أخبار عاجلة

احتفالية عيد الأم و احياء ذكري فنان الشعب سيد درويش بقصر ثقافة الشاطبي

احتفالية عيد الأم و احياء ذكري فنان الشعب سيد درويش بقصر ثقافة الشاطبي

احتفالية عيد الأم و احياء ذكري فنان الشعب سيد درويش بقصر ثقافة الشاطبي .

كتب : احمد عبد الباسط

في احتفالية فنية موسيقية كبيرة بقصر ثقافة الشاطبي بالاسكندرية برعاية الاستاذة /جميلة غازي رئيسة القصر قام عشاق الموسيقى العربية ومحبي فنان الاسكندرية  الفنان/سيد درويش بتنظيم ندوة فنية ثقافية احتفالا باحياء ذكراه يوم الثلاثاء الموافق ٢١ مارس ٢٠٢٣ تزامنا مع يوم عيد الأم واحتفالا بقدوم شهر رمضان الكريم .

بدأت الاحتفالية بعزف النشيد الوطني لبلدنا الحبيبة مصر . بعدها اشاد ا. احمد قدري مدير الندوة بدور الأم في بناء المجتمع ودور الفن والموسيقي في الارتقاء بالشعوب .

حضر الاحتفالية فريق الفنون المسرحية من ذوي الهمم و عدد كبير من الفنانين والموسيقين والشعراء لإحياء الاحتفالية الفنية الادبية في هذه الاحتفالية .

أدار ونظم الاحتفالية الشاعر الغنائي والاديب ا./ احمد قدري مؤسس جروب ( نحلم سوا ) وحضر الاحتفالية الفنان الكبير ا. / ابراهيم فرحات رئيس فريق فيفا آرت للفن والرسم Viva Art وفريقة الفني الذي يتكون من أكثر من اثني عشر فنانا وفنانة في أكثر من نوع فني ومن اعمار مختلفة يقوم علي تدريبهم والإشراف علي اعمالهم الفنية المتنوعة و هذا الفريق الفني كان له دور كبير في رسم شخصية الفنان سيد درويش بحي كوم الدكة .

كما حضر ضيوف المنصة الاستاذ/شريف عبد الوهاب والاستاذ محمد عبد الستار والاستاذ/احمد عبد الباسط والاستاذ ابراهيم فرحات واشادوا بدور الموسيقار في النهضة بالالحان والغناء عارضين لسيرتة الذاتية وحياته الفنية وكيف تغلب علي الصعاب وواصل حياته والحانه وغناؤه واشادوا بدور الأم في بناء المجتمع بمناسبة يوم عيدها .

حضر الاحتفالية فرقة الفنون المسرحية من ذوي الهمم وقدموا عروضا فنية وغنائية غاية في الإتقان صفق لهم الحاضرين كثيرا و قدم اثنين منهم رقصة التنورة الشهيرة بشكل واداء جميل . كما قدموا عرضا مسرحيا مكونا من عدة رقصات وتابلوهات جماعية وقام الفنان /نور بتقديم وصلة شعرية غنائية عن الام .

تخلل الحفل وصلات غنائية وشعرية تعبر عن الام والامومة وعن شهر رمضان الكريم .

قدم الاستاذ /احمد قدري وصلة غنائية لأغنية (إسبقني ياقلبي إسبقني ) .

 

وحضر رئيس جمعية اهالي كوم الدكة للتنمية بالاسكندرية . وقد قام الفنانين برسم شخصية الموسيقار سيد درويش باشكال مختلفة . في لوحات فنية وبورتريهات .

كما غني كل الحاضرين مقاطع لاغاني سيد درويش احياءا لموسيقاه والحانه الخالدة .

حضر الفنان أحمد المحرزي والفنانة هند رأفت وهما من فريق فيفا آرت وهما أصحاب أجمل لوحات رسمت الفنان سيد درويش وشرح كل منهما كيف استلهم الرسم وكيف نفذه والأدوات المستخدمة في عمل لوحته الفنية .

في نهاية الاحتفالية تم توزيع شهادات الشكر والتقدير علي جميع فريق فيفا آرت بقيادة الفنان ابراهيم فرحات وكذلك جميع الحضور الكرام الفنانين المساهمين في الحفل الذي اقيم بمناسبة عيد الأم واحياء ذكري الموسيقار السكندري وقدوم شهر رمضان الكريم اعاده الله علينا وعلي جميع المصريين ياخير واليمن والبركات .

يعد الفنان والملحن سيد درويش رمزا من رموز الاسكندرية ماذال يذكره الكثير من رواد الفن الموسيقي والفن الشعبي الأصيل حبث يعتبر باعثا للنهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي ويعتبر اكبر ملحنين مصر في بداية القرن العشرين .

ولد الفنان سيد درويش في حي كوم الدكة بالإسكندرية. وكان ابوه درويش البحر نجارا والحقه وهو في الخامسة بأحد الكتاتيب ليتعلم العلم ويحفظ القرآن . عمل عاملا وكان يغني أثناء العمل اغاني يحفز بها العمال ويهون عليهم عناء العمل ويطرب كل من يسمعه من العاملين معه ويغني ويردد أغانيه .

لحن العديد من روايات الفرق المسرحية لفرقة الريحاني وجورج ابيض وعلي الكسار . هو مطرب وملحن مصري لحن وغني العديد من الأدوار الموسيقية مثل انا هويت . وانا عشقت .ووضيعت مستقبل حياتي .

ومن أغانيه الجميلة. زوروني كل سنة مرة .وانا هويت . وخفيف الروح التي لايزال يدندن بها عشاقه .

ومن ألحانه الخالدة النشيد الوطني . بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي

غني الفنان سيد درويش للفلاح والعامل والموظف والشيال والجرسون وعمال التراحيل .و ترك تراثا موسيقيا كبيرا والحانا خالدة خلود الحياه وباقية في ذاكرة الوطن بين محبيه من الإسكندرية مسقط رأسه ومقر نشأته .

احتفالية عيد الأم و احياء ذكري فنان الشعب سيد درويش بقصر ثقافة الشاطبي

احتفالية عيد الأم و احياء ذكري فنان الشعب سيد درويش بقصر ثقافة الشاطبي

 2,500 إجمالي المشاهدات

عن احمد حمدي

المدير العام التنفيذي لجريدة المساء العربي

شاهد أيضاً

أب تجرد من كل المشاعر ويقتل ابنته ويقطع جثتها ويقدمها وليمة للكلاب البحيرة/سامية خنيسة 

أب تجرد من كل المشاعر ويقتل ابنته ويقطع جثتها ويقدمها وليمة للكلاب البحيرة/سامية خنيسة  جريمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: