أخبار عاجلة

ماهى عمليات جراحة العيون وتصحيح تحدب القرنية فى موضعها بواسطة الليزر؟

ماهى عمليات جراحة العيون وتصحيح تحدب القرنية فى موضعها بواسطة الليزر؟

ماهى عمليات جراحة العيون وتصحيح تحدب القرنية فى موضعها بواسطة الليزر؟

كتب/أيمن بحر 

 

ماهى عمليات جراحة العيون وتصحيح تحدب القرنية فى موضعها بواسطة الليزر؟

 فى لقاء مع الاستاذة الدكتورة جيهان عبدالله محمد عثمان استاذ طب وجراحة العيون جامعة الأزهر اثناء تواجدها بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر بمستشفى الغردقة العام تحدثت عن جراحة العيون وتقول فى حديثها تعد جراحة العيون بتصحيح تحدُّب القرنية في موضعها بواسطة الليزر من أفضل العمليات الجراحية الانكسارية الليزرية وأكثرها شيوعًا التى تم إجراؤها لتصحيح مشاكل الرؤية. يمكن أن يكون تصحيح تحدُّب القرنية فى موضعها بواسطة الليزر بديلًا عن النظارات أو العدسات اللاصقة.

ماهى عمليات جراحة العيون وتصحيح تحدب القرنية فى موضعها بواسطة الليزر؟

أثناء جراحة الليزك يتم استخدام نوع خاص من ليزر القطع لتغيير شكل النسيج الشفاف المقبب بدقة فى مقدمة عينك (القرنية) لتحسين الرؤية.لا تُقدم Mayo Clinic الدعم للشركات أو المنتجات المُعلن عنها هنا. لكن تدعم العائدات الإعلانية رسالتنا غير الربحية.

 

الإعلان والرعايةالبوليصة فرص الإعلانخيارات الإعلان

في العيون ذات الرؤية العادية تثنِى القرنية (تكسر) الضوء بدقة على الشبكية في الجزء الخلفي من العين. لكن مع وجود قِصَر النظر (ضعف البصر) أو طول النظر (مد البصر) أو الإستجماتزم ينحنى الضوء بصورة غير صحيحة مما يؤدى إلى تَغَيُّم الرؤية.

 

يمكن للنظارات أو العدسات اللاصقة تصحيح الرؤية لكن إعادة تشكيل القرنية نفسها سيوفر الانكسار اللازم.قد تكون جراحة الليزك خيارًا متاحًا لتصحيح إحدى مشاكل الرؤية الآتي ذكرها:

 

قِصَر النظر (الحسر). عندما تكون مقلة العين أطول قليلًا من الطبيعي، أو عندما يكون تحدُّب القرنية حادًّا للغاية تتركز أشعة الضوء أمام الشبكية وتؤدي إلى تشوش الرؤية البعيدة. يمكنك في هذه الحالة رؤية الأشياء القريبة بصورة أكثر وضوحًا ولكن لا يمكنك ذلك مع الأشياء البعيدة.

طول النظر (مد البصر). عندما تكون مقلة العين أقصر من المعتاد أو تكون القرنية أكثر تسطُّحًا، يتركز الضوء خلف الشبكية بدلًا من التركُّز عليها. مما يؤدي إلى تشوُّش الرؤية القريبة، والرؤية البعيدة أيضًا في بعض الأحيان.

اللابؤرية. عندما تكون القرنية محدَّبة أو مسطَّحة بطريقة غير متساوية، تنشأ اللابؤرية وهو ما يعيق التركيز البؤري للرؤية القريبة والبعيدة.

إذا كنت تفكر في إجراء جراحة الليزك فمن المحتمل أنك ترتدى نظارة أو عدسات لاصقة بالفعل. سيتحدث طبيبك معك حول إذا ما كانت جراحة الليزك أو الإجراءات الانكسارية الأخرى خيارًا مناسبًا لك.

ماهى عمليات جراحة العيون وتصحيح تحدب القرنية فى موضعها بواسطة الليزر؟

إن حدوث المضاعَفات التي تؤدى إلى فقدان الرؤية نادرة جدًّا. لكن هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة إلى حدٍّ ما لجراحة العيون بالليزك وخصوصًا جفاف العينين والمشاكل البصرية المؤقتة مثل الوهج.

 

لكن عادة تزول تلك الآثار بعد عدة أسابيع أو أشهر، وهناك عدد قليل جدًّا من الناس مَن يَعُدها حالة مَرَضية طويلة المدى.

 

تتضمن مخاطر جراحة الليزك ما يلى:

 

جفاف العينين. تتسبب جراحة الليزك فى انخفاض إنتاج الدموع بشكل مؤقت. فى أول ستة أشهر أو نحوها بعد الجراحة، قد تشعر بجفاف عينَيْك على نحوٍ غير معتاد مع تماثُلهما للشفاء. يمكن أن يقلِّل جفاف العينين من جودة رؤيتك.

 

قد يوصى طبيب العيون بقطرات لعلاج جفاف العينين. إذا أُصِبْتَ بجفاف شديد بالعين فيُمكنكَ إجراء عملية أخرى للحصول على سدادات خاصة تُوضَع في القنوات الدمعية لمنع تصريف الدموع من سطح العين.

 

رؤية الوهج، والهالات وازدواجية الرؤية. قد تواجِه صعوبةً فى الرؤية ليلًا بعد إجراء الجراحة والتى تستمر عادةً بضعة أيام إلى بضعة أسابيع. قد تلاحظ زيادة فى الحساسية للضوء ووهجًا فى الرؤية وهالات حول الأضواء الساطعة أو تعاني من ازدواجية الرؤية.عمليات التصحيح الناقصة. إذا لم يُزِل الليزر سوى قدر ضئيل للغاية من أنسجة العين فلن تحصل على نتائج رؤية أوضح كما كنتَ تأمل. يعد التصحيح الناقص أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بقِصَر النظر. قد تحتاج لإجراء عملية ليزك أخرى في غضون عام لإزالة نسيج أكثر.

التصحيح المفرط. من المحتمَل أيضًا أن يزيل الليزر قدرًا كبيرًا للغاية من نسيج العين. قد يكون التصحيح المفرط أكثر صعوبةً في إصلاحه عما هو فى حالة التصحيح الناقص.

اللابؤرية. يُمكِن أن تَحدُث اللابؤرية (الاستيجماتيزم) بسبب إزالة النسيج بشكل غير متساوٍ. قد يستلزم هذا إجراء جراحة إضافية أو ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة.

مشكلات السَّديلة. يمكن أن تتسبَّب إعادة ثَنْي السَّديلة أو إزالتها من مقدِّمة العين خلال الجراحة فى مضاعَفات تشمل العدوى وفرط إفراز الدموع. كما قد تنمو طبقة نسيج القرنية الأبعد بصورة غير طبيعية أسفل السَّديلة خلال عملية التعافى.

التدهور. يحدث التدهور عندما تتغير رؤيتك ببطء نحو الخطة الأصلية. وتعد هذه المضاعَفات أقل شيوعًا.

فَقْد البصر أو تغيُّرات الرؤية. نادرًا ما يمكن أن تؤدي المضاعَفات الجراحية إلى فقدان الرؤية. كما قد لا يتمكن بعض الأشخاص أيضًا من الرؤية بنفس الحدة أو الوضوح كما كان فى السابق.الحالات التى تزيد المخاطر

يُمكِن أن يَزيد وجود حالات مرضية معينة من المخاطر المصاحبة لجراحة الليزك، أو يُصعِّب التنبؤ بالنتيجة النهائية.

 

قد يوصى الأطباء بعدم إجراء الجراحة الانكسارية الليزرية إذا كانت لديك حالات معينة، ومنها:

 

الاضطرابات المناعية الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدى

ضعف الجهاز المناعى الناجم عن الأدوية الكابتة للمناعة أو فيروس نقص المناعة البشرى

جفاف العين المزمن

التغيُّرات الحديثة فى الرؤية بسبب الأدوية أو التغيُّرات الهرمونية أو الحمل أو الرضاعة الطبيعية أو تقدُّم العمر

التهاب القرنية واضطرابات جفن العين وإصابات أو أمراض العين، مثل التهاب العنبية والهربس البسيط الذي يُصيب المنطقة المُحيطة بالعين والزَّرَق أو إعتام عدسة العين

لا يُنصَح بإجراء جراحة الليزك عادة فى الحالات الآتية:

 

إصابتك بمرض فى العين يؤدى إلى ترقّق القرنية وبروزها، أو إذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بهذا المرض

لديكَ رؤية جيدة بشكل عام

لديك قصر نظر شديد

لديك توسع شديد بالحدقتين أو قرنيتان رقيقتان

لديك تغييرات فى العين مُقترنة بتقدم العمر تسبِّب لكَ رؤية أقل وضوحًا

تمارس رياضات التحامية قد تقترن بالتعرُّض للكمات بالوجه

إذا كنت تفكر فى إجراء جراحة الليزك، تحدَّث إلى طبيبك حول أسئلتك واهتماماتك. سيتناقش معك طبيبك فى احتمالية ترشُّحك لإجراء هذه الجراحة أو إجراءات أخرى مماثلة.كيف تستعد؟ 

ماهى عمليات جراحة العيون وتصحيح تحدب القرنية فى موضعها بواسطة الليزر؟

الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتحضير للجراحة تشمل ما يلى:

 

معرفة تكلفة الجراحة. عادة ما تعد جراحة الليزك عملية جراحية اختيارية لذا لن تغطى معظم شركات التأمين تكلفة هذه الجراحة. كن مستعدًا لدفع نفقاتك.

إجراء الترتيبات اللازمة لتوصيلك إلى المنزل. ستحتاج إلى أن يُقلَّك أحد الأشخاص إلى مكان الجراحة ومنه. بعد الجراحة مباشرة، قد تستمر فى الشعور بتأثير الدواء المعطى لك قبل الجراحة، وقد تكون رؤيتك ضبابية.

عدم وضع مكياج للعينين. لا تستخدم مكياج العين أو الكريمات أو العطور أو الغسول فى يوم إجراء العملية الجراحية واليوم السابق لها. قد يطلب منك طبيبك أيضًا تنظيف رموشك يوميًا أو أكثر من مرة فى اليوم في الأيام التى تسبق إجراء العملية الجراحية وذلك للتخلص من أي بقايا وتقليل خطر الإصابة

فى أثناء إجراء العملية

تنتهى جراحة الليزك عادة فى غضون 30 دقيقة أو أقل. فى أثناء العملية، تستلقى على ظهرك على كرسي الاستلقاء. قد يقدم لك بعض الأدوية لمساعدتك على الاسترخاء.

 

بعد وضع قطرات دواء التخدير فى عينيك يستخدم طبيبك أداة لإبقاء جفونك مفتوحة.

 

قد تسبب حلقة الشفط الموضوعة على عينيك قبل قطع سديلة القرنية شعورا بالضغط وقد تُصبح رؤيتك غير واضحة قليلًا.

 

يستخدم جراح العيون شفرة صغيرة أو القطع بالليزر لفتح سَديلة مفصلية صغيرة وإبعادها عن الجزء الأمامي من العين. يسمح طى السَّديلة إلى الخلف للطبيب بالوصول إلى الجزء المراد من القرنية لإعادة تشكيله.باستخدام شعاع الليزر المبرمج يتمكن جرَّاح العيون من إعادة تشكيل أجزاء من القرنية. مع كل نبضة من شعاع الليزر تزال كمية صغيرة من أنسجة القرنية. بعد الانتهاء من إعادة تشكيل القرنية يُعيد الجرَّاح السَّديلة إلى مكانها. تُشفى السَّديلة عادةً دون خيوط جراحية.

 

في أثناء الجراحة سيُطلب منك التركيز على نقطة ضوء. يساعدك التحديق في هذا الضوء على إبقاء عينيك ثابتة فى أثناء إعادة الليزر تشكيل القرنية. قد تَشُمُّ رائحة واضحة فى أثناء إزالة الليزر أنسجة القرنية. يصف بعض الناس الرائحة مثل رائحة حرق الشعر.

 

إذا كنت بحاجة إلى إجراء جراحة الليزك فى كلتا العينين فسيقوم الأطباء عمومًا بإجراء العملية فى نفس اليوم.

 

بعد العملية

قد تشعر بالحكة والخشونة والحرقة في عينك مباشرة بعد الجراحة وتفرز العين الدموع بكثرة. ربما سيكون لديك تغيم في الرؤية. ستشعر عموما بالقليل من الألم وغالبًا ستستعيد رؤيتك بسرعة.

 

قد تعطى دواء للألم أو قطرة عين حتى تشعر بالراحة لعدة ساعات بعد الإجراء. قد يَطلب منك طبيب العيون أيضًا ارتداء واق للعين ليلًا حتى تشفى عينك تمامًا.

 

ستكون قادرًا على الرؤية بعد الجراحة ولكن لن تكون رؤيتك واضحة على الفور. يستغرق الأمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر تقريبًا بعد الجراحة قبل أن تشفى عيناك تمامًا وتستقر رؤيتك. تعتمد فرصك في تحسين الرؤية جزئيا على مدى جودة رؤيتك قبل الجراحة.

 

سيُحدد لك موعد طبى للمتابعة مع طبيب العيون بعد يوم أو يومين من الجراحة. سوف يفحص طبيبك (أو طبيبتك) شفاء عينيك ويتحقق من وجود أى مضاعفات. خطِّط لتحديد مواعيد متابعة أخرى خلال الأشهر الستة الأولى بعد الجراحة حسب توصيات طبيبك.

 

قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع قبل البدء فى استخدام مستحضرات التجميل حول عينيك مرة أخرى. قد تضطر أيضًا إلى الانتظار لعدة أسابيع قبل استئناف ممارسة رياضات الالتحام العنيفة أو السباحة أو استخدام أحواض الاستحمام الساخنة.وفى نهاية حديث الدكتورة جيهان تقول.

 

اتبع توصيات طبيبك حول متى يمكنك استئناف أنشطتك العادية.

 1,703 إجمالي المشاهدات

عن محمود بكر

شاهد أيضاً

محمد سليمان جوانب من المعرض الختامى للأنشطة المدرسية بإدارة غرب التعليمية

محمد سليمان جوانب من المعرض الختامى للأنشطة المدرسية بإدارة غرب التعليمية كتبت فاطمة حسن محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: