إعرف بلدك” السياحة في دمياط”

إعرف بلدك” السياحة في دمياط”

بقلم/ آيات أسعد
رئيس لجنة التنشيط السياحي دمياط

إعرف بلدك” السياحة في دمياط”

▪️يرجع تاريخ مدينة دمياط الى العصر الفرعوني، وعرفت مدينة دمياط في النصوص المصرية القديمة باسم “دمطيو” بمعنى سكان الميناء. ثم تحول المسمى في العصر القبطي الى “تاميط” واليونانيه الى “تاميطيس” ثم اصبح دمياط.
مر عليها العصر اليوناني ومعركة الإسكندر الأكبر وبطليموس الأول ثم العصر الروماني ودخول المسيحية.
وبعد ذلك عصر الفتح الاسلامى والحملات الصليبية على مصر في عصر المماليك كانت دمياط ميناء مهمة جدأ. وفي عهد محمد علي كان لها مكانه تجارية كبيرة، ولذلك فإن دمياط قد مر عليها عصور تاريخية عظيمة.
المعالم السياحية في دمياط:- 
مسجد الفتح:- هو ثاني مسجد تم بنائة في مصر وهو مسجد عمرو بن العاص المعروف بإسم جامع الفتح، المسجد العتيق، تاج الجوامع، بني علي طراز جامع عمرو بن العاص في الفسطاط في مصر القديمة، بني عام 642م يوجد به كتابات كوفية وأعمدة يرجع تاريخها الي العصر الروماني، بني علي يد والي مصر مسلمة بن مخلد الانصاري.

▪️مسجد المعيني:-

تم تشييدة في عصر الناصر قلاوون علي يد التاجر الدمياطي محمد المعيني عام 1310م، يوجد به زخارف علي الطراز المملوكي، يمتاز بضخامة البناء وارتفاع الجدار وبداخل الجامع ضريح احيط بمقصورة من الخشب مصنوعة علي طراز المشربيات العربية.

شيد قديماً فوق قناطر ليكون مرتفع عن النيل وبه صحن مفتوح أرضيته محلاة بالفسيفساء، به أربع أيوانات مخصصه لتدريس المذاهب الإسلامية.
▪️مسجد البحر بدمياط:-
من أجمل مساجد السياحة في دمياط يقع على الضفة الشرقية للنيل تم بناءه على التراث الأندلسي له خمس قباب ومأذنتان. يوجد به مكتبة ثقافية ودينيه، مزين بنقوش إسلامية تم ترميمه للمرة الأولى عام 19 هجرية.

قبة الدياسطي الأنصاري في فارسكور:_ تعد من القباب الإسلامية المهمة، بنيت في العصر العثماني تنسب إلي حسن الدياسطي بن جابر الأنصاري له قبة بصلية الشكل مقامة علي حجرة مربعة ومنطقة الانتقال إلي مثمن عبارة عن مربعات ومقامات علي أربع مقرنصات علي شكل عقد ثلاثي.
▪️طابية عرابي:-
تقع طابية عرابي علي شاطئ الشرقي من النيل بمدينة عزبة البرج مواجهة للجربي، وبالقرب من شاطئ رأس البر قلعه حربية بناها الجيش الفرنسي اثناء الحملة الفرنسية على مصر.

بنيت على انقاض مدينة عزبة البرج بشمال دمياط وذلك بعد معارك كثيرة ظهرت بين قوات الإحتلال والمُقاومه الشعبية المصرية. انتهت بإزالة المدينة وتأسيس القلعه على انقاضها انتقامًا من أهلها.

أمر الخليفة المتوكل العباسي سنه 854 م ببناء برجين عند مدخل نهر النيل أحدهم في الجانب الشرقي والآخر في الجانب الغربي، كان البرجان محل إهتمام لمصر وحكمها لأن دمياط أحد الثغور الهامة بداية من الحملات الصليبية على مصر ولذلك سميت المدينه بعزبه البرج.
الجزر السياحية الموجودة في محافظة دمياط:-
جزيرة رأس البر:- تضم مجموعة من الأماكن السياحية داخلها مثل:- الجربي،كورنيش النيل،شاطئ النخيل، خليج رأس البر، شارع النيل،اللسان.
جزيرة الموز في شرباص:- سميت بهذا الإسم لإنتشار زراعة الموز بها وتم تحويلها إلي محمية طبيعية 1998م.

التلال في دمياط:-
تل شطا :- يقع في شرق مدينة دمياط عثر فيه على خزانين للمياه من الطوب الأحمر يرجع وجودهم الى العصر الروماني
تل الدير:- يحتوي على جبانه من العصر اليوناني والروماني وعثر داخل مقابرها على توابيت من الحجر بها بقايا دفنات.
تل العظام:- شمال مدينة دمياط يحتوي على آثار رومانيه وعملات برونزية وأواني فخاريه.
تل الكاشف:- عصر فيها على أواني فخاريه أيضا وفوارة وجزء من أعمدة العصر الروماني.
▪️يوجد أيضا الكنائس والزاويه الرضوانيه، وكوبري دمياط المعدني وتشتهر دمياط بالأساس، تشتهر أيضا بالمعالم السياحية وأشجار النخيل التي تمتد من رأس البر وحتى جمصه.

تصدر المحافظة أشجار النخيل الى العديد من دول العالم مثل اليونان والصين، تشتهر أيضا بأنتاج القطن والأرز والليمون والعنب والطماطم والبطاطس وصناعة الأثاث الخشبية الذي يُصدر لجميع دول العالم.

 687 إجمالي المشاهدات

عن سماح عبدالعزيز

شاهد أيضاً

جنون الترند والمال والشهرة

جنون الترند والمال والشهرة    بقلم / محمود خالد     مع تقدم تكنولوجيا الهواتف والتطبيقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: