث الرسمى باسم الإتحاد عن سعادته لنشر هذه المبادرة التى نعتزم عقد عددة ندوات دعوية بالتعاون مع الجهات المعنية ، تماشياً مع مبادرة ” تيسير الزواج والحد من المغالاة فى المهور “ناقلاً تحيات منسوبى النقابات وممثلى إتحاد عمال أسيوط .

جدير بالذكر أيضاً :- أن تختتم هذه الندوة بإهداء كتاب آلله المصحف الشريف من ممثلى الإتحاد إلى وكيل وزارة الزراعة ، وان هذه الندوة لقيت إستحسان السامعين جميعا الذين حضرو بكثافة شديدة من جميع القطاعات العمالية فى أسيوط .

 777 إجمالي المشاهدات

عن ندى وائل زكريا

شاهد أيضاً

أكتفي

أكتفي د.إسراء محمد عبد الوهاب  أكتفي أكتفي ، إلى هنا أتوقف عن المحاولة من التفكير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: