أخبار عاجلة

الدعوة الأزهرية بين العلمانية والسلفية

الدعوة الأزهرية بين العلمانية والسلفية

الدعوة الأزهرية بين العلمانية والسلفية

كتب : محمد سمير خيال

من المثير للدهشة توافق رأي التيار العلماني متمثلاً في رأي إبراهيم عيسى مع التيار السلفي متمثلاً في رأي مصطفى العدوي

لتتذكر مقولة سيادة الرئيس محمد أنورالسادات رحمة الله عليه عندما قال في خطابه (يا ترى القذافي هو اللي قلب ولا الاتحاد هو اللي آمن) وستسأل نفسك مندهشاً كيف تتفق العلمانية والسلفية في مواجهة المنهج الأزهري الوسطي.

رأي حاسم لفضيلة مفتي الجمهورية في الصلاة على النبي ﷺ جهرًا بعد الجمعة :
قال فضيلة المفتي أ.د/ شوقي علام مفتي الجمهورية بأن الصلاة على النبي ﷺ بعد صلاة الجمعةِ جهرًا واجتماعُ الناس على ذلك هو أمرٌ مشروعٌ على سبيل الاستحباب يَجمَعُ الناسَ على قربة من أجلِّ القربات، فإذا ما اجتمع في ذلك مقاصد شرعية؛ من تنبيه الغافلين ورفع الحرج عنهم، وتعليم الشباب وتوجيههم كان َمشروعاً وأولى استحبابًا، ولا إثم فيه ولا بدعة،

وإنما البدعة في التضييق على المسلمين فيما فَسَحَ اللهُ تعالى لهم ورسولُه ﷺ وجَرَتْ عليه أعرافُهم وعاداتُهم وعلماؤهم وعوامُّهم مِن أمر الذِّكر وقراءة القرآن والصلاة على النبي ﷺ في كلِّ وقتٍ وحينٍ وهي من أفضل الذكر وأقرب القربات، وأعظم الطاعات؛ فقد قال الله تعالى: ﴿إنّ الله وملائكته يصلّون على النّبيّ يا أيّها الّذين آمنوا صلّوا عليْه وسلّموا تسْليما﴾ [ سورة الأحزاب:٥٦]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: {منْ صلّى عليّ صلاة صلّى الله عليْه بها عشْرا} (رواه مسلم)

كما روي عن أبي الدرداء- رضي الله عنه: قال رسول الله ﷺ: {أكثروا الصلاة على يوم الجمعة} أخرجه ابن ماجه.وإن الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله ﷺ عقب صلاة الجمعة اليوم لها أكثر من وجه، منها: حصول بركة الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله ﷺ ، ومنها التعبير عن مدى حبنا لسيدنا رسول الله ﷺواعتزازنا به وتوقيرنا له ، ومنها تعليم الناشئ الصلاة والسلام على نبينا ﷺ وتعويدهم عليها ،

ومن أهمها ربط القول بالعمل كون موضوع الخطبة في هذا اليوم عن فضائل الصلاة والسلام عليه ﷺ ، وهو ما أكدت عليه بالدليل الساطع دار الإفتاء المصرية – بيان مشروعية الصلاة والسلام عليه دون تقييد : فرادى أو جماعات سرًّا أو جهرًا في ضوء سعة أفق ديننا العظيم ، وبيان مدى رحابته وسماحته ، ولا سيما أن الصلاة والسلام على الحبيب ﷺفي قلب ووجدان وروح كل مسلم محب لدينه ورسوله ﷺ

وإيقاع هذه العبادة جهراً بعد أي صلاة مكتوبة أمر مشروع ولا حرج فيه؛ حيث ورد الأمر الرباني في الذكر عقب الصلاة مُطلقا في قول الله تعالى: ﴿فإِذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودًا وعلى جنوبكم﴾ [سورة النساء: ١٠٣]، والمطْلق يؤخذ على إطلاقه حتى يأتي ما يقيِده في الشرع، مؤكدة على أنه ما يطرحه البعض من إشكالية تخصيص أوقات معينة للعبادات وأن ذلك من البدع، فهذا وهم وغلط في الفهم،

فقد نص أهل العلم على مشروعية تخصيص زمان معين أو مكان معين بالأعمال الصالحة ، كما أنه لا تجد لدارس أو حتى طالب علم يتحدث عن فقه وعلم يتجاوز رأي دار الإفتاء المصرية فيراه غير معتبر حتى لو كان مختلفًا معه، و إلا فمن يكون رأيه معتبرًا إذن؟

علق الإعلامي إبراهيم عيسى، على قرار وزارة الأوقاف بتوجيه المساجد بالصلاة على النبي لمدة 5 دقائق عقب صلاة الجمعة المقبلة، مؤكدًا أن هذا القرار ليس به شيء ولا يقف أمام الصلاة على النبي أحد ولكن لا يصح أن يكون بقرار حكومي.

وأوضح عيسى، خلال تقديم برنامج حديث القاهرة، المذاع عبر شاشة القاهرة والناس، اليوم الأربعاء، أن قرارا حكوميًا يوجه بالصلاة على النبي 5 دقائق عقب صلاة الجمعة هو شيء يدعونا للدهشة، مؤكدا أن الصلاة على النبي لا تحتاج لأي قرار، والسلفيين نجحوا في تحويل الدين إلى رسائل بالصلاة على النبي والرسائل التي تصل لنا في هواتفنا المحمولة، حيث إن هذا هو جهل تام ومطلق بالدين.

ولفت الإعلامي إبراهيم عيسى إلى أن حالة التصوف والذكر والتسبيح لا تحتاج لتحديد وقت معين، وبرأيه أن القرار يؤكد أنهم ليسوا على وعي بأننا دول مدنية.

وأوضح أن الأصل في الدعوة بالصلاة على النبي عقب صلاة الجمعة هو من أجل أن تحل البركة على مصر ويستنزل الله علينا بالبركة ويفرج عنا الكرب، إلا أنه صادر من روح الدروشة.

وجاء الرد من بعض شيوخ السلفية من بينهم الشيخ مصطفى العدوي، بأن الدعوة للصلاة على النبي ” الذي أمر محدث، ودخيل على الإسلام ولم يكن على عهد النبي”، مؤكدا أن الصحابة لم يقوموا بهذه الدعوات، ولم يرد بشأنها في المذاهب الأربعة و الصحابة والتابعين لم يرد عنهم ذلك ونقول لمن وضع هذا القرار هل أنتم أحسن من هؤلاء.

ثم واصل كلامه أما أن تقلبوها صوفية وتكون بداية بدع تنشر في بيوت الله أنتم لستم على حق فيما تصنعون. الزموا سنة الرسول أيها المسؤولون ، الزموا سنة النبي محمد ولا توقعوا الناس في فتن ولا في اختلافات كفاكم واتقوا الله في الرعية التي تحت أيديكم مكنكم الله في المساجد فلا تعبثوا فيها.

 

 

 967 إجمالي المشاهدات

عن محمد جابر

شاهد أيضاً

مقال × حدوته ولاد الجاحدة

مقال × حدوته ولاد الجاحدة  بقلم / هشــام ســطوحى ولاد الجاحدة هى روايتي الجديدة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: