أخبار عاجلة

تاريخ الصحافة الإقليمية بالفيوم

تاريخ الصحافة الإقليمية بالفيوم

تاريخ الصحافة الإقليمية بالفيوم

بقلم / محمد فرج الله الشريف

عقدت اليوم جمعية سوا لتنمية المجتمع بالفيوم بالتعاون مع مركز النيل للإعلام احتفالية كبرى حول تاريخ الصحافة الإقليمية بالفيوم
وأقيمت الاحتفالية باستضافة كريمة من مركز النيل للإعلام تحت إشراف الأستاذ / محمد هاشم زكي مدير المركز والأستاذة / حنان حمدي مدير البرامج والتدريب بالمركز.

وأدار الندوة الكاتب الأستاذ / محمد جمال وبمشاركة طيبة من الدكتور / نبيل حنظل الخبير السياحي والمؤرخ والمثقف الكبير الذي فاجأ الجميع بكم هائل من المعلومات عن الموروث الأدبي والثقافي لمحافظة الفيوم منذ عصر الفراعنة حتى العصر الحديث مبينا أهم البرديات التي سجل فيها كتاب الفيوم أغاني الفيوم وعادات أهلها وتقاليدهم وتكريم الملوك الفراعنة لفنانين وشعراء الفيوم .

كما شارك في الندوة الدكتور / أيمن عبد العظيم المؤرخ المبدع والباحث الدءوب العاشق للفيوم وتراثها وصاحب المؤلفات العديدة عن الفيوم وأعلامها وتحدث عن الكاتب والصحفي زكي يوسف الفيومي وهو واحد من رواد الصحافة بالفيوم الذي أسس جريدة ( قارون ) والتي صدر عددها الأول في يوم 4/ 4/ 1924 م وهي أطول جرائد الفيوم عمرا وأوسعا انتشارا فمنذ صدورها عام 1924 وحتى عام 1971 م لم يتوقف صدورها أسبوعا واحدا وكانت تصدر يوم السبت من كل أسبوع وأعقب كلمته كلمة لحفيدة الأستاذ / زكي يوسف الفيومي الأستاذة ( ديانا ) .

كما شارك في الاحتفالية الأستاذ / إبراهيم مسيحة المؤرخ والمثقف والموسوعي الكبير الذي أرخ لصحافة الفيوم منذ نشأتها وتحدث عن أهم رواد الصحافة بالفيوم ودورهم في نشر الوعي كما تحدث عن الصحفي محمد ثابت أحد رواد الصحافة بالفيوم الذي حضرت الندوة ابنته الأستاذة / أمل محمد ثابت .

كما شارك الدكتور / هادي حسان أستاذ الإعلام والمدير السابق لإذاعة شمال الصعيد الذي تحدث عن أهم صحف الفيوم مثل صحيفة ( الفيوم ) وهي أقدم صحف الفيوم والتي صدرت عام 1894 م وجريدة ( بحر يوسف ) وجريدة ( المؤتمر ) والحديث عن الصحفي الكبير والشاعر والرائد محمد كامل أمين الشهير ( بابن حنظل ) والذي يعد علامة بارزة في صحافة الفيوم وجريدته ( المجتمع ) التي نالت شهرة واسعة في مصر والوطن العربي.

بدأت الندوة بكلمة ترحيبة من الدكتور / محمد هاشم زكي مرحبا بضيوف المركز وأعقبها كلمة الأستاذة / حنان حمدي مدير البرامج والتدريب بالمركز معبرة عن سعادتها بإقامة مثل هذه الندوات بالمركز الذي يفتح بابه لكل ما يهم وثري الفكر والثقافة بالفيوم . ثم كلمة جمعية سوا والتي ألقتها الأستاذة / أميمة جابر المدير التنفيذي للجمعية والتي عبرت فيها عن دور الجمعية في خدمة المجتمع الفيومي افكريا وأدبيا وثقافيا .

كما أثرى الاحتفالية مداخلات من الأستاذ / سامي حنا الذي استعرض نسخا من جرائد قديمة صدرت بالفيوم .
وكذلك مداخلة من النائب البرلماني السابق اللواء أشرف عزيز .

وثم مداخلة الأستاذ / هشام مصطفى الإبجيجي متحدثا عن جده ودوره في الصحافة بالفيوم .
وكذلك مداخلة الدكتور / محمد جابر الذي قدم عدة مقترحات رائعة لحفظ التراث الصحفي بالفيوم .

ومشاركة طيبة من الصحفي الأستاذ / فاخر محمود والمهندس أحمد السنوسي والأستاذ / أشرف أمين أبو العنين والصحفي اللامع المهذب الأستاذ / محمد سعد والصحفية الأستاذة / منال محمود والصحفية الأستاذة / عواطف أبو عميرة . والأستاذ / طارق حمد الباسل والشعراء الكبار العميد على فياض والشاعر عبدالله الخطيب والشاعر أحمد السواح ونخبة من الأدباء والمثقفين بالفيوم .

وقد خرجت الندوة بعدة أفكار واقتراحات مثل عمل أرشيق أو متحف لحفظ النسخ القديمة لجرائد الفيوم والتأريخ لها وعمل أفلام وثائقية عنها لحفظها للأجيال القادمة .

وكذلك عمل نادي أدب يجتمع فيه أبناء الفيوم ويكون منبرا لأدباء الفيوم .

خالص التحية والتقدير لجمعية سوا وللدكتورة / إيمان فوزي رئيس مجلس إدارة الجمعية والأستاذة / أميمة جابر المدير التنفيذي للجمعية .

 1,797 إجمالي المشاهدات

عن محمد جابر

شاهد أيضاً

كيا تعلن تعليق كافة العمليات التجارية مع إس رائيل

تركيا تعلن تعليق كافة العمليات التجارية مع إس رائيل

تركيا تعلن تعليق كافة العمليات التجارية مع إس رائيل .      متابعة د أماني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: