أخبار عاجلة
لافروف: الدول الغربية تسعي الي منع تشكيل نظام عالمي ديمقراطي.

لافروف: الدول الغربية تسعي الي منع تشكيل نظام عالمي ديمقراطي.

لافروف: الدول الغربية تسعي الي منع تشكيل نظام عالمي ديمقراطي.
كتب سالم عرام
قال رئيس الدبلوماسية لروسيا الاتحادية سيرجي لافروف إن “الغرب مهووس بمنع تشكيل نظام عالمي ديمقراطي، وهم يستغلون كل فرصة لتأكيد هيمنتهم. إنهم يرون في أوكرانيا أداة لمنع ظهور عالم متعدد الأقطاب.”
جدير بالذكر ان مثل هذه التصريحات سبق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن رددها في مناسبات عديدة. وكان بوتين قد قال “إن الغرب يحاول احتواء تشكيل عالم متعدد الأقطاب من خلال تفعيل الصراعات القديمة للحفاظ على هيمنته. فى محاولة للحفاظ على هيمنته، تتدخل الولايات المتحدة وحلفاؤها بوقاحة في الشؤون الداخلية للدول، وتنظم الانقلابات والحروب الأهلية والاستفزازات والابتزاز والضغط لإخضاع الدول لإرادتها.”

وفي حديثه في مؤتمر موسكو 2022 للأمن الدولي، قال «بوتين» إن الدول الغربية تسعى جاهدة لإبقاء الدول والشعوب في قيود النظام الاستعماري الجديد.
وقال: “إن هيمنتهم (الغربية) تعني الركود للعالم بأسره، وللحضارة بأسرها، و (تعني) الظلامية، وإلغاء الثقافة التقليدية واستبدالها بما يطلقون عليها ثقافة الشمولية النيوليبرالية”.

وأضاف “في ظل هذه الظروف قررنا إجراء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا في امتثال تام لميثاق الأمم المتحدة. وإن “أهداف هذه العملية محددة بوضوح – ضمان أمن روسيا ومواطنينا، وحماية سكان دونباس من الإبادة الجماعية”.

وفي الوقت نفسه، تحاول واشنطن أيضًا الاستفزاز في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، كما قال «بوتين»، واصفًا زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي «نانسي بيلوسي» الأخيرة إلى تايوان بأنها “جزء من استراتيجية الولايات المتحدة الهادفة” لزعزعة استقرار المنطقة و “التظاهر الوقح” بعدم احترام سيادة الدول الأخرى.

وقال إن إقامة التحالفات العسكرية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ جزء آخر من الخطة. ومن الواضح أنه بمساعدة مثل هذه الإجراءات، تحاول نخب العولمة الغربية أيضًا تحويل انتباه مواطنيها عن المشاكل الاجتماعية والاقتصادية الحادة – انخفاض مستويات المعيشة، والبطالة، والفقر، وتراجع التصنيع – لتحويل إخفاقاتهم إلى دول أخرى – إلى روسيا والصين”.

وقال أيضا إن روسيا تعمل لصالح إقامة “عالم متعدد الأقطاب مبني على القانون الدولي وعلى علاقات أكثر إنصافًا ويفتح فرصًا جديدة لمكافحة التهديدات المشتركة. ومن بينها الصراعات الإقليمية وانتشار أسلحة.

لافروف: الدول الغربية تسعي الي منع تشكيل نظام عالمي ديمقراطي.

لافروف: الدول الغربية تسعي الي منع تشكيل نظام عالمي ديمقراطي.

 1,500 إجمالي المشاهدات

عن احمد حمدي

المدير العام التنفيذي لجريدة المساء العربي

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يلتقي بوزير خارجية إيران

وزير الخارجية يلتقي بوزير خارجية إيران على هامش القمة الإسلامية ببانجول متابعة: محمد عبدالله سليمان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: