أخبار عاجلة

فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة

مع فضيلة الشيخ أحمد الشيخ

خطيب بوزارة الأوقاف بالإسكندرية

فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه كما جاء عن الرسول

أيام معدودة تفصلنا عن يوم عرفة، الذي يترقبه الكثير من المسلمين لما له من فضل عند الله، وقال النبي الكريم عن فضل يوم عرفة: «خير الدعاء هو دعاء يوم عرفات»، فـ الدعاء يوم عرفة يكون عام لجميع الناس سواء الحجاج أو غيرهم.

متى يبدأ يوم عرفة
فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه كما جاء عن الرسول
وفقًا لـ دار الإفتاء المصرية يوافق يوم الثلاثاء المقبل 27 يونيو 2023 يوم عرفة أو يوم عرفات، ويعد يوم عرفة هو تاسع أيام شهر ذي الحجة، ويبدأ يوم عرفة من أذان الفجر وحتى صلاة المغرب.

فضل يوم عرفة
تعددت فضائل يوم عرفة كما جاء عن الرسول صلي الله علية وسلم، وتستعرض «المصري اليوم» فضل يوم عرفة وأفضل الأعمال المستحبة فيه.

يكمن فضل يوم عرفة في أنه يوم مشهود، حيث تشهد الملائكة هذا اليوم ويؤدي فيه الحجاج مناسك الحج، فتنزل بركات الله تعالى عليهم في هذا الموقف العظيم على جبل عرفات.

من فضل يوم عرفة أنه يوم إتمام النعمة، حيث أتم الله عز وجل الدين في هذا اليوم ليتم بذلك نعمته على المسلمين، إذ قال الرسول في خطبة الوداع يوم الجمعة الموافق يوم عرفة: «الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا».

استجابة الدعاء من فضل يوم عرفة، حيث يسن في يوم عرفة إكثار الدعاء، فقد ورد عن الرسول: «خير الدعاء هو دعاء يوم عرفات».

العتق من النار من فضل يوم عرفة، قال النبيُّ -صلى الله عليه وسلم: «ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ».

الأعمال المستحبة في يوم عرفة
فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه كما جاء عن الرسول
هناك عدة أعمال مستحبة في يوم عرفة، يتضرع بها المسلمين إلى الله في هذا اليوم العظيم، لمحاولة اغتنام فضل يوم عرفة، كما أوصى النبي، ومن هذه الأعمال:

1. الدعاء.

2. الاكثار من الاستغفار.

3. الصيام.

4. التوبة.

5. قراءة القرآن.

اقرا ايضًا: اغتنمهم الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذى الحجة عن الرسول

دعاء يوم عرفة
ورد عن الرسول في دعاء وقفة عرفة قول «اللهم إني أسالك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسالك العفو في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتتك أن أغتال من تحتي».

«اللهم بلغنا يوم عرفة صائمين

 544 إجمالي المشاهدات

عن محمد جابر

شاهد أيضاً

جنون الترند والمال والشهرة

جنون الترند والمال والشهرة    بقلم / محمود خالد     مع تقدم تكنولوجيا الهواتف والتطبيقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: