أخبار عاجلة

مصر تدعم إستقرار السودان 

مصر تدعم إستقرار السودان 

مصر تدعم إستقرار السودان

متابعة /أحمد الفاروقى 

مصر تدعم إستقرار السودان

قالت الدكتورة نرمين توفيق، الباحثة المتخصصة في الشئون الأفريقية، المنسق العام لمركز فاروس للاستشارات والدراسات الاستراتيجية، إن مصر من أوائل الدول الحريصة على سلامة السودان ووحدة أراضيه وعدم اندلاعه إلى نزاع مسلح أو توسعه بشكل كبير، وذلك منذ اليوم الأول من اندلاع الأزمة بين المكون العسكري السوداني “الجيش والدعم السريع”.

وأضافت في تصريحات خاصة أن مصر تدعم إستقرار السودان وتدعم جيشه وقدمت أكثر من مبادرة لطرفي الصراع لإنهاء الأزمة، لكن الشهور الماضية شهدت تطورا خطيرا من الأقتتال بين الطرفين حيث نفذ الدعم السريع عمليات عسكرية وسيطر على بعض المناطق المهمة في البلاد وهذا منحنى قد ينزلق بالبلاد إلى أمور لا تحمد عقباها، لأن قوات الدعم السريع ليست قوة رسمية فهي مجرد “ميليشيا” ولابد من انخراطها في العملية السلمية.

وأوضحت أن مصر تدعم استقرار السودان ولها مبادرات كثيرة في هذا الإطار، وأي حل للخرطوم أو مفاوضات او اتفاقيات لن تتم بدون وجود القاهرة.

وأشارت المنسق العام لمركز فاروس للإستشارات والدراسات الاستراتيجية، إلى محاولة أطراف دولية أيضا لتهدئة الأوضاع المتوترة في السودان لكن للأسف الشديد المواجهات العسكرية لازالت قائمة، رغم انها شهدت محاولات للتهدئة لكن المشهد حتى الأن غير واضع المعالم.

واستبعدت فكرة سيطرة قوات الدعم السريع على الأوضاع في السودان، وستلجأ الأطراف في النهاية إلى الجلوس على طاولة المفاوضات.

 

مصر تدعم إستقرار السودان

 1,489 إجمالي المشاهدات

عن هند معز

شاهد أيضاً

مقال × حدوته ولاد الجاحدة

مقال × حدوته ولاد الجاحدة  بقلم / هشــام ســطوحى ولاد الجاحدة هى روايتي الجديدة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: