أخبار عاجلة

نائب جامعة الأزهر يؤكد نجاح المؤتمر الدولى السادس ” إسهامات ذوي الهمم ” المنعقد بكلية اللغة العربية أسيوط

نائب جامعة الأزهر يؤكد نجاح المؤتمر الدولى السادس " إسهامات ذوي الهمم " المنعقد بكلية اللغة العربية أسيوط

نائب جامعة الأزهر يؤكد نجاح المؤتمر الدولى السادس ” إسهامات ذوي الهمم ” المنعقد بكلية اللغة العربية أسيوط 

 

تقرير/ مصطفى قطب 

تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف ، فضيلة الأستاذ الدكتور سلامة جمعة داود رئيس جامعة الأزهر ، فضيلة الأستاذ الدكتور محمد عبد المالك الخطيب نائب رئيس الجامعة للوجه القبلي ، معالي الأستاذ الدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث .

تحت عنوان ” إسهامات ذوي الهمم في بناء الحضارة الإنسانية قديمًا وحديثًا “

أقامت كلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط المؤتمر العلمي الدولي ” السادس ” خلال يومي 12-13 نوفمبر 2023م الجاري .

حيث شهد فضيلة ا.د. محمد عبدالمالك الخطيب نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي ، مراسم إنطلاق فعاليات المؤتمر ، المنعقد بقاعة الإمام السيوطي بالكلية ، يأتى هذا برئاسة ا.د. صابر السيد وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث رئيس ومقرر المؤتمر ، ا.د. حمادة مصطفى إسماعيل وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب رئيس المؤتمر ، ا.د. أشرف محمد حسن القادري أستاذ التاريخ الحديث بالكلية منسق المؤتمر .

وذلك بحضور :- فضيلة الشيخ محمود الهواري الأمين العام المساعد بمجمع البحوث الإسلامية للدعوة والإعلام ، الدكتورة نجلاء العسيلي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب المصري ، الأستاذة شيرين محي الدين محمد مدير عام إدارة التأهيل الإجتماعي بمديرية التضامن الإجتماعي بأسيوط و عدد من القيادات الدينية والتنفيذية بمحافظة أسيوط وعدد من السادة عمداء ووكلاء كليات الفرع وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية .

بدأت فعاليات المؤتمر بالسلام الجمهوري والقرآن الكريم من فضيلة المقرىء الشيخ علاء عبدالرحيم ، وبتقديم مشترك أدار برنامج المؤتمر بالتناوب كلا من ا.د. رمضان حسانين ، ا.د. محمود شعبان ، تناولا الهدف من المؤتمر والذي يأتي تزامناً مع قرب الإحتفال باليوم العالمي لذوي الهمم ، وقاما بعرض فيلم تسجيلي عن المؤتمرات السابقة للكلية .

تلا ذلك كلمة ترحيب :- من ا.د. صابر السيد وكيل الكلية رئيس المؤتمر رحب فيها بالسادة الحضور ، معلنا إفتتاح المؤتمر الدولي السادس لكلية اللغة العربية معرباً عن سعادته بالحضور الكبير من داخل وخارج الجامعة ، وأضاف أن المؤتمر يهدف إلى إعلاء قيمة العقل والجوهر على الصورة والمظهر و تقديم القدوة والأنموذج لذوي الهمم المعاصرين و إبراز دور العلم في رفعة الإنسان بصفة عامة . 

و إبراز دور ذوي الهمم في بناء الحضارة الإنسانية على مر العصور و إماطة اللثام عن دور الإسلام في العناية بذوي الهمم والتأكيد على سبقه في هذا المجال قبل بروز جهود الأمم الحديثة والمنظمات الدولية و تقديم دراسات متخصصة عن إسهامات ذوي الهمم في كل المجالات الأدبية والعلمية و تقديم القدوة لأصحاب الهمم من طلاب الجامعات المختلفة . 

وفى رسالة مسجلة :- تحدث فضيلة الأستاذ الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر ، أشاد من خلالها عن تميز وأهمية موضوع ” المؤتمر الدولي السادس ” لكلية اللغة العربية ، وثراء الثراث الحضاري الإسلامي بالعلماء ذوي الهمم فى شتى المجالات المختلفة ، متمنياً النجاح والتوفيق للمؤتمر وأن ينتهي إلى توصيات جادة ونتائج ملموسة نافعة .

وفى كلمته نقل فضيلة الأستاذ الدكتور محمد عبدالمالك نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي تحيات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب و فضيلة الأستاذ الدكتور سلامة داود رئيس جامعة الأزهر للسادة الحضور ، مشيداً بجهود إدارة الكلية فى إقامة المؤتمرات الدولية العلمية بشكل دوري منتظم بالكلية .

وأوضح فضيلته أن الإسلام نظر للإنسان كإنسان بغض النظر عن هيئته ومظهره وذكر فى كتابه تعالي ” يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم” هذا فى المجمل ، وعلى التفصيل جعل الله لذوي الهمم قسطا خاصا من الأحكام الخاصة بهم ، ورفع عنهم الحرج فى كثير من المواضع ، فذكر تعالى ” ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ..” كما ساق فضيلته أسماء عدد كبير من علماء الإسلام على مر العصور لهم إسهامات جادة نافعة فى شتى المجالات كعبدالله بن أم مكتوم الصحابي الجليل ، إنتهاءً بالدكتور طه حسين من العصر الحديث ، متمنياً لهم مؤتمرا ناجحاً وتوصيات ونتائج نافعة ، تسهم فى إثراء ونشر المحتوى الثقافي .

من جانبه أعرب الدكتور محمود الهواري الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية عن سعادته بتواجده فى كلية اللغة العربية بأسيوط ومشاركته فى المؤتمر ، ناقلا تحيات الأستاذ الدكتور نظير عياد وجميع رجالات مجمع البحوث الإسلامية .

وأكد أن الخلق سواء أمام الله دون تمايز أو تعصب ، وإنما متنوعون تنوع تكامل وإثراء ، من هذا خلصت المنظمات الإنسانية إلى تخصيص يوم ٣ ديسمبر يوما للاحتفال بذوي الإعاقة . 

موضحاً أن الحضارة المصرية القديمة عنت بذوي الهمم فكتبت على جدران معابدها لا تسخر من أعمى ، ثم جاء الإسلام معلنا بشكل لا يقبل الريب فيه ، الإهتمام والإعتناء بذوي الهمم فى الكثير من الآيات ، جاعلاً القيمة للعقل والجوهر وليس للشكل والمظهر ، وذلك على النقيض من الحضارات الزائفة الأخرى التي أهدرت حقوقهم وتجاهلتها .

وفى كلمتها تحدثت :- الأستاذة شيرين محي الدين عن دور مديرية التضامن الإجتماعي وإظهار مواهب وامكانيات ذوي الإعاقة والعمل على دمجهم فى المجتمع من خلال إدارة التأهيل الاجتماعي بمديرية التضامن بأسيوط .

ومن جانبها أكدت :- النائبة الدكتورة نجلاء العسيلي عن عناية مجلس النواب المصري بذوي الإعاقة من خلال إهتمام الدولة المصرية بحقوق ذوي الإعاقة وواجباتهم فى المجتمع ، شأنهم شأن الأصحاء لا فرق بينهم ، مشددة على توعية المجتمع بهذا الشأن وإلغاء كافة الفروق والحوائل التى تمنع ذوي الإعاقة من حقوقهم .

لتعود مجدداً :- إستكمال برنامج المؤتمر حيث قدم ا.د. محمود شعلان ، فيلما وثائقي إستعراض فيديو تعريفي لبحوث المؤتمر والمشاركين فيه ، تناول فيه أسماء المشاركين والذى بلغ عدد الأبحاث 79 بحثا لمشاركين من 10 دول .

وفى كلمة الأستاذ الدكتور حمادة مصطفى وكيل الكلية رئيس المؤتمر رحب بالمشاركين من خارج مصر وداخلها ، شاكراً كل من ساهم من الإعداد لهذا المؤتمر داخل كلية اللغة العربية وعلى رأسهم عميد الكلية السابق الأستاذ الدكتور رفعت علي محمد ، مؤكداً أهمية شريحة ذوي الإعاقة فى المجتمع المصري ، وأضاف أن المؤتمر تناول عدداً من المحاور الهامة تتمثل في 1- إسهامات ذوي الهمم في العلوم العربية 2- إسهامات ذوي الهمم في العلوم الشرعية 3- إسهامات ذوي الهمم في العلوم الإنسانية 4- إسهامات ذوي الهمم في الجوانب العسكرية والسياسية والاقتصادية .

جدير بالذكر :- وفى الختام تم التكريم باهداء وتقديم درع الكلية للسادة ضيوف المؤتمر وعددا من الطلاب المتفوقين من ذوي الإعاقة بالكلية تقديراً لجهودهم فى إنجاح المؤتمر .

نائب جامعة الأزهر يؤكد نجاح المؤتمر الدولى السادس ” إسهامات ذوي الهمم ” المنعقد بكلية اللغة العربية أسيوط

 1,279 إجمالي المشاهدات

عن ندى وائل زكريا

شاهد أيضاً

التعليم تستعرض التجربة المصرية في تطوير التعليم ودمج القضايا في المناهج بالأردن 

التعليم تستعرض التجربة المصرية في تطوير التعليم ودمج القضايا في المناهج بالأردن  متابعة دأماني نور  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: