سياحهمحليه

صاحبة الفخامه للمعبد الجنائزي

متابعة /إيمان إبراهيم

“جسر جسرو” أى أقدس المقدسات .. هو المعبد الجنائزى للملكة حتشبسوت أبرز الملكات اللاتى حكمن مصر، وأقواهن نفوذًا.. فقد كان حكمها مرحلة بارزة ليس فى تاريخ الأسرة الثامنة عشرة فحسب، بل فى تاريخ مصر القديم كله.

بنى المعبد فى الدير البحرى، على الضفة الغربية فى الأقصر، مواجهًا لمعبد الكرنك بالضفة الشرقية، ويعد محطة مهمة للموكب الاحتفالى السنوى المعروف بعيد “الأوبت”.

يتكون المعبد من ثلاثة مستويات، يحتوى كل منها على صف من الأعمدة فى نهايته، ويحتوى المستوى الأعلى على تماثيل لحتشبسوت بهيئة أوزيرية (إله الموتى).

لم يكن المعبد مخصصًا لحتشبسوت فقط، فبداخله أجزاء تخص والدها الملك تحتمس الأول. وكان الدير البحرى يحمل قدرا من القداسة لأنه مرتبط بالمعبودة “حتحور” التى ترعى ملوك مصر. كما خصصت بالمعبد مقصورة مكشوفة للسماء، لمعبود الشمس “رع حور آختي”، حيث ارتبط المعبد بفكرة غروب الشمس.

تمت تغطية جدران المعبد بمشاهد تمثل الأعياد الدينية، وتم نقل المسلات من المحاجر إلى معبد الكرنك، ولعل أكثر المشاهد تميزًا تلك الموجودة بالشرفة الوسطى، التى تمثل بعثة حتشبسوت إلى بلاد بونت. وهذه الاماكن في بلادنا حقآ تستحق الزياره ….

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى