قصه يوم عرفه

قصه يوم عرفه

قصه يوم عرفه

مع فضيلة الشيخ أحمد الشيخ

خطيب بوزارة الأوقاف بالإسكندرية

ما هي قصة يوم عرفة؟

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وقد اختلف أهل العلم في سبب التسمية بعرفة، ولهم في ذلك أقوال: أحدها أن آدم وحواء عليهما السلام افترقا بعد هبوطهما إلى الأرض ثم اجتمعا في هذا اليوم بعرفات وتعارفا؛ فسمي به. الثاني أن جبريل عليه السلام كان يري إبراهيم الخليل عليه السلام المناسك ويقول له: أعرفت؟ فيقول عرفت.

ماذا اوصى الرسول في خطبة يوم عرفة؟

وقد وصى النبى الكريم عليه السلام في خطبته تلك عموم السلمين بمجموعة من الوصايا أولها التنبيه إلى حرمة القتل وحرمة الدماء كما أوصى بالنساء خيرا وحذر من الربا.

إلى متى يستمر دعاء يوم عرفة؟

يوم عرفة كله عظيم ويبدأ من الفجر التاسع من ذي الحجة وينتهي بغروب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، ويوم يوم عرفة عظيم وأقسم الله -سبحانه- به مبيّنًا فضله وعلوّ منزلته، وإنّ أفضل لحظاته على الإطلاق هي عشيّة ذلك اليوم المبارك، إذ يتنزّل الله -تعالى- إلى السماء الدنيا نزولًا يليق بجلاله وعلوّه، يقترب من عباده وينظر في سؤالهم.

نص خطبة الوداع وعلى ما اشتملت؟

فلا ترجعن بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده، كتاب الله وسنتي؟ ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد. أيها الناس: إن ر بكم واحد، وإن أباكم واحد، كلُّكم لآدم، وآدم من تراب، أكرمكم عند الله أتقاكم، وليس لعربي على أعجمي فضل إلا بالتقوى.

أفضل ما يقال في يوم عرفة؟

الدعاء رجاء الإجابة، حيث قال -صلى الله عليه وسلم-: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)، والإكثار من دعاء العتق من النار، حيث كان على بن أبي طالب يقول: (اللهم اعتق رقبتي من النار).

ما سبب الوقوف على جبل عرفات؟

ويوم عرفة خير يوم طلعت عليه الشمس فيه تتوافد جموع الحجيج إلى صعيد عرفات، حيث يقف المسلمون في هذا اليوم العظيم في عرفات من زوال الشمس «أذان الظهر» إلى الغروب وفيه يباهى الله بهم ملائكته وفى صحيح مسلم عن عائشة رضى الله عنها.

 

قصه يوم عرفه

 2,208 إجمالي المشاهدات

عن محمد جابر

شاهد أيضاً

أكتفي

أكتفي د.إسراء محمد عبد الوهاب  أكتفي أكتفي ، إلى هنا أتوقف عن المحاولة من التفكير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: