أخبار عاجلة

الحياة الزوجية ..مودة ورحمة

الحياة الزوجية ..مودة ورحمة

الحياة الزوجية ..مودة ورحمة

بقلم الباحث الاسلامي. محمد المصرى

الحياة الزوجية ..مودة ورحمة

استمرارا للموسم الثقافى لجمعية رعاية شباب المسنين برئاسة الإعلامية استاذة سماح سعد وبالإشتراك مع جمعية البراهمة برئاسة الدكتور أحمد الضبع، تم اليوم السبت الموافق 13/1/2024 إقامة محاضرة بعنوان (الحياة الزوجية ..مودة ورحمة) وقام بإلقاء المحور الأول الدكتور محمد المصرى الباحث الإسلامى والباحث فى الإعجاز العلمى فى القرآن والسنة من الهيئة العالمية للإعجاز العلمى فى القرآن والسنة بمكة المكرمة، وقامت بإلقاء المحور الثانى الدكتورة شيماء منير الظن دكتوراه فى الصحة النفسية جامعة كمبردج.

وقال الدكتور المصرى فى المحور الأول (إن الله سبحانه وتعالى جعل النساء والرجال بعضهم من بعض ، وأن الذكر والأنثى مسؤولان معا عن عمارة الأرض، وعن الدفاع عن الفضيلة ومحاسن الأخلاق، وأن المؤمنين والمؤمنات مكلفون جميعا بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر. 

ثم تحدث د. المصرى عن ان الزواج آية من آياتا الله بقوله ” ويغفل كثير من الناس عن أن الحياة الزوجية آية من آيات الله، وأن الله تعالى قد حدثنا عن آية الزواج ضمن مجموعة آيات متتابعات من سورة الروم، تحدثنا عن خلق الإنسان، وخلق الأرض، وآية النوم بالليل وابتغاء الرزق، وآية البرق ونزول الماء من السماء، وآية طاعة السموات والأرض لأمر الله. وذلك فى قوله تعالى (وَمِنۡ ءَایَـٰتِهِۦۤ أَنۡ خَلَقَ لَكُم مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ أَزۡوَ ٰ⁠جا لِّتَسۡكُنُوۤا۟ إِلَیۡهَا وَجَعَلَ بَیۡنَكُم مَّوَدَّةࣰ وَرَحۡمَةًۚ إِنَّ فِی ذَ ٰ⁠لِكَ لَـَٔایَـٰتࣲ لِّقَوۡمࣲ یَتَفَكَّرُونَ)الروم-21، وَجَعَلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَهُنَّ مَوَدَّةً: وَهِيَ الْمَحَبَّةُ، وَرَحْمَةً: وَهِيَ الرَّأْفَةُ، فَإِنَّ الرَّجُلَ(٤) يُمْسِكُ الْمَرْأَةَ إِمَّا لِمَحَبَّتِهِ لَهَا، أَوْ لِرَحْمَةٍ بِهَا. وأن المودة والرحمة أشمل من الحب. وأنّ المرأة هي الأمُّ الحَنُون والابنة الرقيقة والأخت والخالة والعمّة، والزوجة العفيفة التي هي في حياة الرجل أهمّ مخلوق؛ فهي السكن والمودة والرحمة، وهى المُعِين في إدارة حياته. 

ثم أوضح د. المصرى أمثلة من تعامل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مع زوجاته ورحمته بهن. مثل رأفته بهن، ومشاركتهن فى أعمال المنزل، وحسن المعاشرة والملاطفة.

ثم تحدثت الدكتورة شماء عن المحور الثانى من المحاضرة بقولها ؟” تشكوا الكثير من النساء من أن أزواجهن غير رومانسيين، ويشكو الكثير من الرجال من أن زوجاتهم «رغايات» وتنقصهم العقلانية ويبدو الأمر وكأن كلاً من الرجل والمرأة يتحدثان بلغتين مختلفتين.. “عندما يتشاجر حبيبان، فالرجل يتشاجر بالمنطق أما المرأة فتتشاجر بالعاطفة وفي النهاية يشعر الرجل أن المرأة تخالف المنطق وتشعر المرأة أن الرجل لا يحبها وهذا سبب أدعى ألا نتحدث بالمنطق مع النساء فالمرأة يمكنها أن تُجري المنطق على أي شخص في الكون سواك فأنت عالمها الكامل، وفي هذا العالم، المنطق بلا عواطف هي فقط تريد أن تشعر بحب أكثر، هي فقط تريدك أن تحبها، مع أنها تفهم بداخلها جيدا المنطق الذي تحدثها به.”وفى نهاية المحاضرة تم فتح باب المداخلات والأسئلة من السيدات والسادة الحضور ..وقد حضر الندوة ممثلي الأحزاب السياسية والجمعيات الخيرية والإعلاميين والكتاب والمثقفين وجمهور كبير من مختلف جموع السويس.وفى ..وقام بتغطية الندوة الإعلامى صلاح جمعة. ومساعد الاعلام عبير حمدون

 332 إجمالي المشاهدات

عن محمود بكر

شاهد أيضاً

أكتفي

أكتفي د.إسراء محمد عبد الوهاب  أكتفي أكتفي ، إلى هنا أتوقف عن المحاولة من التفكير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: