أخبار عاجلة

لتأمين احتفالات العيد.. الداخلية ترفع درجة الاستعداد .. والصحة تعلن خطة طوارئ

كتب/ عبد العزيز محمد

استعدادات وزارة الداخلية لاحتفالات عيد الأضحى

رفعت وزارة الداخلية درجة الاستعداد القصوى لتأمين احتفالات المواطنين بعيد الأضحى المبارك . وقامت جميع قطاعات بالبدء فى تنفيذ خطط وإجراءات أمنية واسعة النطاق للحفاظ على الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بكل أشكالها وصورها وتحقيق الانضباط وذلك عبر نشر الأقوال والارتكازات الأمنية، والدفع بقوات التدخل والانتشار السريع بكل المحاور والمنشآت المهمة والحيوية، والدفع بعناصر الشرطة النسائية فى محيط دور السنيما والحدائق والمتنزهات وأمام المولات التجارية. بالإضافة إلى تكثيف الخدمات المرورية على كل المحاور والطرق السريعة ونشر سيارات الإغاثة لمواجهة أى أعطال للحفاظ على سلامة المواطنين من مرتادى الطرق.

ووجه اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية مديرى الأمن والقيادات الأمنية والمستويات الإشرافية بجميع المحافظات بتكثيف المرور على الخدمات الأمنية، والتأكيد على ضرورة التحلى باليقظة التامة، والالتزام بأداء الواجبات والمهام الموكلة إليهم بمنتهى الدقة والحزم، وحُسن معاملة المواطنين خلال تنفيذ محاور الخطة.

وفى سياق متصل وجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بضرورة رفع درجة الاستعدادات لتأمين عودة الحجاج من الأراضى المقدسة، بعد انتهاء مناسك الحج، مشددًا على رفع الجاهزية للتعامل الطبى فى محيط وساحات المساجد وأماكن التجمعات والميادين والمقاصد السياحية، مع ضرورة توفير سيارات إسعاف وعيادات متنقلة، لسرعة التعامل مع أى طوارئ أو إصابات خلال صلاة واحتفالات عيد الأضحى.

وترأس الوزير، غرفة الأزمات والطوارئ المركزية، بحضور رؤساء القطاعات والهيئات بالوزارة، ومسئولى غرف الأزمات على مستوى الجمهورية لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبى بمحاورها الأربعة (العلاجى، والوقائى، والإسعافى، والرعايات العاجلة) تزامنًا مع بدء عطلات عيد الأضحى المبارك، واستعدادا لعودة الحجاج.

وشددعبدالغفار على ضرورة الالتزام بجداول نوبتجيات طوارئ العيد، لكل الفرق الطبية بمختلف التخصصات، فى جميع المنشآت الطبية على مستوى الجمهورية، وعلى رأسها مراكز فحص الزواج، ووحدات صرف ألبان الأطفال بالمراكز الصحية، موجهًا بتكثيف الاستعدادات لتقديم كل الخدمات الطبية، خلال ذروة موجات الطقس الحار، تجنبًا لحدوث أى إصابات أو إغماءات بين المواطنين أثناء احتفالهم بعيد الأضحى.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان: إن الوزير استمع إلى متابعة تنفيذ خطط التأمين الطبية لجميع قطاعات الوزارة، ومنها خطة الرعاية العاجلة والحرجة، واطمأن على توافر الأسرة بكل الأقسام الداخلية ذات العلاقة بالطوارئ، كما تأكد من بدء العمل بالخطة فى الأقسام الحرجة والأقسام المعاونة لها والعمل معها بكفاءة، واطمأن أيضًا على جاهزية فرق الانتشار السريع الإقليمية والمركزية بالمحافظات، كما تأكد من تواجد سيارات الإسعاف بكثافة على الطرق السريعة والساحلية، إلى جانب جاهزية لانشات الإسعاف النهري.

و شدد خالد عبد العال محافظ القاهرة، على مديرية الأوقاف بتطهير وتعقيم ونظافة الأماكن المعدة لصلاة عيد الأضحى المبارك وتقديم النصح للمواطنين عبر الأئمة والخطباء ومواقع التواصل الاجتماعى بعدم الذبح بالشوارع وأمام المساجد وعدم التزاحم وقت الصلاة؛ حرصًا على الصحة العامة، مع تخصيص مصلى للسيدات بجميع ساحات صلاة العيد .

وتحت شعار «لبسك لغيرك … عيد» لتجميع الملابس والمواد الغذائية وتوزيعها على مدار يومين على الأسر الأكثر احتياجاً فى إطار الاستعداد لعيد الأضحى المبارك، شهد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، انطلاق مبادرة «يوم الخير» للمرة السادسة على التوالى بعد نجاح تنفيذ المراحل الخمس السابقة من المبادرة بمشاركة 102 مركز شباب من 16 محافظة فى يومها الأول، ومشاركة باقى المحافظات فى اليوم الثانى الذى انتهت فعالياته أمس الجمعة.

وعقد الدكتورهانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، اجتماعاً لمتابعة استعدادات وجاهزية كافة أجهزة الوزارة خلال اجازة «عيد الأضحى المبارك»، مشيرا إلى أن إجازة العيد الحالية، تتزامن مع فترة أقصى الاحتياجات المائية والتى تشهد زيادة فى الطلب على المياه لمواجهة احتياجات الزراعات الصيفية، بالتزامن مع تأخر زراعة القطن هذا العام ليكون فى نفس توقيت زراعة الأرز، بالإضافة لموجة الحرارة المرتفعة خلال هذه الأيام، موجها برفع درجة الاستعداد وتفعيل غرف الطوارئ بكافة المحافظات، وقيام أجهزة الوزارة المعنية بالمتابعة المستمرة لمناسيب وتصرفات المياه بالترع والمصارف ومتابعة الالتزام بالمناوبات خلال أيام العيد.

 196 إجمالي المشاهدات

عن رنا الجوهري

شاهد أيضاً

ثالث أيام عيد الأضحى مديرية التموين تتابع المخابز و الأسواق

ثالث أيام عيد الأضحى مديرية التموين تتابع المخابز و الأسواق ليلى خليل قامت  غرفة العمليات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: