أخبار عاجلة

مكانة الفاروق عمر في الإسلام

مكانة الفاروق عمر في الإسلام

مكانة الفاروق عمر في الإسلام
بقلم / محمـــد الدكـــروري

مكانة الفاروق عمر في الإسلام

ذكرت كتب السيرة النبوية الشريفة الكثير والكثير عن مكانة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الإسلام، وإن الناس جميعا في نظر الإسلام سواسية، الحاكم والمحكوم، الرجال والنساء، العرب والعجم، الأبيض والأسود، لقد ألغى الإسلام الفوارق بين الناس بسبب الجنس أو اللون أو النسب أو الطبقة، والحكام والمحكومون كلهم في نظر الشرع سواء، وجاءت ممارسة الفاروق لهذا المبدأ خير شاهد، من دلائل اتصاف الفاروق بالعدل أنه لا يخاف في الله لومة لائم، ويقيم الحدود على القريب والبعيد، الحبيب والغريب حتى إنه ليضرب به المثل في ذلك الأمر، فيقول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما شرب أخي عبد الرحمن بن عمر، وشرب معه أبو سروعة عقبة بن الحارث.

ونحن بمصر في خلافة عمر بن الخطاب فسكرا، فلما صحا انطلقا إلى عمرو بن العاص وهو أمير مصر فقالا طهرنا فإنا قد سكرنا من شراب شربناه، قال عبد الله بن عمر فلم أشعر أنهما أتيا عمرو بن العاص، قال فذكر لي أخي أنه قد سكر فقلت له ادخل الدار أطهرك، قال إنه قد حدث الأمير، قال عبد الله فقلت والله لا تحلق اليوم على رؤوس الناس، ادخل أحلقك وكانوا إذا ذاك يحلقون مع الحد، فدخل معي الدار، فقال عبد الله فحلقت أخي بيدي، ثم جلدهما عمرو بن العاص، فسمع عمر بن الخطاب بذلك فكتب إلى عمرو، أن ابعث إليّ عبد الرحمن بن عمر على قتب، ففعل ذلك عمرو، فلما قدم عبد الرحمن المدينة على أبيه الفاروق عمر جلده، وعاقبه من أجل مكانه منه، ثم أرسله فلبث أشهرا صحيحا.

ثم أصابه قدره، فيحسب عامة الناس أنه مات من جلد عمر، ولم يمت من جلده ، فالفاروق لا يبالي على من وقع الحق، على ولده أم على غيره من الناس، فهو رجل لا تأخذه في الله لومة لائم، لذلك كان ينهى أهله أشد النهي حذرا من وقوعهم في مخالفته، ويقول ابن عمر رضي الله عنهما كان عمر إذا نهى الناس عن شيء جمع أهله وقال “إني قد نهيت الناس عن كذا وكذا وإنهم إنما ينظرون إليكم نظر الطير إلى اللحم فإن وقعتم وقعوا، وإن هبتم هابوا، وأيم الله لا أوتي برجل منكم فعل الذي نهيت عنه إلا أضعفت عليه العقوبة، لمكانه مني فمن شاء فليتقدم ومن شاء فليتأخر” وعن أنس أن رجلا من أهل مصر أتى عمر بن الخطاب فقال يا أمير المؤمنين عائذ بك من الظلم قال عذت معاذا، قال سابقت ابن عمرو بن العاص فسبقته.

فجعل يضربني بالسوط ويقول أنا ابن الأكرمين، فكتب عمر إلى عمرو يأمره بالقدوم ويقدم بابنه معه، فقدم فقال عمر أين المصري؟ خذ السوط فاضرب فجعل يضربه بالسوط ويقول عمر اضرب ابن الأكرمين، قال أنس فضرب، فوالله لقد ضربه، ونحن نحب ضربه، فما أقلع عنه حتى تمنينا أنه يرفع عنه، ثم قال عمر للمصري ضع السوط على صلعة عمرو، فقال يا أمير المؤمنين إنما ابنه الذي ضربني وقد استقدت منه، وكتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعرى رضي الله عنهما، فقال له أما بعد، فإن للناس نفرة عن سلطانهم، فأعوذ بالله أن تدركني، وإياك وعمياء مجهولة، وضغائن محمولة، وأهواء متبعة، ودنيا مؤثرة، فأقم الحد ولو ساعة من نهار، وإذا عرض لك أمران أحدهما لله، والآخر للدنيا.

فآثر نصيبك من الآخرة على نصيبك من الدنيا، فإن الدنيا تنفد والآخرة تبقى، وكن من خشية الله على وجل، وأخف الفسّاق، واجعلهم يدا يدا، ورجلا رجلا، وإذا كانت بين القبائل ثائرة، وتداعوا يال فلان، يال فلان، فإنما تلك دعوى الشيطان، فاضربهم بالسيف، حتى يفيئوا إلى أمر الله، وتكون دعواهم إلى الله وإلى الإمام، وبهذا العدل وصل الفاروق عمر بن الخطاب عن الله ورسوله منزله عظيمه حيث روى عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” بينما أنا نائم رأيتني دخلت، فإذا امرأة تتوضأ إلى جانب قصر، فقلت لمن هذا القصر؟ قالوا لعمر، فذكرت غيرته، فوليت مدبرا” فبكى عمر، وقال أعليك أغار يا رسول الله؟” رواه البخاري.

مكانة الفاروق عمر في الإسلام

 472 إجمالي المشاهدات

عن هند معز

شاهد أيضاً

غاوي علم: “العادات الذرية” بقلم: د. ثناء خلف الله العمدة

غاوي علم: “العادات الذرية” بقلم: د. ثناء خلف الله العمدة رحلة نحو التغيير الإيجابي مؤخراً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: