أخبار عاجلة

إتحاد كتاب مصر يكربم الإذاعي والمخرج الراحل محمد علي.

إتحاد كتاب مصر يكربم الإذاعي والمخرج الراحل محمد علي.

إتحاد كتاب مصر يكربم الإذاعي والمخرج الراحل محمد علي.

كتبت/حنان الشامي.

اليوم الإثنين الموافق ١-١-٢٠٢٤

ومع مطلع عام جديد قامت شعبة أدب البادية والتراث الشعبي برئاسة الكاتب/أبو الفتوح البرعصي بإقامة ندوة ثقافية في اتحاد كتاب مصر تحت رعاية د.علاء عبد الهادي رئيس النقابة العامة لإتحاد كتاب مصر والأمين العام للإتحاد العام للأدباء والكتاب.

وكانت عنوان الندوة شروق بلا غروب..للكاتب محمد علي وكان رواد المنصة 

كلا من:

الاذاعي الكبير د.حسن مدني

المخرج د محمد لطفي

الصحفية نشوي الحوفي

الاذاعي الكبير السيد حسن

وأدار الندوة رئيس شعبة ادب البادية الكاتب أبوالفتوح البرعصي 

وحضور بعضا من فريق عمل الشعبة الشاعرة الإعلامية احلام ابو نوارة مقرر الشعبة وبعضا من أعضاء الشعبة وذلك في حضور زوجة المخرج الراحل/محمد علي

وابنائه وحضور اذاعيين واذاعيات من الاذاعة المصرية وصحفيين وإعلاميين وشعراء وضيوف مستمعين. حيث بدأت الإذاعية احلام بنت البادية مقررة الشعبة بالترحيب بالحضور ثم بالسلام الجمهوري وتلاها الوقوف حداد علي روح الراحل المخرج محمد علي الاذاعي.

وقدم رئيس شعبة ادب البادية والتراث الشعبي الكاتب أبوالفتوح البرعصي كلمة شعرية في مدح الراحل الاذاعي والمخرج محمد علي.

 ثم بدأ ت الندوة بكلمة الاذاعي الكبير د.حسن مدني رئيس شبكة البرنامج العام وإذاعة القرآن الكريم سابقا واذاعي بالاذاعة المصرية ومحاضر ببعض كليات الإعلام بالجامعات الخاصة والحكومية الذي القي كلمته عن المخرج محمد علي فقال:

عبر عن مدي سعادته بوجوده في هذا اليوم وقال نسأل الله أن يتغمده برحمته ويبارك في أسرته وذريته فالعلاقة التي تربط بيننا وبين الزميل العزيز محمد علي رحمه الله علاقة علي الجانب الإنساني والأخلاقي والعملي والإبداعي.

حيث تحدث الاذاعي د.حسن مدني عن الراحل المخرج

 محمد علي. ومدي صفاته علي الجانب الانساني فذكر انه انسان بمعني الكلمة كان دائم السؤال عني عند غيابي وفي كل مناسبة

وعلي الجانب الإبداعي فهو مبدع بمعني الكلمة ومتميز وله أعماله التي تحتفظ بها ذاكرة الإذاعة المصرية فهو كتب العديد من الأعمال سواء كانت موسمية في شهر رمضان أو غير شهر رمضان لكنها أعمالا تشهد له بالابداع .

وكان دائما اخ فاضل ومن دفعته المخرج محمد لطفي وحصل المخرج محمد علي علي العديد من الجوائز فهو تاريخ مشرف في أعماله والاستاذه نشوي الحوفي تعاملت معه وتشهد له.وكان دوما سعيدا مستبشرا ونسأل الله أن يجعل حجته في ميزان حسناته

واقول لأبنيه العزيزين علي وعمر 

حقيقة لكما أن تفخرا بأباكم

فهو مبدع كمخرج وكاذاعي وكاتب وانسان واسال الله ان يوفقكما وان يتغمده الله بواسع رحمته ومغفرته .

وتحدث كلا من المخرج محمد لطفي والصحفية نشوي الحوفي عن مدي اخلاص محمد علي وإنسانية وروحة الحاضرة بيننا التي تملأ المكان بالعطر وأنه كان خير الاخ والصديق العزيز وتميز بأعماله الدرامية المميزة.

 ثم القي الإذاعي الكبير السيد حسن مدير البرامج بالبرنامج العام الإذاعة المصرية القي كلمة عن الراحل المخرج محمد علي

حيث قال إنه متميز بالعديد من الأعمال ومنها واحة الغروب تابعت صور محمد علي ولم اجد صورة واحدة لم يكن فيها مبتسما حيث الأغلبية يعتقدون مدي صلابة وجدية وعصبية وتوتر المخرج بصفة عامه .

لكن محمد علي تميز ببسمتة الدائمة وكان ذو عقل رزين مبتسم فمحمد علي لم يكن اذاعيا فقط أو مخرجا فقط بل أيضا كان كاتبا متميزا فعندما كنا نناقش في أحدي الموت مرات قريبا الدراما بين الواقع والمأمول.

فوصينا بالاعتماد علي الأعمال الروائية المتميزة لتحسين جودة الأداء الدرامي الي أن يظهر لدينا كتاب لديهم حرفية في كتابة السيناريو مثل:

محمد علي الذي ذهب إلي اعمال نجيب محفوظ وإلي اعمال يوسف السباعي وغيرهم فكأنه يقول نعم انا اعتز بما اكتبة لكنني اعرف أيضا أن هذه الأمة لاتنهض نهضة حقيقية إلا أن تعرف للكبار قيمتهم.

واستطرد الاذاعي السيد حسن حديثة عن المخرج والإذاعي محمد علي فقال فمحمد علي هو العقل المستنير والحرفية رفيعة المستوي والإنسانية المدهشة وعندما يذهب هذا المسلسل واحة الغروب

لكي يمثل مصر عربيا ويحصل علي جائزة فهذا يعني أن العقل الذي اختار والحسية التي أدت والإخراج الذي قدم كانوا يعرفون أن قوة مصر الحقيقية في قوتها الناعمة وقوتها الناعمة في ثقافتها 

وأساس الثقافة هي الإذاعة حيث أن الإذاعة كان يصب فيها قوة مصر الثقافية الناعمة 

فأصوات كبار القراء وكبار الدعاه وكبار الكتاب العقاد وطه حسين وغيرها وقوة مصر في الموسيقي والدراما في مصر وصلت عن طريق الٱذاعة المصرية

ومحمد علي كان في القلب من الاذاعة المصرية كما هو في القلب بداخلنا جميعا فهذا ليس حفلا لتأبين محمد علي هذا حفلا للإحتفال وتكربم اعمال محمد علي ومعرفة قيمتة إنسانيا وابداعيا ونلتقي اليوم علي محبتة.

وختم الاذاعي السيد حسن حديثة بالترحيب برواد الٱذاعة المصرية اذاعيين واذاعيات والسادة الحضور وعبر عن مدي سعادتة للإرتباط المستمر بين النقابة العامة لإتحاد كتاب مصر وبين الإذاعة المصرية بماسبيرو العريق.

وايضا تحدث الكاتب الكبير محمد السيد عبد عن محمد علي وبداية معرفتة به حيث كان جاره وتعرف علية وكان يعتبر الكاتب محمد السيد قدوة له

وتخرج محمد علي من الجامعة ثم عمل بالإذاعة وتقابلنا في لجنة مناقشة واجازت له اعمال وكنت فخور به فكان مخرج متميز علي ىأسة ريشة يعني مثقف.متميز .

اختيارات لأعماله دقيقة وتمني الكاتب محمد السيد أن تعود الدراما كما كانت في زمن محمد علي وغيره من الجادين المثقفين .

وتحدثت زوجة المخرج الراحل محمد علي الأستاذة اماني ابراهيم عن مدي ثقافة وطيبة زوجها المخرج محمد ومدي بره لوالديه وحسن معاملته لها ولأبنائه.

وكانت روحة جميله للغاية في كل مكان ومتواضع وانا بفتخر به جدا لكن رحيله قدر وقد تزوجتة عن قصة حب كبيرة وكان زوج صالح يتقي الله وفي عمله لديه ولاء وأمانة وتحمل للمسئولية حتي ينجح العمل ويسعد

وكلنا نفخر به جدا وأعماله باقية ومهما كان مريض كان يقاوم وبنزل لعمله بحب خاصة في مسلسل مسيرة وطن لآخر دقيقة في عمره كان يضحي من اجلنا ومن أجل ابنائه 

واشكركم جدا علي هذا اليوم وشكرا لإذاعة البرنامج العام للاتحاد كتاب مصر.وكرم الاتحاد محمد علي واستلمت التكريم زوجتة وابنائه.

وهكذا ختم رئيس الشعبة الندوة بكلمة ثم انتهت الندوة الإنسانية بصورة تذكارية للمنصة والحضور وصور مع عائلة المخرج الراحل محمد علي وتكريمهم.

إتحاد كتاب مصر يكربم الإذاعي والمخرج الراحل محمد علي.

 1,292 إجمالي المشاهدات

عن احمد حمدي

المدير العام التنفيذي لجريدة المساء العربي

شاهد أيضاً

عيون بهية عرض مسرحى يخطف الأضواء على مسرح السامر

عيون بهية عرض مسرحى يخطف الأضواء على مسرح السامر كتب/هشام سطوحى تصوير / هشام العالمى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: