أخبار عاجلة

تهاني عيد الفطر بمركز القلم بالآلزاس ايبلكوسايم ستراسبورغ

تهاني عيد الفطر بمركز القلم بالآلزاس ايبلكوسايم ستراسبورغ

تهاني عيد الفطر بمركز القلم بالآلزاس ايبلكوسايم ستراسبورغ

الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون – ستراسبورغ فرنسا

تهاني عيد الفطر بمركز القلم بالآلزاس ايبلكوسايم ستراسبورغ

عيد الفطر بستراسبورغ مناسبة واحدة بطقوس وتقاليد متنوعة بمدرسة القلم بالألزاس إيبلكولسايم أنموذج. لعام 1445هت/2024م.

أجواء فرحة العيد تغمر الجالية المسلمة في ستراسبورغ رغم ظروف الغربة وفقدان حرارة العيد وأجوائه العائلية. بحيث تحتفل الأمة الإسلامية بالعيد أحد الطقوس المعروفة، في تبادل التهنئة وسط حضور متميز يشعر فيها الناس بنكهة العيد, ويتم تنظيم لقاء المعايدة والتغافر لتواصل والإستمرارية بإحياء العادات والتقاليد بطقوسها المختلفة والمحافظة عليها وحمايتها من الضياع والتخلي بتوحيدها زمان ومكان.

عيد الفطر المبارك بمركز القلم بايبلكوساسم:

على غرار باقي المساجد والمراكز والجمعيات على مستوى ستراسبورغ. نظم مركز القلم بالأزاس أمسية السبت 13 أفريل 2024 في إحياء مناسبة عبد الفطر لهذا العام 1445هــ/2024م لقاء المعايدة لبراعم وتلاميذ المركز ولأهاليهم والأسر, ولمحبي المركز وسط حضور قياسي متميز إكتظت به ساحات أرجاء المركز في ظرف وجيز.

حضر مراسيم لقاء المعايدة ثلة من الكفاءات العلمية والتربوية والإجتماعية. والضيوف المدعوين والإطارات, رفقة الأساتذة والطلبة بالمركز في مختلف المستويات, حيث كان في إستقبال الضيوف ولأهالي والأسر وأطفالهم فضيلة الشيخ علي نياس حرازيم مدير وأستاذ بالمركز وإمام خطيب محاضر, بحفاوة وترحيب حار, شاكرا الجميع على تلبية الدعوة وقبول مشاركة الأطفال فرحة العيد في هذا الجو البهيج وفضاء الهواء الطلق بكل بساطة وتواضع. وبحلول موعد الإنطلاق فعاليات الحفل. باشر الجميع في تفعيل الأجواء كل ضمن مهامه ونطاق ما أوكل إليه فالبداية كانت مع فريق الإستقبال الترحيب والتوجيه بإرشاد الوافدين إلى مختلف نقاط الحفل من الشباب اليافع بورك فيهم. سواء لقسم الآنسة نضيرة الموجهة الأطفال رفقة أوليائهم إلى جناح الزخرفة وتسليم ورقة الدور, وقسم الحنة للبنات, والرسم وجناح نفخ البالونات ومرح الأطفال بها في جو بهيج من حيث نفخها أو فرقعتها والمطالبة بأخرى غيرها.

ثم جناح صناعة وتحضير الفطائر (لكريب) التي تولت مهمتهن كل من الآنستين الملكة مريم أستاذة بالمركز والأميرة في نوع الفطيرة الفردية والملكة بلقيس في نوع الفطائر الرباعية, المختصات في تحضيرهم بطرقه المختلفة سواء بالشكولاتة نيوتيلا أو بالمملحات جبن وتوابعه. والتي بقيت واقفات صامدات لساعات من الثانية زوالا لغاية الخامسة, فرغم تعب الوقوف وسرعة التحضير لتلبية طلبات الجميع, لاسيما الأطفال وشغب قلقهم, إلا أنهن بقيت صامدات مبتسمات مستجيبات لطلبات الجميع بكل فرح وسرور. أين أستمتع الجميع بذوق الفطائر.

للبساطة عنوان:

شهد حفل إحياء مناسبة عيد الفطر أجواء أسرية عائلية بكل بساطة و عفوية الأطفال الذين عبروا بكل عفوية عن براءتهم الطفولية. أين عاشوا أحسن اللحظات وأغلاها متعة وإنتعاشا في جو ربيعي مميز, بعيدا عن أي برتوكولات إحتفالية, فرغم توفير الطاولات والكراسي إلآ أنهم فضلوا الجلوس واللعب والمرح أرضا في الإخضرار ونقاء المكان. بحيث أنفصلوا عن أهاليهم وأسرهم وتشكلوا في مجموعات للتباهي بملابسهم وألعابهم وهداياهم التي أحضروها معهم لإقتسام فرحتهم مع بقية الأطفال في جو أخوي. الكل منهمكا في التعبير عن فرحته بأجواء العيد ومتعة الفسحة واللعب بين أحضان الطبيعة غير مبال بأي شيء.

حيث شهدت فعاليات إحياء مناسبة عيد الفطر لهذا العام عروضا متنوعة. تناسبت مع طبيعة الأطفال وعادات المجتمع متعدد الجنسيات والتي تراوحت بين الترفيه والإستعراض وبين اللعب والمرح.

ساعات لعب وفرح ومرح لأطفال :

قضى الأطفال بنات وذكور وبراعم, أمسية مميزة لعبوا فيها ومرحوا بكل عفوية وتلقائية, أمسية كانت لهم متنفس في الهواء الطلق أين عبروا عن أرائهم وفرحتهم بكل حرية بدون قيود ولا شروط ولا مراقبة مفروضة عليهم, أمسية أضافت لهم الكثير وصنعت بهجتهم التي لا يمكن صناعتها إلى بأيديهم وبأنفسهم. دون السماح لغيرهم تعكير صفوها. فتحية شكر لكل المتطوعين من نظم وأطر في إحياء المناسبة.

حلوياتٌ متنوعة:

ميزت أمسية مناسبة إحياء عيد الفطر لعام 1445هـت/2024م. بمركز القلم بالألزاس. أطباق الحلويات المتنوعة المشكلة والمزخرفة مما صنعته حرائر الجاليات برمتها المتواجدة في ستراسبوغ وأبدعته أناملهن. سواء أمهات التلاميذ أو ربات البيوت المشاركة في الحفل أو الأصدقاء والأحباء الذين أبوا إلا أن يشاركوا الأطفال فرحتهم وإقتسام أغلى لحظات سعادتهم وصناعة البسمة على ميحاهم وسط بهجة عارمة لا توصف. وهو الجناح الذي ميز فرحة العيد بمركز القلم وزادت صناعة بهجته السيدات المشرفات كل من مياكييل, فاني وأرام والطالبة صفاء اللواتي خدمن الضيوف وهن واقفات بكل شموخ. بإستقبالهن الحار وبحسن الضيافة وتخيريهم بإقتناء ما يطيب ويروق لهم من حلويات, سكريات، ومملكات ومشروبات وغيرهم.

أزياءٌ عربية إفريقية تقليدية تراثية صنعت بهجة فرحة الأطفال:

بطبيعة الحال في أيام العيد تكون مظاهر الحياة مختلفة عن باقي أيام السنة، إذ يفرح الكثيرون بالملابس التقليدية التراثية خاصة الأطفال البراءة التي تستحق ذلك, لاسيما الجديدة منها, سواء المرسلة من الوطن أو المخاطة في البيت حسب الوصف والنوع الوطني أو المشترات من السوق والتي تصنع بهجة وفرحة الأطفال خاصة. فللمشاركة في فرحة العيد والحضور بها بالمناسبة بين باقي الأطفال, حرص بعض الأهالي على إرتداء أبناؤهم الزي التقليدي الأصيل في العيد كل ولباس بلده الأصلي, حتى يشعروا بالإنتماء لبلدهم والتمسك بهويتهم وقوميتهم الوطنية. لباس زاد المكان رونقا وجمالا لآجواء العيد, لاسيما في فناء المركز والهواء الطلق.

ملك الشاي والسكر:

تحضير الشاي. المشروب الذي لا يقاوم ولا يستبدل أيام العيد وصناعة ديكور المناسبة. حضر السيد ديار محمد ملك الشاي والسكر ذو الخبرة المهنية لأكثر من أربعة 4 عقود متتالية 45سنة, منها 15 خمسة عشرة بالمكتب الوطني بالمغرب و30ثلاون سنة بفصولها وتاريخها بستراسبورغ عاصمة الآلزاس والتي تحمل في جلساتها الكثير من القصص والحكايات. والذي رافقناه فيها لمدة 4 أربع ساعات, تناولنا فيها كؤوس الشاي بالنعاع وتجاذب أطراف الحديث مع كل متذوق للمشروب وطالبه نساء ورجال.

إستفسارات وإستعراضات:

على هامش فعاليات لقاء المعايدة لإحياء مناسبة عيد الفطر. إستعرض الأهالي في مجمل حديثهم مع الأساتذة حصيلة الأنشطة ومشاريع برامج المركز المنجزة طيلة الموسم الفارط. الذي تمكنت إدارة المركز من تنفيذه. إلى جانب عرض المواعيد القادمة كحفل نهاية السنة الدراسية الختامي ومراحل تحضير التسجيلات الدراسية للسنة المقبلة واللقاءات مع أولياء التلاميذ حول المرافقة التربوية التعليمية.

من جهة أخرى تم التطرق إلى برامج المرافقة التربوية ومرافقة الشباب لحصيلة الأنشطة والجهود المبذولة في مرافقة وتأطير الشباب من خلال غرس ثقافة التوعية والتحسيس.

من جهة أخرى أشاد الأهالي وأولياء التلاميذ بنوعية العمل المنجز لا سيما من حيث التحصيل العلمي التربوي والتكوين الديني ومن الأمثلة بعض النماذج التي تخرجت من مدرسة القلم وبرزت وسطع نجمها عاليا وبزغ نورها في سماء ستراسبورغ عامة وصدحت حناجرها من منابر المساجد لاسيما في إمامة التراويح في شهر رمضان على مدار السنوات الحالية والفارطة.

كما ركزوا في حديثهم على أهمية مرافقة الشباب والإستماع لإنشغلاتهم وتحفيزهم. مشيدين بالدور المحوري لطاقم مركز القلم في الجانب التعليمي والتكويني بهدف تحسين الأداء التربوي والجودة العلمية.

رمزية الإحتفال:

ومن جهة أخرى وبعد نقاشات طويلة ومستفيضة فسح المجال بعد ذلك لإستفسار الحضور لمعرفة آرائهم حول رمزية مناسبة الإحتفال وإحياء فعاليات لقاء عيد الفطر المبارك وعادات التغافر والتهاني لسنة 1445هـ الموافق لسنة 2024م. التي أجمعوا فيها حول كرم الضيافة وجود الخيريين. مما أبدعت فيه أنامل السيدات الفضليات حرائر جالياتنا المسلمة العربية والمغاربية والإفريقية وباقي الجنسيات المختلفة المتواجدة بستراسبورغ وضواحيها.

أهمية تهنئة عيد الفطر:

تهنئة عيد الفطر بمركز القلم, أبرزت طقوس متعددة ومتنوعة أبهرت الحضور وأستحسنها الجميع. والتي تحمل أهمية كبيرة في المجتمع الإسلامي, بالمهجر بالنسبة للجاليات الإسلامية بمختلف جنسياتها ولغاتها وثقافاتها. حيث تشكل جزءا هاما من مورثها الديني الروحاني والثقافي الأصيل, لأجل إحياء التقاليد والعادات المتوارثة أبا عن جد. والمحافظة عليها وتوريثها للأجيال الصاعدة من الأبناء والأحفاد في هذه المناسبة. فهي تعكس الأصالة والأنفة. الود والإخاء والتعايش السلمي بكل محبة وتسامح بين المسلمين وتعزيز روح الألفة والتراحم بين الشعوب.

 

تهاني عيد الفطر بمركز القلم بالآلزاس ايبلكوسايم ستراسبورغ

تهاني عيد الفطر بمركز القلم بالآلزاس ايبلكوسايم ستراسبورغ

 355 إجمالي المشاهدات

عن هند معز

شاهد أيضاً

سفير السويد في زيارة لمكتبة الإسكندرية

سفير السويد في زيارة لمكتبة الإسكندرية ليلى خليل استقبلت مكتبة الإسكندرية صباح اليوم السفير هوكان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: