#إبليس_والجنه

#إبليس_والجنه

#إبليس_والجنه

#بقلم_نهلة_البدري

#إبليس_والجنه

________________

هل دخل إبليس الجنة بعد أن طرد منها ؟؟

سؤال تم طرحه خلال مناقشة

أما عن الجواب الذي الهمني الله عز وجل إليه واجراه علي لساني

ردا علي هذا الزعم و نوقشت به كثيرا ممن يطلقون علي أنفسهم مشايخ وعلماء

سأطرح عليك ردى يا صديقي لتخبرني ما إن كان ردي صحيح

ام

كيف لإبليس أن يدخل الجنه بعد أن طرد منها ؟!

قهوتك معاك و تركيزك معايا ونقول بسم الله الرحمن ثم صل علي العدنان خير الانام نبينا محمد عليه افضل الصلاه والسلام

ونبدأ بقول الله تعالى

بسم الله الرحمن الرحيم

وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا

بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى

فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى

إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى

وَأَنَّكَ لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى

فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لّا يَبْلَى

فَأَكَلا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ )

صدق الله العظيم

اختلف جمهور العلماء في طريقه وسوسه الشيطان لآدم حيث اعتمد بعضهم في التفسير على قصص الاs رائليات والتي تقص أن الشيطان عرض نفسه على دواب الأرض لتدخله الجنه مره اخري بعدما طرد منها ولم يقدم أحد منهم علي ذلك إلا الحيه وكانت ذات قوائم حينها وادخلته داخلها ثم أخرجته داخل الجنه ثم عوقبت علي ذلك وأصبحت عدو للإنسان

✨ وهذه القصه بالطبع غير صحيحه

،👈دليلى علي عدم صحه هذه القصه

✨قوله تعالي

(يعلم الجهر وما يخفي ) فكيف تخفي الحيه ابليس وتدخله الجنه دون علم الله الى جانب

قوله تعالي

((تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ۚ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُو رجلنَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا))

فكيف تسبح الله وتعصى أمره وهي دابه لا تعقل

والبعض ارجع أن الجنه المقصوده هنا ليست جنه الخلد وانما جنه خلقت علي الارض لآدم بل واعتمدوا في تفسيرهم هذا علي الآيات التي وصفت فيها البساتين علي انها جنان

،👈وايضا هذا تفسير خاطئ بالطبع

👈دليلى على عدم صحه هذا التفسير

✨فقد وردت كلمه (جنه )في القرآن الكريم ١٣٩ مره ما بين إفراد و تثنيه وجمع

ولكن يا صديقي العزيز بالتدقيق

✨تجد أن (جنه الخلد )وصفت في القرآن في معظم الآيات معرفه بالالف و اللام ذلك إلي جانب الإكتفاء بذكرها دون تعقيب بعد ذلك گ قوله سبحانه وتعالي

⏪بسم الله الرحمن الرحيم

(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ)

⏪(وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ).

وكثير من الآيات علي هذا النحو

✨أو جاءت معرفه بالاضافه لاسم من اسمائها مثل

( جنات عدن / جنه الخلد)

✨أو جاءت مفرده غير معرفه يتبعها وصف كقوله تعالي

( جنه عرضها السموات والأرض )

وقد أورد الله عز وجل لفظ الجنة في قصه سيدنا آدم معرفه دون تعقيب عليها مثل باقي الآيات التي ذكرت فيها الجنه التي هي جنه الخلد وهذا خير دليل على أن الجنه التي خلق بها آدم هي جنه الخلد

،⏪وقوله تعالي

إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيهَا وَلا تَعْرَى

وَأَنَّكَ لا تَظْمَأُ فِيهَا وَلا تَضْحَى

👈 وهذا كله من صفات جنه الخلد

وقوله تعالى

(فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ ۖ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ)

استخدام لفظ اهبطوا والأرض توضيح وتأكيد حيث قال الله عز وجل الأرض إذن فقد كانوا في السماء وليس بأرض أخري

👈لو كان غير ذلك لوضح الله الأمر بذكر اسم المدينه كما قال جل وعلا

(اهبطوا مصر ) أو

قوله

(استوت على الجودي)

وده اسم مكان فقد ذكر الله توضيح للمكان كونها ارض

ثم قال لسيدنا نوح أهبط

إذن موضوع جنه تكليف وجنه تشريف وجنه علي الارض أمر غير صحيح تماما

كيف إذا دخل الشيطان الرجيم الجنه بعدما خرج منها مذموما مدحورا

👈لم يدخل الشيطان الرجيم الجنه مره آخري ودليل ذلك واضح في الآيات

⏪في قوله تعالى

((فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لّا يَبْلَى))

فقد أورد الله لفظه وسوس

وألفاظ القرآن الكريم شديده الدقه فلو كان قد دخل الجنه كان الله عز وجل أورد ذلك توضيحا

لكن الله عز وجل أورد لفظه وسوس

والوسوسه تعني الصوت الهامس

👈ونتيجة إعمال عقلي ووجهه نظر خاصه بي والله تعالي أعلي واعلم

✨إن تلك الشجره كانت إنما كانت علي الاعراف يا صديقي

نعم ذلك السور الفاصل بين الجنه والنار

دليل ذلك قول الله تعالى

✨ قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ

أورد الله لفظ أهبط دلاله على المنزله فقد كان منعما ثم بنفس الآية أخرج انك من الصاغرين

✨وقوله تعالي

(قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا)

✨وقوله تعالي

(قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ )

والخروج دوما يكن علي نفس الدرجه

إذا قد خرج ابليس من الجنه وهبط من درجته العليا ولكن

لم يهبط الأرض

ليكن طلب ابليس بعد ذلك بعدما فطن أنه طرد من رحمه الله فما له إلا النار ولكنه قال

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ۝ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ ۝ إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ

ولذلك كان من المنظريين عند تلك الشجره في الأعراف والله تعالى اعلى واعلم

ودليل ذلك نهي الله سيدنا آدم من الاقتراب من الشجره ليس الاكل فقط ولكن الاقتراب منها بحد ذاته منهي عنه ولكن الشيطان وسوس لسيدنا آدم بعدما نسي أمر الاقتراب من الشجره فلما اقترب وسوس له الشيطان فعصي ادم أمر الله وغوي

دليل آخر

(قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ )

وهنا كان هبوطهم للأرض جميعا سويا

والله تعالي اعلي واعلم

نسي سيدنا آدم واقترب من الشجرة ثم وسوس له الشيطان وتلك الوسوسه هي ما يلقيه الشيطان في نفس الإنسان أو قلبه سبحان الله ما ينطق عن الهوى

قال رسول الله صل الله عليه وسلم ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب))؛ متفق عليه

أتريد دليل على أن الوساوس تقع في قلب الإنسان اليك الدليل

في قوله تعالي

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

(من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس )

نعم يا صديقي نسي سيدنا آدم فاغواه الشيطان و عصي ثم تاب الله عليه

👈 إليك نتيجه إعمال عقلي ووجهه نظر خاصه بي

✨في تفسير قوله تعالى

(وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَىٰ آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا )

لقد كان عصيان سيدنا آدم علي مراحل

حيث علم الله سيدنا آدم الذكر وكذلك عهد إليه بأمر تلك الشجرة

التي حرم الله الاقتراب منها

فكانت

المرحلة الأولى أن سيدنا آدم قد نسي أمر الاقتراب من الشجره

ثم

وسوس له الشيطان فنسي مره اخرى ذكر الله عز وجل

فكانت النتيجة

(وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ )

اذا كانت البدايه النسيان ثم نسيان الذكر ثم المعصية

وهذا تفسير واعمال عقلي خاص بي والله تعالي اعلي واعلم

اللهم لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا

#إبليس_والجنه

 378 إجمالي المشاهدات

عن هند معز

شاهد أيضاً

جنون الترند والمال والشهرة

جنون الترند والمال والشهرة    بقلم / محمود خالد     مع تقدم تكنولوجيا الهواتف والتطبيقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: