أخبار عاجلة

حكم التطيب أو التعطر للصائم

حكم التطيب أو التعطر للصائم

حكم التطيب أو التعطر للصائم

بقلم / محمـــد الدكـــروري

حكم التطيب أو التعطر للصائم

إن الحمد لله الخافض الرافع نحمده أن أنزل القرآن على الناس يتلى وأذهب به عن الأرواح المواجع، يا ربنا لك الحمد على كل حال وواقع، اللهم إنا نشهدك على أنفسنا بأننا نشهد بأنك أنت الله رب كل شيء ورب العرش العظيم، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، محمد عبدك ورسولك، اللهم صل وسلم وبارك عليه واجعل له صلاتنا وديعة يا من لا تضيع عنده الودائع، وبعد عباد الله اتقوا الله حق تقاته، ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ثم أما بعد ذكرت المصادر الإسلامية كما جاء في كتب الفقه الإسلامي الكثير والكثير عن الأحكام المتعلقه بالصلاة والصيام في شهر رمضان، وهل يؤثر الفحص الداخلى للمرأة على صيامها؟ وهو أن الفحص الداخلى للمرأة يبطل الصيام لأنه يشتمل على دخول جسم إلى الجوف أثناء الصوم فيبطله.

وهذا ما نص عليه الفقهاء فى كتبهم، ويجب على المرأة عندئذ الإمساك عن المفطرات بقية اليوم لحرمة شهر رمضان، وقضاء هذا اليوم بعد رمضان، ويجب تجنب هذا الفحص فى رمضان وغيره إلا لضرورة لأنه لا يجوز الاطلاع على العورة إلا للضرورة، وعند الضرورة تذهب المرأة إلى طبيبة مسلمة، فإن لم تجد فإلى طبيبة كتابية، فإن لم تجد فإلى طبيب مسلم عدل ثقة مأمون، وأيضا هل يؤثر استعمال التحاميل والحقن ومراهم البواسير الشرجية على صحة الصوم؟ فإن الحقن الشرجية أو التحاميل في أحد السبيلين من المفطرات لقول ابن عباس رضي الله عنهما “إنما الفطر مما دخل وليس مما خرج” رواه البيهقى، فتعميمه فى الداخل يدل على أنه مفطر سواء كان مطعوما أو غير مطعوم لأن غير المطعوم له صورة الطعام.

وينبغي استعمالها قبل الفجر أو بعد الإفطار، أما إذا احتاج إليها استعملها ويبقى ممسكا ويقضي ذلك اليوم، وأيضا ما حكم الإبر العضلية، وهل تفسد الصيام؟ فإن الحقن العلاجية الجلدية والعضلية لا تعتبر من المفطرات لأنها لم تدخل إلى الجوف من منفذ مفتوح، أما الحقن الوريدية المغذية فإنها تفطر لأنها مثل الطعام والشراب من حيث المعنى، وأيضا ما حكم إبرة الأنسولين؟ فهو إن إبرة الأنسولين لا تفطر لأنها تحت الجلد وغير نافذة للجوف، وأيضا ما حكم استعمال الدهون المرطب للبشرة مثل الكريمات فى نهار رمضان؟ وهو أن استعمال الدهون المرطب للبشرة لا يفطر لأنه لا يدخل إلى الجوف، وما يصل منه إلى ما تحت البشرة يصل من منفذ غير مفتوح وهي المسامات، ما حكم التطيب أو التعطر للصائم؟ فإن التطيب للصائم لا يفطر.

لكن تركه أولى لأن الصيام تقشف وهذا ترفه، وأيضا ما حكم سحب الدم من الصائم في نهار رمضان؟ فإن سحب الدم من الصائم غير مفطر لأنه يشبه الحجامة، وقد احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صائم، ثم إن سحب الدم مما خرج وليس مما دخل، ولا يفطر ما خرج، لقول ابن عباس رضي الله عنهما “إنما الفطر مما دخل وليس مما خرج” ولكن يكره ذلك للصائم إن لم يكن له حاجة، لأنه قد يضعف الصائم عن الصيام فيفطر، ولكن يكره ذلك للصائم إن لم يكن له حاجة، لأنه قد يضعف الصائم عن الصيام فيفطر، ولكن هل حدوث الجروح والنزيف في نهار رمضان يفسد الصوم؟ فإذا ترتب على الجروح دخول شيء من دم أو آلة إلى الجوف فقد فسد الصوم، أما الجروح والنزيف الخارجى فلا يفسده إذ الجروح والنزيف في نهار رمضان لا يفسدان الصوم إلا إذا ترتب عليها دخول شئ إلى الجوف.

 

حكم التطيب أو التعطر للصائم

 864 إجمالي المشاهدات

عن هند معز

شاهد أيضاً

معلومه قانونيه  للمستشار / اشرف زيدان 

معلومه قانونيه  كتب المستشار / اشرف زيدان   نصت المادة 375 مكرر أنه مع عدم الإخلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: