أخبار عاجلة

“الصيام المتقطع” لنمط حياة صحي

“الصيام المتقطع” لنمط حياة صحي

"الصيام المتقطع" لنمط حياة صحي

كتبت / سلمى محمد.

يُعرف الصيام المتقطع باللغة الإنجليزية ( Intermittent Fasting) وهو من الأنظمة الغذائية التي أصبحت رائجة ومنتشرة في مجال الصحة واللياقة البدنية، والسعي للوصول إلى الوزن المثالي.

يعني الصيام المتقطع الإمتناع عن تناول الطعام (وليس الماء العادي) لفترة محددة كل يوم أو أسبوع. تتضمن بعض الأساليب الشائعة للصيام المتقطع ما يلي:

-صيام تبديل الأيام: يصوم الشخص عن الطعام في اليوم الأول تمامًا أو يكتفي بوجبة صغيرة (أقل من 500 سعرة حرارية)، ثم يتناول نظامًا غذائيًا عاديًا في اليوم التالي، وهكذا دواليك.

-صيام 5:2 يتناول الشخص نظامًا غذائيًا عاديًا لخمسة أيام في الأسبوع، ويصوم عن الطعام لمدة يومين في الأسبوع.

-صيام أوقات محددة كل يوم. يتناول الشخص الطعام بشكل طبيعي ولكن فقط خلال فترة سماح طولها 8 ساعات كل يوم. على سبيل المثال، يتخطى الصائم وجبة الإفطار ولكن يتناول الغداء عند الظهر والعشاء قبل الساعة 8 مساءً.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن الصيام المتقطع قد يكون أكثر فائدة من الأنظمة الغذائية الأخرى في تقليل الالتهابات وتحسين الحالات المرتبطة بها، مثل:

داء الزهايمر

التهاب المفاصل

الربو

التصلب المتعدد

السكتة الدماغية

و من المهم الانتباه إلى أنه قد تكون للصيام المتقطع آثار جانبية مزعجة، لكنها تختفي عادةً في غضون شهر. قد تتضمن الآثار الجانبية ما يلي:

الجوع

الإرهاق

الأرق

الغثيان

حالات الصداع

وبحسب ما ذكرت الدكتورة “نيرسا كوماران”، المديرة الطبية ومؤسسة عيادة “Elemental Health Clinic”، إن “إحدى الطرق الرئيسية، التي يمكن أن يساعد بها الصيام المتقطع هي قيادة عملية تسمى الكيتوزيه. إن الكيتوزيه، هي المكان الذي يحرق فيه الجسم الكيتونات بدلاً من الغلوكوز للحصول على الطاقة. تم الإبلاغ عن فوائد صحية للدخول في الحالة الكيتونية، مثل تحسين التمثيل الغذائي وتقليل الالتهاب”.

توصلت دراسة، نشرتها الدورية السنوية “Nutrition”، إلى أن النوافذ الزمنية المستخدمة للصيام المتقطع يمكن أن تؤثر على النوم والصحة العامة، حيث أنه غالبًا ما يتم تشغيل أجزاء من الساعة البيولوجية الداخلية عن طريق التغذية، وكذلك كمية الضوء التي يراها الشخص، مما يمكن أن يكون له تأثيرات إيجابية على القلب والأوعية الدموية وشفاء الجسم، أثناء تناول الطعام.

توصي دكتورة كوماران أيضًا بضرورة التزام الحذر من الصيام المتقطع إذا كان الشخص يعاني من حالات صحية أساسية، على الرغم من أنها تشير إلى أنه يمكن القيام به تحت إشراف اختصاصي طبي أو خبير تغذية.

 بينما قضى” مارك ماتسون”، عالم الأعصاب في جامعة جونز هوبكنز (مقرها في بالتيمور بولاية ماريلاند بالولايات المتحدة)، 25 عاما في دراسة الصيام المتقطع.

وخلص” ماتسون ” إلى أن جسم الإنسان تطور عبر آلاف السنين ليكون قادرا على البقاء بلا طعام لساعات طويلة أو حتى لأيام، مستشهدا بعصور ما قبل التاريخ، عندما لم يكن الإنسان قد تعلم الزراعة بعد، وكان البشر يقتاتون من الصيد وجمع الثمار، ووقتها كان عليهم البقاء لفترات طويلة دون طعام.

وفي الماضي القريب، وتحديدا قبل 50 عاما كان من السهل الحفاظ على وزن صحي إذ كانت المسليات محدودة. على سبيل المثال لم يكن هناك كمبيوتر أو هاتف محمول يلازمنا طوال الوقت وكان التلفزيون ينهي بثه في الـ 11 مساء، ليذهب الناس بعدها إلى الفراش، دون تناول المزيد من الطعام، أما الآن فنحن نتناول وجبات خفيفة طوال اليوم ومعظم الليل.

-والآن كيف يمكن البدء في الصيام المتقطع؟

خلصت الدراسات إلى أن الطريقة المثلى لاتباع نظام 16: 8 الغذائي، تقضي بأن يتضمن الصيام تلك الفترة التي يقضيها الشخص نائما.

ينصح بعض الخبراء بالانتهاء من تناول الطعام في وقت مبكر من المساء، حيث يتباطأ التمثيل الغذائي بعد هذا الوقت. ومع ذلك، هذا ليس ممكنا للجميع

رغم أن البعض لن يستطيع الانتهاء من وجبتهم المسائية (في إطار نافذة الـ 8 ساعات) بحلول الساعة 7 مساء، فإنه يفضل تجنب تناول الطعام في هذا النوع من الصيام لمدة 2-3 ساعات قبل النوم.

ويفضل اختيار واحدة ضمن 3 نوافذ للطعام أولها من 9 صباحا إلى 5 مساء، أو من 10 صباحا إلى 6 مساء، أما الثالثة فمن الساعة 12 ظهرا وحتى الثامنة مساء، وربما يكون البعض بحاجة إلى التجربة لاختيار أفضل الفترات التي تناسبه لتناول الطعام.

ويستنفد الجسم مخازن السكر بعد ساعات من تناول الطعام ويبدأ في حرق الدهون فيما تسمى بعملية التبديل الأيضي، بحسب” ماتسون”.

وترتكز آلية عمل الصيام المتقطع على إطالة فترة حرق الجسم للسعرات الحرارية التي استهلكها خلال وجبته الأخيرة ومن ثم البدء في حرق الدهون.

 أما عن ما هيه الفترة التي يستغرقها الجسم للتعود على الصيام المتقطع؟

يقول “ماتسون” أن ذلك قد يتطلب من أسبوعين إلى 4 أسابيع، قد يشعر خلالها الشخص بالجوع الشديد، قبل التعود على الروتين الجديد.

“الصيام المتقطع” لنمط حياة صحي

 828 إجمالي المشاهدات

عن احمد حمدي

المدير العام التنفيذي لجريدة المساء العربي

شاهد أيضاً

أكتفي

أكتفي د.إسراء محمد عبد الوهاب  أكتفي أكتفي ، إلى هنا أتوقف عن المحاولة من التفكير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: