أخبار عاجلة

الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية

الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية

الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية

كتب /أيمن بحر

اعتبرت روسيا السبت أن قرار الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية هو دليل ضعف ولن يؤثر على مسار الأعمال العسكرية لموسكو.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا فى بيان إن القرار الأميركي الذى تم إعلانه الجمعة هو عمل ناتج من يأس ودليل ضعف على خلفية فشل الهجوم الأوكراني المضاد الذى تم الترويج له كثيرا.

واعتبرت أن آخر سلاح معجزة تعوّل عليه واشنطن وكييف من دون التفكير بشأن تبعاته الخطرة لن يكون له أي تأثير على العملية العسكرية الخاصة وهى التوصيف الرسمي الذي تعتمده روسيا للإشارة الى غزوها أوكرانيا اعتبارا من فبراير 2022.

ورأت زاخاروفا أن القرار الأميركى يظهر المسار العدائى المناهض لروسيا الذى تعتمده الولايات المتحدة والذى يهدف إلى تمديد النزاع في أوكرانيا لأطول فترة ممكنة معتبرة أن تعهد كييف عدم استخدام هذه الأسلحة ضد مناطق مأهولة بالمدنيين لا قيمة له.

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة قرارها تزويد أوكرانيا قنابل عنقودية للمرة الأولى منذ بدء الغزو الروسى لأراضيها فى خطوة لاقت انتقاد منظمات دولية.

وأتى القرار الذي أكد الرئيس الأميركى جو بايدن أن اتخاذه كان صعبا للغاية فى وقت تعانى قوات كييف للتقدم ميدانيا فى هجوم مضاد أطلقته قبل شهر لاستعادة أراض تسيطر عليها روسيا فى شرق أوكرانيا وجنوبها.

وأكدت واشنطن حصولها على ضمانات من كييف بأن هذه الأسلحة التى حظرتها دول عدة، لن تستخدم ضد المدنيين.من جهته، ندد الرئيس الروسى السابق دميترى مدفيديف بقرار واشنطن تزويد كييف بذخائر عنقودية وهاجم الرئيس الأميركي جو بايدن من جديد.

وكتب رئيس مجلس الأمن الروسى دميترى مدفيديف على تيلغرام: قال بايدن الخرف النعسان إنه قبل عامين فى جنيف رفض تقديم ضمانات للرئيس الروسى بعدم انضمام أوكرانيا إلى الناتو بمعنى أنه رفض الرضوخ للروس.. بعد ذلك هرب بايدن بشكل مخجل من أفغانستان ولإخفاء عار هروبه دمر اقتصاد أوروبا. ومن ثم سلم مئات الأطنان من الأسلحة إلى أوكرانيا مطلقا العنان لنزاع طويل وخطير للغاية مع روسيا.. الآن، بعد أن استنفد بايدن جميع الموارد، يعد بقذائف عنقودية ويغرى مرة أخرى النازيين الجدد فى كييف ما يهدد باندلاع حرب عالمية ثالثة.

وتابع مدفيديف متسائلا: لماذا يفعل بايدن ذلك؟
هذا مصير أى زعيم أميركى.

ووصف مدفيديف بايدن بأنه عجوز مريض يعانى من الخرف الشديد ويبدو أنه لا يعي ما يفعله.. ربما قرر الجد المحتضر المهووس بالتخيلات أن يأخذ نصف البشرية معه إلى العالم الآخر

 2,567 إجمالي المشاهدات

عن سماح عبدالعزيز

شاهد أيضاً

مكتبة الإسكندرية تستقبل الملك السابق أحمد فؤاد

مكتبة الإسكندرية تستقبل الملك السابق أحمد فؤاد

مكتبة الإسكندرية تستقبل الملك السابق أحمد فؤاد ليلى خليل استقبل الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: