أخبار عاجلة
النسخة السابعة للمدرسة الفرنكوفونية الدولية بمكتبة الإسكندرية

النسخة السابعة للمدرسة الفرنكوفونية الدولية بمكتبة الإسكندرية

النسخة السابعة للمدرسة الفرنكوفونية الدولية بمكتبة الإسكندرية

ليلى خليل

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال قطاع المكتبات والجمعية الدولية الفرنكوفونية لأخصائي المكتبات والمعلومات (AIFBD) النسخة السابعة للمدرسة الفرنكوفونية الصيفية الدولية لعلوم المعلومات والمكتبات بعنوان (التراث والرقمنة والذكاء الاصطناعي).

وذلك في الفترة من 13 إلى 22 يونيو 2023 وبالشراكة مع جامعة سنجور، وبدعم من الوكالة الجامعية الفرنكوفونية (AUF)، والشبكة الرقمية الفرنكوفونية (RFN)، والمكتبة الوطنية الفرنسية (BnF)، والمنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم (ASREN)، والناشر (Cairn) والقنصلية الفرنسية في مصر، والمدرسة العليا للإدارة بجنيف ومدرسة العلوم التطبيقية العليا بفرنسا.

وسوف يقوم بافتتاحها الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، حيث يأتي هذا الحدث الهام ذو البعد الدولي متسقًا مع مهام وأهداف مكتبة الإسكندرية، التي تعد مؤسسة رائدة في مواجهة تحديات العصر الرقمي كما أنها تولي اهتمامًا خاصًا بمناطق معينة، وخاصة الدول الناطقة بالفرنسية في إفريقيا اتساقًا مع توجهات الدولة.

يتم تنظيم المدرسة الصيفية في صورة ثلاث دورات مكثفة بعدد ساعات يبلغ 40 ساعة، وستعقد المدرسة الصيفية في شكل هجين يجمع بين محاضرات وجهاً لوجه وأخرى عن بُعد، حيث تدور موضوعات النسخة السابعة من المدرسة الصيفية حول 3 محاور مختلفة تجمع بين الجانب النظري والجانب العملي، وهي قضايا التراث، والرقمنة، والذكاء الاصطناعي.

يستهدف هذا التدريب الأكاديمي جمهور من المهنيين في علوم المكتبات والمعلومات، وكذلك أولئك الذين ينتمون إلى التراث الثقافي، بالإضافة إلى طلاب المرحلة الثانية أو الثالثة في علوم المكتبات والمعلومات أو المجالات الأخرى ذات الصلة.

 

ومن الجدير بالذكر أن المدرسة الفرنكوفونية الصيفية الدولية تقام بشكل سنوي منذ عام 2014، وقد نُظمت الدورات السابقة في بلدان مختلفة ناطقة بالفرنسية مثل فرنسا والسنغال وكندا وسويسرا، وهذه هي المرة الأولى التي يقام هذا التدريب الأكاديمي رفيع المستوى في مصر.

النسخة السابعة للمدرسة الفرنكوفونية الدولية بمكتبة الإسكندرية

 455 إجمالي المشاهدات

عن ليلي خليل

شاهد أيضاً

تنفيذا لتوجيهات اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، بشأن رصف وتمهيد الطرق الرئيسية والفرعية بنطاق الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء، قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة البلينا، برئاسة حسين حبارير، بالتعاون مديرية الطرق، بالبدء في أعمال رصف طريق البلينا العرابة، وطريق ترعة " أم الطبول " . ومن جانبه أوضح حسين حبارير رئيس مركز ومدينة البلينا، أنه جاري أعمال تسوية طريق البلينا العرابة بداية من مدخل المدينة، حيث تم فرد التربة الرملية وطبقة الأساس تمهيدا للرصف، مشيرا إلى متابعة أعمال التمهيد الجارية على طريق ترعة ام الطبول بمدخل المدينة القبلي حتى موقف نجع حمادي، لافتا إلى أن رصف تلك الطرق سوف يساهم في رفع وتحسين كفاءة الشوارع، وتيسير حركة المرور، وتوسعة الطرق، وتجميل وتطوير مدخل المدينة

البدء في رصف عدد من الطرق الحيوية بمدينة البلينا

سوهاج-عبدالمنعم البدوي تنفيذا لتوجيهات اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، بشأن رصف وتمهيد الطرق الرئيسية والفرعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: