أخبار عاجلة

هل تنجو اوربا؟!

مفاجأة الشتاء الدافئ في أوروبا تقلص من مخاوف أزمة الغاز الطبيعي، فهل تنجو أوروبا؟!

هل تنجو اوربا؟!

مفاجأة الشتاء الدافئ في أوروبا تقلص من مخاوف أزمة الغاز الطبيعي

متابعه : هشام جبر

بحلول الشتاء تتفاقم الأزمات عالميًا، وخصوصًا على الدول الأوروبية التي تستهلك كميات كبيره من الغاز الطبيعي للحصول على الدفيء، واستخدام منتجات الطاقة. لذلك، أثرت تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا على إمدادات الغاز الطبيعي الروسي لأوروبا منذ سبتمبر الماضي.

إذ تصل كامل الإمدادات الروسية في الوقت الحالي إلى 25% تقريبًا، مقارنة بفترة ما قبل الحرب مما أنذر بحدوث كارثة هذا الشتاء، سمُيت بأزمة الغاز الطبيعي.

ولكن على خلاف التوقعات، جاء فصل الشتاء أكثر دفئًا هذا العام، مما أدى إلى تخفيف المخاوف من أزمة الغاز، والتي كانت من المتوقع أن تؤدي الى انقطاع التيار الكهربائي، وارتفاع تكاليف فواتير الكهرباء في أوروبا. كما أدى اعتدال الأجواء نوعُا ما إلى انخفاض أسعار الغاز نسبيًا مقارنة بالفترة منذ بداية الحرب.

وبدأت الدول الأوروبية بملاء مخزونات الغاز الطبيعي بكميات كبيرة، حتى وصلت نسبة الغاز المخزنة إلى 84%، وهي أعلى بكثير من النسبة الطبيعية على مدار خمس سنين سابقة.

 بالإضافة إلى ذلك، ساعد الشتاء الدافئ إلى تقليص حجم الأزمة، مع استخدام أقل للطاقة وللوقود والكهرباء. وفي نفس السياق، انخفضت العقود الآجلة للغاز الطبيعي وخصوصًا العقود الأمريكية في أول جلسة تداول لها في عام 2023.

 2,072 إجمالي المشاهدات

عن محمد جابر

شاهد أيضاً

مكتبة الإسكندرية تستقبل الملك السابق أحمد فؤاد

مكتبة الإسكندرية تستقبل الملك السابق أحمد فؤاد

مكتبة الإسكندرية تستقبل الملك السابق أحمد فؤاد ليلى خليل استقبل الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: