ضربات الفرشاة بين الامس و اليوم بقلم الكاتبة دكتورة / سعاد ثقيف

ضربات الفرشاة بين الامس و اليوم

بقلم الكاتبة دكتورة / سعاد ثقيف

 

لطالما أعتمد عالم الفنون الجميلة الوسائل التقليدية كالأصباغ الزيتية والألوان المائية و الفحم و ….وكوسائل تقليدية لتنفيد أعمالهم، و اليوم تحدث التكنولوجيا ثورة في الفنون الجميلة بطرق دقيقة وعميقة،تحول معها عالم الفن تحولا كبيرا. فظهر عدد كبير من الأدوات والبرامج المبتكرة التي غيرت الطريقة التي ينشئ بها الفنانون أعمالهم ويعبرون عنها ويعرضونها.

 مكن إنتشار أدوات الرسم الرقمي، مثل الأجهزة اللوحية وأقلام الرسم، الفنانين من إنشاء أعمال فنية مذهلة بسهولة ودقة غير مسبوقة. أصبحت البرامج الرقمية، جزءا أساسيا من العملية الإبداعية، مما سمح للفنانين بتجربة تقنيات جديدة. فظهرت موجة من فنانين يبتكرون أعمالا في كثير من الأحيان تطمس الخطوط الفاصلة بين الخيال والواقع. لأن إمكانيات الفن الرقمي، لا حصر لها، وعالم الفن مليء بالإثارة، خصوصا بعد ظهور الرسم الرقمي كقوة حيوية وديناميكية في عالم الفن.

لم تغير الثورة الرقمية الطريقة التي يبدع بها الفنانون فحسب، بل غيرت أيضا الطريقة التي يستهلك بها الفن ويتفاعل معه. فبرزت المنصات الفنية عبر الإنترنت كأداة لتغيير قواعد اللعبة، حيث أدت إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على عالم الفن وتوفير مسرح عالمي للفنانين لعرض أعمالهم. و التواصل مع جمهور واسع، خارج حدود المعارض المادية. 

 يمكن لعشاق الفن اليوم تصفح مجموعة واسعة من الأعمال الفنية، وحتى شراء القطع عبر الإنترنت. من الأسواق الرقمية مثل Saatchi Art وArtNet، وأصبح عالم الفن أكثر سهولة وديناميكية من أي وقت مضى.

  لم تعد ضربات الفرشاة في العصر الرقمي مقتصرة على اللوحة المادية، بل أصبحت تستجيب لكل حركة يقوم بها المتلقي. ويتحول فن الرسم إلى تجربة ديناميكية، حيث يصبح المتلقي مشاركا نشطا في العملية الإبداعية. 

ففي هذا العالم الإفتراضي، الإحتمالات لا حصر لها.

لا يقتصر مستقبل الفنون الجميلة على التكيف مع الأدوات الجديدة فحسب، بل يتعلق بتسخير قوة التكنولوجيا لخلق عصر جديد من التعبير الفني.

 2,782 إجمالي المشاهدات

عن Mostafa Ghanem

شاهد أيضاً

المقامرة الكبيرة

كتب / عبدالعزيز محمد على مدار الأربع سنوات الماضية ومصر تشهد انحدار غير مسبوق تجاه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: