أخبار عاجلة

هل السامري لقب للشيطان

هل السامري لقب للشيطان

هل السامري لقب للشيطان

#هل_السامري_لقب_للشيطان
#بقلم_نهلة_البدري
#لو_استفدت_الشير_يفيد
_________________
بداية لولا هدى الله ما اهتديت لذلك
إنما هو فضل الله قد من به على

موقع إستقرار سيدنا موسى
المرة الماضية رست سفينة رحلتنا عند مضرب العصا وعبور سيدنا موسى للبحر
واستقرار بني اسرائيل فى سيناء
يا صديقى
بعض الباحثين يرى أن إستقرار سيدنا موسى بعد عبور البحر كان في منطقة تسمى قرية البدع بالسعودية و إنه قد مر من خليج العقبة
وهذا أمر خاطئ تماما

لأن سيدنا موسى بعد عبور البحر عن طريق خليج السويس ومن ثم البحر الأحمر استقر في القرية المعروفة حاليا بقرية الطور
و التي تقع بمحاذاة خليج السويس

 أما عن الدليل قال تعالي

(وَمَا أَعْجَلَكَ عَن قَومِكَ يَا مُوسَىَ قَالَ هُمْ أُوْلاءِ عَلَىَ أَثَرِى)

بمعني أنهم قريبون منى ها هنا
وكان سيدنا موسى بجبل الطور حينها

وهناك دليل آخر سيأتي تباعا مع القصة
مستعد قهوتك معاك و تركيزك معايا صل على من إنشق له القمر
عليه أفضل الصلاة والسلام
و يلا نبدأ
بسم الله الرحمن الرحيم

سيدنا موسى بعد وصوله المدينة عجل إلى اللقاء المنتظر بينه وبين رب العزة شوقا ورغبة في رضا الله و من أجل أن يتعلم التعاليم التى يجب على بنى إسرائيل إتباعها للتوحيد بالله عز وجل فذهب سيدنا موسى تاركا سيدنا هارون في بني إسرائيل فقد كان رسولا ونبيا

دليل كونه رسول لمن لا يعلم
قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم

(فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ ۖ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكَ ۖ وَالسَّلَامُ عَلَىٰ مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَىٰ (47)

ذهب سيدنا موسى مستخلفا لأخيه هارون فى بنى إسرائيل
وكان سيدنا موسى أخبرهم أن مده ذهابه ثلاثون يوما ولكن
أتمهم الله بعشر أيام لتصبح المدة بذلك أربعين يوما

لماذا أربعين يوما بالتحديد
هذه هي المدة التى يحتاجها أى شخص منا ليتعلم ويحفظ دون نسيان نعم أراد الله عز وجل أن يتقن سيدنا موسى عليه السلام
حفظ الألواح وتعاليمها جيدا

(وَوَاعَدْنَا مُوسَىٰ ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَىٰ لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ )

ولكن حدث ما لم يك في حسبان
سيدنا موسى نعم يا صديقى طغى بني إسرائيل مرة أخرى

فأخبر الله سيدنا موسى عليه السلام باتباع قومه للعجل

قال تعالى
(قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ (85)

ركز ياصديقي (قد فتنا)
إذن السامري فتنة لهم
عاد سيدنا موسى إلى قومه وكان غاضبا منهم أشد الغضب ومما فعل السامري

معلومة ليكن حديثهم حجة عليهم
السامري ذاك الذى أنكر اليهود وجوده في التوراة بل وزعموا
أن سيدنا هارون صانع العجل
سفر الخروج إصحاح 32: لما رأى الشعب أن موسى أبطأ فى النزول من الجبل اجتمع الشعب على هارون وقالوا له قم اصنع لنا آلهة تسير أمامنا، لأن هذا موسى الرجل الذى أصعدنا من أرض مصر لا نعلم ماذا أصابه/ فقال لهم هارون انزعوا أقراط الذهب التى فى أذان نسائكم و بنيكم و بناتكم و أتونى بها/ فنزع كل الشعب أقراط الذهب التى فى أذانهم و أتوا بها إلى هارون .

إليك بالدليل النقلي من كتبهم أن السامري قد ذكر وان هارون لم يصنع العجل

(قد ذكر السامري ولكن بأسم زمري )

ها هو دليلي النقلي من كتبهم
في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري وفتنته التي فتنها)

الدليل العقلي ذكروا أنهم نزعوا أقراط الذهب من اذن نسائهم وبنينهم وبناتهم
بداية كان بني اسرائيل يعيشون في فقر مدقع في عهد فرعون موسى من أين لهم الحلى
فكانوا يعملون لدى المصريين مقابل الإقامة والطعام والدليل
كانت تسمي خرائب بني إسرائيل

ثانيا لم يكن سيدنا هارون يعمل في صياغة الدهب ولا بنحت التماثيل علي عكس السامري
الذي كان يعمل بالحرفتين
النحت وصياغه الذهب

إذن فهذا هو سبب ذكر ما حدث مع سيدنا هارون مفصلا أراد الله عز وجل تبرئته ودرء تلك التهمة المنسوبة إليه

عندما وجد سيدنا موسى قوم بني إسرائيل يعبدون ذاك العجل اشتد غضبه
ثم عاتب أخيه هارون وأخذ بلحيته ورأسه ليسأل عن الذي حدث

(قَالَ يَبۡنَؤُمَّ لَا تَأۡخُذۡ بِلِحۡيَتِي وَلَا بِرَأۡسِيٓۖ إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقۡتَ بَيۡنَ بَنِيٓ إِسۡرَٰٓءِيلَ وَلَمۡ تَرۡقُبۡ قَوۡلِي)

فقد كان سيدنا هارون شديد الحكمة خاف تفرقة بني إسرائيل
وحربهم لبعضهم البعض

فتوجه سيدنا موسى بالسؤال للسامري
ويحمل في قلبه غضب يستطيع أن يحرق الكون

ولكن حدث ما لم تتوقعه

قال الله تعالى

قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيّ قال بصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُواْ بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مّنْ أَثَرِ الرّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوّلَتْ لِي نَفْسِي قالَ فَاذْهَبْ فَإِنّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لاَ مِسَاسَ وَإِنّ لَكَ مَوْعِداً لّن تُخْلَفَهُ وَانظُرْ إِلَىَ إِلَهِكَ الّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً لّنُحَرّقَنّهُ ثُمّ لَنَنسِفَنّهُ فِي الْيَمّ نَسْفاً 

نركز بقى هنا يا صديقى
سأكون سببا في تغيير قناعاتك بس ركز معايا

فسر غالبية العلماء الآيات كون أن السامري رأي جبريل علي فرسه في الماء فأخذ
جزء من التربة التي كان يمر عليها الفرس حيث كانت تدب بها الحياه فالقاها على الذهب المصهور فدبت به الحياه

وهذا تفسير ليس صحيح والله تعالى أعلى وأعلم
الدليل على ما أقول

(١) سيدنا جبريل موكل بالوحي وتبليغ الرسالة فهو الروح الامين

عارفة اللي بتقوله
رحلة الإسراء والمعراج فتختلف يا صديقى فقد أرسله الله لكى يعرج برسوله للسماء
و غزوة بدر نزول جبريل و الملائكة معه لنصره سيدنا محمد
بناء على وعد الله لسيدنا محمد

أما نزول جبريل يهلك فرعون
فهذا غير صحيح
الملك الموكل بقبض الأرواح هو ملك الموت وهو قادر على هلاك فرعون بأمر ربنا سبحانه وتعالى

(٢) جاء اللفظ بصرت يا أساتذتي الكرام و بصرت تأتي مع البصيرة
وليس البصر
مع الرؤية الملموسة تقال (أبصرت)

وهنا يقصد أنه علم ما لم يعلموا
حط الجملة دي في خزينة عقلك ويلا نكمل رحلتنا

معلومة جبريل له ستمائة جناح
(٣) لما يحتاج لفرس يعبر به النهر
اللي بيسال هناك و بيقول النبي قال إن جبريل يمسك برأس فرسه في بدر؟

نعم ولكن من أدراك أن الرسول كان يقصد جبريل علي هيئته الملائكية جبريل دوما ما كان يظهر في صوره دحيه الكلبي أحد صحابة رسول الله وكان النبي صل الله عليه وسلم يعرفه أنه جبريل بصوره دحيه الكلبي

ولكن مقصد الآيات هنا و التى تصف ما قاله السامري فهو يقول أنه علم ما لم يعلموا (ركز في الجملة السابقة ) فقبض قبضه من أثر الرسول يقصد أنه تعلم جزء من الدعوة من سيدنا موسى وهذا الجزء هو أن هناك معبودا واحد أحد
ورغم ذلك يقول فنبذتها اى ابتعد عن ذلك
كذلك سولت لي نفسي
والنفس دوما امارة و تسول السوء فقط

(فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلًا جَسَدًا لَّهُ خُوَارٌ فَقَالُوا هَٰذَا إِلَٰهُكُمْ وَإِلَٰهُ مُوسَىٰ فَنَسِيَ )

اذا الرسول هنا سيدنا موسى عليه السلام وكلمه نسي هنا تعود علي السامري فقد نسى عباده الله والتوحيد بالله

نكمل بقي. (ركز )

أرجع المفسرين أن السامري اختار العجل نتيجه أنهم مروا بقرية يعبدوا العجل

وهذا خطأ ولكن الصحيح

مصر في تلك الفترة تعدد بها صور المعبودات لديهم

وكان ضمن من عبدوا في تلك الفترة
العجل ( أبيس ) وهو رمز الخصوبة والعطاء وله أسماء عده
ولكن في منف أبيس وللعلم فهم يقولون إنه المعبود الذي يهتم بالحرفيين وهو رمز العطاء
ركز كده الحرفيين فقد كان السامري نحات وصائغ

لهذا جسد السامري (العجل )

معلومة بقي سريعة
ذكر العجل هنا في الآيات
تتشابه في رؤية العزيز سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف

البقرة أيضا ضرب الله بها المثل في ذبحها في قصة سيدنا موسى

لماذا البقرة؟

كان لهم في المعبودات معبودة لهم (حتحور ) وهي بقرة

أمر آخر يقول العلماء صفراء فاقع لونها تسر الناظرين
معناها سوداء أو قرونها صفراء وما الي ذلك وهذا خاطئ

الاسود لا يسر الناظرين بل هي صفراء فاقع لونها بلون ذهب الفراعنه يا ساده هذا اللون الذي طلوا به معبوداتهم التي تشكلت علي هيئة حيوانات مثل حتحور

لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك فهو شكل البقرة التي صوروا فيها معبودتهم حتحور بقرة بسن الشباب فكانوا يعتقدون أنهم الهه لا يشيخوا

فأراد الله عز وجل أن يخسف بكل معتقداتهم الأرض فالبقرة أو الثور
أو القرد ما هم إلا كائنات عادية لا تستطيع فعل شئ

لما البقرة والثور علي وجه الخصوص لأن شاع عبادتهم في أقطار الأرض حتي أنهم بنوا لهم مقابر مخصوص
 معبد السرابيوم في سقارة لمن يريد التأكد

 أما ما ورد بقصه سيدنا موسي وسيدنا يوسف من رموز ودلالات علي نفس الاشياء يجعلني أظن قرب المده الزمنيه بين بعث نبي الله يوسف ونبي الله موسى عليه السلام والله تعالى أعلى وأعلم
فقد جاءت رؤية العزيز تحمل
رمزا لمعبوداتهم لذلك اعتراه القلق
والجميع يعرف أن سيدنا موسي من نسل يعقوب من نسل إبراهيم عليه السلام

دليل لدي
سبحان الله قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم

(وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَارُونَ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ )

لم يأت الانبياء بالترتيب الزمني ولكن سبحان الله اقرن الله سيدنا يوسف وموسي وهارون

نكمل بقي الرحلة يا صديقى

قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لاَ مِسَاسَ وَإِنّ لَكَ مَوْعِداً لّن تُخْلَفَهُ وَانظُرْ إِلَىَ إِلَهِكَ الّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً لّنُحَرّقَنّهُ ثُمّ لَنَنسِفَنّهُ فِي الْيَمّ نَسْفاً 

هل السامري لقب للشيطان

غريب رد سيدنا موسى عليه السلام وقد كان معروف عنه شده الغضب ورأينا ذلك في عتابه لأخيه
إذا سيدنا موسي لم يوكل بعذابه برغم إنه أرتد عن الدين

إن لك موعدا لن تخلفه
والمقصود هنا أن له موعدا للموت والفناء

وإن لك فى الحياة أن تقول لا مساس الجميع اتفق في تفسيرها على أنه لن يتعامل مع أحد

أما عن نفسي فأجد أن سيدنا موسى قد يكون قصد أن يبتعد عنه وعن قومه والله تعالي أعلي وأعلم

انظر الي إلهك الذي ظللت عليه عاكفا
الآية هنا تحمل معاني كثيرة
وتؤكد أن السامري هو صانع العجل اي انه عاكفا على صنعه وعبادته
وهذا يؤكد كونه كان نحات و صائغ وهذه المهنة التي امتهنها معظم بني إسرائيل
لذلك قالوا
حملنا أوزارا من زينه القوم
فهم كانوا مهرة في صنع الذهب
وليس ما قاله المفسرين أنهم استعاروا ذهب من المصريين

ركز كده

لّنُحَرّقَنّهُ ثُمّ لَنَنسِفَنّهُ فِي الْيَمّ نَسْفاً

الله أكبر
هل يحرق الذهب لا ولكن يصهر فيستطيعون برده وتفتيته

ذكر (ثم) هنا في الآيات تفيد شئ غفله العلماء أن القراءة الصحيحه بالتشديد بمعنى يحرقوا أكثر من مره فيسهل برده فجاءت ثم تعني التعاقب بمعني يعقبه أن نذره في (اليم)

هل السامري لقب للشيطان

إيه يا صديقي كمل كده
الله أكبر
(في اليم )

أين كان سيدنا موسي في بلده الطور وهي جنوب سيناء علي خليج السويس

إذا اليم كما أخبرتك مقصود به هنا
جزء من البحر لا أمواج فيه

وده سبق ليا في تفسير الأمر 

وهنا سبحان الله بها دلاله عظيمة
فها هو فرعون نهايته الغرق
وها هو من ادعيت انت يا سامري أنه إله نهايته أيضا باليم

يا الله اتعلم يا صديقي أن موسى
اسم أعجمي بمعني المنتشل من الماء أو ابن الماء كما قالوا عنه
هو ابن الماء وطريحها وهم نهايتهم الماء
لا اله إلا الله سبحان الله فالقرآن معجزة بحد ذاته

طبعا طولت عليكم بس خليني
نرجع نكمل الرحلة

هل السامري منذر وهل هو المسيح الدجال ؟

لا أظن ذلك

فمن وجهه نظري والله تعالى أعلى وأعلم

أن السامري قد كان تجسيد
لإبليس يا صديقي لم يكن بشريا

اذا اعتمدنا تفسيرات معظم المفسرين فكيف يري البشري
جبريل وهو بصورته الحقيقية

أما من وجهه نظري الشخصية

بمقارنة بسيطة

هل السامري لقب للشيطان

سيدنا موسى قصته تشبه لقصه آدم فالله عز وجل خلق آدم من طين
وتكفل برعاية وحفظ موسى منذ الصغر
(لتصنع على عيني)
(ألقيت عليك محبة مني )
سبحان الله

علم آدم الأسماء كلها
وعلم موسى الألواح

تاب علي آدم في معصية بالجنة
وتاب علي موسى من القتل

كلم الله موسى كما تحدث لآدم في الجنة

تمثل إبليس لموسى وقتما قتل القبطي وكان الذي من شيعته
وباليوم التالي علم موسى أنه شيطان
وبعدما بعث ما عاد له عليه سلطان فهو بمعية الله

إذا يضل قومه

حسنا دليلي من القرآن

(أضلهم السامري )

(وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا)

وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا ﴿١١٩ النساء﴾

سيدنا موسى بعد عبور البحر

لم تأتيسيدنا كلمه أضلهم أو يضلهم أو اضلنهم علي هذه الشاكله مقترنة بضمير
في القرآن الكريم كله إلا مع الشيطان
إلا مع السامري

قوله بصرت بما لم يبصروا به ها هي أفه إبليس تطفو على السطح مره

هل السامري لقب للشيطان


الكبر والغرور

سواء كان بشري أو شيطان رچيم
او حتي المسيح الدجال فكل الثابت لنا أنه فتنه اعاذنا الله وإياكم من الفتن

لو شايف إنك استفدت الشير مهم
إنه يوصل لغيرك
أتمني اعرف رايك يا صديقى
#تدبروا_القرآن

#فهو_المعجزة_الغير_محدوده_بوقت_اومكان

هل السامري لقب للشيطان

 991 إجمالي المشاهدات

عن Shaimaa Bassiouni

شاهد أيضاً

ناديتك من وجعي

ناديتك من وجعي الشاعر محمد محمود  ناديتك من وجعي فانتبهت لصوتي النساء غير أن النهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: