أخبار عاجلة

تزامنًا مع الاحتفال بـ اليوم العالمي للبيئة ” المؤتمر الدولي للمناخ والبيئة”في نسخته الأولي بجامعة النيل

تزامنًا مع الاحتفال بـ اليوم العالمي للبيئة " المؤتمر الدولي للمناخ والبيئة"في نسخته الأولي بجامعة النيل

تزامنًا مع الاحتفال بـ اليوم العالمي للبيئة ” المؤتمر الدولي للمناخ والبيئة”في نسخته الأولي بجامعة النيل

متابعة/سلمى محمد.

“المؤتمر الدولي للمناخ والبيئة” إحدى فاعليات الاحتفال باليوم العالمي للبيئة والذي يسلط الضوء على إيجاد حلول للتلوث بالمواد البلاستيكية وغيرها من المشكلات.

تزامنًا مع الاحتفال بـ اليوم العالمي للبيئة " المؤتمر الدولي للمناخ والبيئة"في نسخته الأولي بجامعة النيل

ويصادف عام 2023 الذكرى الخمسين لليوم العالمي للبيئة، بعد أن أنشأته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1972 والذي تحتفل به أكثر من مائة دولة . وعلى مدى العقود الخمسة الماضية، وبقيادة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، أصبح اليوم العالمي للبيئة أحد أهم أكبر المنصات العالمية للتواصل البيئي.

تزامنًا مع الاحتفال بـ اليوم العالمي للبيئة " المؤتمر الدولي للمناخ والبيئة"في نسخته الأولي بجامعة النيل

نظمت جامعة النيل الأهلية وكلية التعليم المستمر بالتعاون مع مبادرة”مهندسون من أجل مصر”
إحدى مخرجات برنامج كن سفيرا التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وتحت رعاية وزارة الشباب والرياضة.

المؤتمر الدولي للمناخ والبيئة في نسختة الأولى والذى عقد بمركز مؤتمرات جامعة النيل بالسادس من أكتوبر..

جاء ذلك بعدما صرح المهندس محمد كامل المدير التنفيذي لمؤتمر البيئة والمناخ ورئيس مبادرة “مهندسون من أجل مصر المستدامة” عن أطلاق المؤتمر الدولي للمناخ والبيئة في – نسخته الأولي بالتعاون مع كلية التعليم المستمر – جامعة النيل الأهلية، والمدرج رسميا ضمن فعاليات يوم البيئة العالمي الذي يُشرف عليه برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وذلك أمس يوم 5الخامس من يونيو بمقر جامعة النيل بالسادس من أكتوبر.

تم ذلك تحت إشراف ورعاية وزارة الشباب والرياضة ..

وقد أناب الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة – مساعده للسياسات والتنمية الشبابية الدكتور عبدالله الباطش، وخلال كلمته أكد الدكتور عبد الله الباطش، اهتمام الدكتور أشرف صبحي، بمخرجات المؤتمر في إطار عمل الوزارة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وقضايا المناخ من خلال تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة الدولية والمحلية ، حيث تحرص وزارة الشباب والرياضة على المشاركة بفاعلية في قمة المناخ والعمل علي تفعيل دور الشباب في البيئة والمناخ، ويشير إلى أن المؤتمر يأتي استكمالا للتعاون المثمر بين الوزارة وجامعة النيل في مجالات الابتكار والتنمية
المستدامة.

بدأ المؤتمر بالسلام الوطني ثم أعقبه كلمة د/نيڤين عبد الخالق عميد كلية التعليم المستمر بجامعة النيل الأهلية وكذلك كلمة د/ وائل عقل رئيس جامعة النيل الأهلية .

وترأس المؤتمر عبر تقنية الفيديو كونفراس الدكتور محمود محي الدين المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة.

وفي كلمته أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، أن مصر تصدرت فعلياً المشهد الدولي والإقليمي والمحلي لقضايا حماية المناخ والبيئة من خلال حلول واقعية تركزت أولا رفع الوعي بمخاطر البيئة وتغيرات المناخ والتي مثلت خط الدفاع الأول، وثانيا التمويل والتكنولوجيا، مشيداً بمحاور مؤتمر كلية التعليم المستمر بجامعة النيل عن المناخ والبيئة في نسخته الأولى حيث تضمنت 4 محاور تصدرت اجندة قمة شرم الشيخ والتي تختص بالمخلفات البلاستيكية والاستدامة للموارد وتطوير المياه ووفرتها للزراعة والتعامل مع التحديات المائية بالإضافة إلى الطاقة الجديدة والمتجددة وهي الموضوعات التي تعكس مكانة جامعة النيل الأهلية ودورها الرائد في مجالات البحث العلمي والتطوير من خلال التوعية وتقديم حلول منطقية وعملية للتعامل مع تغييرات المناخ وقضايا التلوث البيئي.

وأشار إلى أن المنتجات البلاستيكية من أكبر الملوثات البيئية حيث يوجد ما يقرب من 40 إلي 50% من منتجات البلاستيك أحادية الاستخدام لا يعاد استخدامها وتتسبب في تلوث القنوات المائية والأنهار والمحيطات وتحدث مشاكل كبير للتنوع البيئي ومصادر إنتاج الغذاء في العالم.

فيما اعربت الدكتورة نيفين عبد الخالق عميد كلية التعليم المستمر بجامعة النيل الأهلية، عن سعادتها بتنظيم أول مؤتمر رسمي للكلية لأول جامعة أهلية في مصر في القرن الواحد والعشرين يتراسه الدكتور محمود محي الدين المبعوث الأممي وتحت رعاية وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي.

ضم المؤتمر عدد كبير من الحضور من بينهم وزير البترول الأسبق ووزيرة البيئة السابقة ومساعد وزير الشباب والرياضة ووفد ٍ من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا وكذلك المعقد القومي للبحوث والكثير من رجال الأعمال و المهندسين والدكاترة والمهتمين بمجال الإستدامة والبيئة والتغيرات المناخية ورموز المجتمع المدني.

وناقشت محاور المؤتمر عن طريق ” جلسات حوارية “، الحد من استخدام البلاستيك، وأفضل الممارسات ومعالجة المياه، ومستقبل الطاقة الجديدة والمتجددة بجانب الإدارة المستدامة للمخلفات تمت المناقشة في تلك الموضوعات من جميع النواحي والأبعاد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ..

أما عن أهداف المؤتمر يهدف المؤتمر الدولي للمناخ والبيئة في مصر، للتوعية بقضايا المناخ والبيئة وتسليط الضوء على المشروعات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة، من خلال اطلاق عدد من المبادرات في هذا الصدد وتكريم المشروعات التي تحقق رؤية مصر لتغير المناخ 2050 وأهداف التنمية المستدامة..

وبنهاية المؤتمر قدمت د/نيڤين عبد الخالق ” الشكر لجميع الحضور والمنظمين والمسؤولين فيما أعربت عن أن المؤتمر الدولي للمناخ والبيئة حرص في نسخته الأولى علي خطوتين، الأول تناول مجموعة من الممارسات التي تؤثر على حياتنا بيئيًا واقتصاديا واجتماعيا، والاستعانة بالخبراء لعرض المشكلات وتناول الحلول التي توافق عالمنا بشكل عملي وكذلك العمل البيئي بشكل مستدام من خلال تنظيم العديد من الدورات والدبلومات المتخصصة منها الإدارة المستدامة وإدارة المخلفات ودبلومة للتنمية المستدامة فضلا عن الورش التوعية في المجال البيئي ومنها كيفية قياس البصمة الكربونية للفرد ..
وبنهاية المؤتمر تم تقديم العديد من التوصيات التى سيتم العمل بعمل طوال العام ومن المؤكد مناقشتها في العام المقبل بهذا الصدد..

 1,233 إجمالي المشاهدات

عن محمد جابر

شاهد أيضاً

أب تجرد من كل المشاعر ويقتل ابنته ويقطع جثتها ويقدمها وليمة للكلاب البحيرة/سامية خنيسة 

أب تجرد من كل المشاعر ويقتل ابنته ويقطع جثتها ويقدمها وليمة للكلاب البحيرة/سامية خنيسة  جريمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: