أخبار عاجلة
الدكتور غالب بن شيخ العالم الإسلامي ندوة الإسلام في فرنسا المركز الثقافى الفرنسى

الدكتور غالب بن شيخ العالم الإسلامي ندوة “الإسلام في فرنسا “المركز الثقافى الفرنسى

الدكتور غالب بن شيخ العالم الإسلامي  ندوة الإسلام في فرنسا المركز الثقافى الفرنسى

الدكتور غالب بن شيخ العالم الإسلامي ندوة “الإسلام في فرنسا “المركز الثقافى الفرنسى

 كتبت وعدسه ليلى خليل

 نظم المركز الثقافى الفرنسى بالإسكندريه ندوة “الإسلام في فرنسا، آفاق معاصرة” للدكتور غالب بن شيخ، عالم إسلامي ورئيس مؤسسة الإسلام في فرنسا.  

وقد قدم الدكتور غالب بن شيخ، العالم الإسلامي ، رؤيته للتحديات المحيطة بهذه العلاقة المعقدة.  وتحليل  من خلال  خبرته للأبعاد المختلفة بوجود الإسلام في فرنسا اليوم. و أهمية الحفاظ على الحريات الدينية في إطار علماني، إلى ضرورة تعزيز حوار بناء بين الثقافات،وقد قدم   رؤية مستنيرة حول التحديات والفرص التي تواجه المجتمع المسلم في فرنسا.

كما تحدث عن حوار الأديان في فرنسا وطرق السلام خلال الندوة التى  عقدت   بالمركز الثقافي الفرنسي بالإسكندرية و شهدها قنصل عام فرنسا محمد نهاض، وقنصل المملكة العربية السعودية بالإسكندرية مزيد بن محمد الهويشان.

وقال إن علاقة فرنسا بالإسلام ترجع إلى تاريخ طويل، لافتا إلى أهمية الفن والعلم والتكوين والثقافة في تربية المجتمعات وتعد من الضروريات.

 أن البرامج التعليمية التي تدرس في الأزهر الشريف تضاهي ما يدرس في الجامعات العالمية، وأن الأزهر الشريف له دور فعال في نشر سماحة الدين الإسلامي في العالم أجمع.

وأكد أيضا أن استقرار السلام والأمن في العالم يتحقق بوجود الحوار بين أتباع الديانات التي تدعو إلى الحب والسلام والرفق والرحمة وحفظ كرامة الإنسان،

يذكر أن الدكتور غالب بن شيخ، عالم إسلامي جزائري فرنسي،من مواليد عام 1960 في جدة، وهو رئيس مؤسسة الإسلام في فرنسا (FIF) منذ عام 2018 في نفس العام، أصبح عضوًا في “مجلس حكماء العلمانية”، الهيئة الحديثة التي تم إنشاؤها في وزارة التربية الوطنية.

وكان رئيسًا جامع باريس الكبير من عام 1982 حتى 1989، وكان نائبًا الفرع الفرنسي للمؤتمر العالمي للأديان من أجل السلام وهو مؤلف عشرة كتب تتناول الإسلام والقرآن وعلاقتها بالأديان الأخرى والعلمانية.

وقد حصل بن شيخ على درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة بيير وماري كوري في عام 1990، وكان نائبًا لمدة 5  أعوام “إخوة إبرآم”  ، وأيضًا للفرع الفرنسي للمؤتمر العالمي للأديان من أجل السلام، وهو مؤلف عشرة كتب تتناول الإسلام والقرآن وعلاقتهما بالأديان الأخرى والعلمانية.
الدكتور غالب بن شيخ العالم الإسلامي ندوة “الإسلام في فرنسا “المركز الثقافى الفرنسى

 3,071 إجمالي المشاهدات

عن ليلي خليل

شاهد أيضاً

لليوم التالي ضبط مصنع بحوزته كميات هائلة من زيوت الطعام المستعمل بالإسكندرية

لليوم التالي” ضبط مصنع بحوزته كميات هائلة من زيوت الطعام المستعمل بالإسكندرية الاسكندريه/ ابوالعلا محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: