اخبار عربية

تحت شعار : المخيمات الصيفية بالجزائر 2024 ، ترفيه وسياحة تربوية.

تحت شعار : المخيمات الصيفية بالجزائر 2024 ، ترفيه وسياحة تربوية.

تحت شعار : المخيمات الصيفية بالجزائر 2024 ، ترفيه وسياحة تربوية.

الأستاذ الحاج نورالدين أحمد بامون . ستراسبورغ فرنسا

تحت شعار : المخيمات الصيفية بالجزائر 2024 ، ترفيه وسياحة تربوية.

غادر فوج الدورة الثانية من أبناء الجالية المقيمة بالخارج من سويسرا التراب الوطني، ظهيرة اليوم الأحد4جويلية, بعد قضاء 12 يوما في المخيمات الصيفية التي قضوها بمخيم الكرمة بعروس البحر ولاية بومرداس الساحلية شمال الجزائر. كما أستفادت بقية الأفواج لأبناء الجالية من فرنسا, هولندا وبريطانيا بعدة مخيمات عبر شواطئ عدة من المدن الساحلية الجزائرية.

بعد قضاء أبناء جاليتنا الوطنية المقيمة بالخارج أرض الوطن من مقاطعتي جنيف وزيوريخ بسويسرا. العطلة الصيفية لسنة 2024, وختام نهاية الدورة الثانية الخاصة بهم. التي أمتدت من 2️4 جويلية إلى غاية 4أوت2024، بحيث كانت لحظات الوداع مع الطاقم البيداغوجي المؤطر لأطفل من أبناء جاليتنا كانت جد صعبة ومؤثرة.

لقد تلقى أبناء الجالية الوطنية المقيمة بالخارج بسويسرا غيرهم من الوافدين من فرنسا وهولندا وبريطانيا. برنامجا بيداغوجيا ثريا أعتمدت فيه إدارة الوكالة الوطنية لتسلية الشباب على تنمية روح المواطنة والقومية الوطنية وتعزيزها لدى أبناء الجزائر وغرسها في نفوسهم، وتعريفهم بالمناطق السياحية والمعالم التاريخية والموروث الثقافي الزاخر والمتنوع لبلدهم الأم.

تضمن برنامج المخيمات الصيفية لسنة 2024 دورتين. إمتدت الدورة الأولى من11جويلية إلى22جويلية، والدورة الثانية من يوم 24 جويلية إلى غاية 4أوت2024.عبر كافة مراكز المخيمات بشواطئ ولايات الوطن الساحلية، بكل من ولايات ببجاية، بومرداس، وهران. مستغانم، الشلف وعين تموشنت.

وللعلم قد تم بهذه المناسبة تسطير برنامجا ثريا مكن أبناء الجالية بالمهجر من التعرف على شواطئ الجزائر وإكتشاف سحرها وجمالها ومناطقها الخلابة والتعريف بمواقعها التاريخية والأثرية. وكنوزها السياحية.

هدف الزيارة من المخيمات الصيفية بأرض الوطن:

الجدير بالإشارة، أن هذه العملية تهدف في حد ذاتها إلى تقريب أبناء الجالية الجزائرية من وطنهم الأم وترسيخ روح الوطنية وقيمها في وجدانهم .

هذا عند وصول أبناء الجالية الوطنية المقيمة بالخارج القادمة من جنيف وزوريخ بسويسرا تم نقلهم إلى مخيم الكرمة بولاية بومرداس. وسط إستقبال بهيج وفرحة عارمة مع توزيع الورود. أين أشادوا بأنهم جد مسرورين بحفاوة هذا الإستقبال الكبير الذي حظيو به بحفاوة كبيرة.

تأتي دورتي المخيمات الصيفية لسنة 2024 لأبناء الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج. تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، القاضية بفتح أبواب الوطن لأبناء الجالية الجزائرية المقيمين في الخارج، من خلال إستقبالهم في مخيمات صيفية مخصصة لهم على أرض الوطن. جاء هذا القرار في سياق حرص الدولة على تعزيز الروابط الإجتماعية والثقافية للجالية الجزائرية بالخارج، وتعريفهم بتراث بلدهم الزاخر وتشجيعهم على إكتشاف معالمه الأثرية وقلاعه التاريخية وكنوزه السياحية المتنوعة ومظاهره الخلابة وسحر جماله.

كما تأتي هذه الخطوة كجزء من جهود الدولة لدعم لتعزيز الإندماج الإجتماعي لأبناء الجالية الجزائرية في بلدهم وتعكس إلتزام الجزائر بتقديم أفضل الظروف لزوارها الكرام من الجالية الجزائرية الوافدين لأرض الوطن.

ومن جهة أخرى بأن هذه العملية:

إن إختيار الأطفال المعنيين بقضاء العطلة الصيفية بالجزائر تم بالتنسيق مع مسجد باريس في إطار الإتفاقية الممضاة بين هذه الهيئة ووزارة الشباب والرياضة الجزائرية. تنفيذا لتعليمات السيد رئيس الجمهورية للعلم أن قطاع الشباب والرياضة سبق له في الأسابيع الأخيرة وأن إستضاف فئة الشباب البالغ من العمر أكثر من 14عاما.

وبهذه المبادرة النبيلة، تواصل الجزائر بناء جسور التواصل بقوة مع أبنائها من الجالية في الخارج، وتثبت تفانيها في تعزيز التواصل الثقافي والإجتماعي والإنساني بين أبنائها في كل مكان بوطنهم الأم. ليتمتع الجميع بأجواء مليئة بالبهجة والغطبة والفرحة والسرور.

بحيث فور أصول أبناء الجزائر أرض الوطن وإستقبالهم في ظروف جد حسنة. أعلن مسجد باريس عن وصول أبناء الجالية إلى المخيمات الصيفية في الجزائر لمطمئنة أهالي وأسر الأطفال. وأكدت إدارته عبر موقعه الرسمي، أنه تم إستقبال الأطفال في جميع المطارات ومراكز الإقامة بشكل جيد للغاية مما أطمأن له الأهالي والجهات المشرفة على تنظيم رحلاتهم للجزائر.

هيئة تأطير مخيم الكرمة بولاية بومرداس:

تكونت هيئة التأطير الادارية لمركز مخيم الكرمة بولاية بومرداس لأبناء الجالية الجزائرية بالخارج من طرف السيد حقاص فرحات مدير مخيم الكرمة لأطفال الجالية الجزائرية، رفقة ثلاثة ‎30 نواب للمدير.

والطاقم اللوجيستي والبيداغوجي متكون من ثلاثين 30 فرد.

أما بالقسم الطبي والصحي متكون من طبيب واحد 01 وممرض 01 واحد بالمركز, إضافة إلى طبيب نفساني01 واحد للحرص على نفسية الأطفال.

شركة رحلة النقل:

خصصت رحلة نقل أبناء الجالية من الخارج إلى الجزائر لقضاء المخيم الصيفي من طرف شركة طاسيلي للطيران التي وفرت فيها كل الشروط الضرورية.

برنامج العطلة الصيفية:

تضمن برنامج العطلة الصيفية بمخيم الكرمة بولاية بومرداس ما يلي:

النهوض: على الساعة الثامنة 08:00 صباحا. تناول فطور الصباح من الساعة الثامنة ونصف 08:30 إلى التاسعة 90:00 صباحا. تناول وجبة الغذاء: من الساعة الثانية عشرة ونصف 12:30 إلى الواحدة ونصف-13:30 ظهرا.

تناول وجبة الأمسية: لمجة مأكولات خفيفة على الساعة الرابعة والنصف 16.30مساء. تناول وجبة العشاء: من الساعة الثامنة والنصف 20.00 إلى التاسعة ونصف 21.00 ليلا.

برنامج الفترة الصباحية الترفيه:

– نشاط السباحة بالبحر: من الساعة التاسعة والنصف 09:30 صباحا إلى الساعة الثانية عشر 12.00 منتصف النهار.

فترة الظهيرة:

فترة القيلولة: من الساعة الواحدة والنصف 13:30ظهرا إلى الساعة الرابعة 16:00 العشية.

برنامج الفترة المسائية :

نشاط الرياضة: ألعاب شبه الأولمبية .

التزود بالماء: زجاجتين ليلا وزجاجتين بعد الغذاء لكل فوج.

خرجات, زيارات والجولات:

خرجة سياحية إلى الجزائر العاصمة مست ثلاثة نقاط :

1زيارة جامع الجزائر الأعظم 2-.زيارة مقام الشهيد و روائع فنونه وكنوره التاريخية الثمينة.3-المتحف المركزي للجيش (الرئيس الراحل شادلي بن جديد رحمه الله).

وفي إطار البرنامج المسطـر لنهار اليوم للفوج الثاني بالمخيم أشرف السيد حقاص فرحات مدير مخيم الكرمة على إعـطاء إشارة إنطلاق الألعاب الأولمبية لأطفال الجالية الجزائرية 2024 في جو ملئ بالفرح والنشاط المكثف.

وبقية الأيام منها ما يلي:

أول اليوم: 25/07/2024: الخروج إلى عروس البحر مدينة بومرداس

اليوم الثاني الجمعة: 26/07/2024: الساعة 15:00 زيارة المسجد الأعظم و مقام الشهيد

سهرة فنية هويتي: مسرحية هويني عن تاريخ مدينة المحمدية والتي كانت تسمى لافيجري نسبة لمؤسس جمعية الآباء البيض ومكان المسجد الأعظم كان أكبر كنيسة في إفريقيا التي شيدت إبان الإستدمار الفرنسي وأسئلة كاهوت عن تاريخ الجزائر باللغة الإنجليزية.

كما تم تنظيم سهرات تثقيفية تم فيها إستعمال برنامج كاهوت كان فيها موضوع السهرة هويتي وتاريخ الجزائر آخر صورة ترتبت الأفواج حسب الفوز.

عن أسئلة كاهوت قدمت لأول مرة في المخيمات حيث يتم توصيل أجهزة الهاتف مع تطبيق كاهوت عبر كود وعند ظهور السؤال في الشاشة يمكن للطفل أن يجيب من هاتفه وتظهر النتيجة أسرع جواب والجواب الصحيح.

كما خصص نشاط للورشات من بينها ورشة الصحافة المصور الصغير التي ضمت الكثير من الأطفال مستغلين آلات تصوريهم المرفقين بها أين ألتقطوا أحسن وأفضل الصور والمناظر الخلابة و البورتريات الجميلة المذهلة.

اليوم الثالث السبت: 27/07/2024: إفتتاح الألعاب الأولمبية

اليوم الرابع: الأحد 28/07/2024 : مسبح وإكمال برنامج الشبه الأولمبي.

اليوم الخامس: 29/07/2024: زيارة وجولة إلى مناء سيدي فرج إلى غاية منتصف الليل والرجوع إلى المركز الثانية صباحا .

اليوم السادس الثلاثاء: زيارة حديقة التجارب بالحامة بالعاصمة وروائع كنوزها الطبيعية.

اليوم السابع: 30/07/2024 : جولة بملعب الألعاب الأولمبية ونشاطات رياضية مختلفة.

اليوم السابع: 31/07/2024 : نشاط المسبح و نهاية الألعاب الأولمبية

اليوم الثامن: الخميس 01 أوت: زيارة تسوق و شراء مستلزمات تذكارية وهدايا في أسواق مدينة بومرداس.

اليوم التاسع: الجمعة 02 أوت 2024: تحضير السهرة النهائية وتوزيع الجوائز على الأطفال والتحضير لتوديع المخيم والإستعداد للرجوع للديار.

السبت يوم 03 أوت 2024: الخروج جولة تسويقية في مدينة بومرداس.

الأحد يوم 04 أوت 2024 التحضير للرجوع الثالثة صباحا حيث كانت حافلات النقل في إنتظار أطفال أبناء الجالية لإيصالهم كل إلى مدينته.

حيث وفرت القنصلية الجزائرية العامة بجنيف بسويسرا حافلة لأبناء الجالية في سويسرا وصلت الساعة السابعة 07.00 صباحا إلى جنيف

وخصصت لمجموعة زيوريخ: سيارة خاصة من ليون إلى زيوريخ .

مشاركة فعلية لأبناء الجالية في نشاط المخيم:

شنفت مسامع الحاضرين بتلاوة عطرة صدحت بها حنجرة كل من قارئي القرآن الذهبية في سهرات المخيم: وهم ثلاث 03 قراء كل من عبد المجيد، محمد أكرم من سويسرا. وإسلام من فرنسا وأكثرهم حفظا كان الطفل عبد المجيد من سويسرا.

تم عرض النشيد الوطني بتقديم نشاط سهرة المخيم النهاية من طرف أطفال مجموعة إبن باديس بزيوريخ الذين حفظوا النشيد الوطني بكل شجاعة في ظرف جد وجيز خلال أيام المخيم: وهم عبد المجيد، محمد أكرم، أمازيغ، زكريا، نوميديا، ويانيس، مهدي، ريان. منهم حتى من لا ينطق العربية وحفظه.

المجموعات :

تم تشكيل 09 تسعة مجموعات: منها على سبيل الذكر مجموعة إبن باديس ، الأمير عبد القادر ، النمامشة ، DZ, délireوغيرهم.

قسمت الأفواج إلى مجموعات ومن بين هاته المجموعات كانت مجموعة إبن باديس. أسماء إختارها الأطفال بأنفسهم عن قناعة: منهم أطفال زوريخ إسم لمجموعتهم بإسم العلامة ابن باديس رائد الحركة الإصلاحية ومؤسس جمعية العلماء المسلمين سنة 1931 بالجزائر رحمه الله

ميداليات تكريمة:

خصصت ميداليات بالمخيم كتشجيع وتكريم لأبناء الجالية منها:

ميدالية أجمل بيت، ميدالية أحسن مؤطر تحصل عليها علي معلم، ميدالية أسرع سباح وسباحة حرة وميدالية أحسن أخلاق نالتها لطفلة موسى نوميديا.

إحصائيات وأرقام:

تثمل عدد الأطفال الإجمالي للمخيمات الصفية لسنة 2024 أبناء الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج عدد ألفين 2000 طفل وطفلة. مقسمين إلى حصتين كل حصة بعدد ألف 1000 طفل, مشكلة من أفواج قادمة من فرنسا، سويسرا، هولندا، وبريطانيا .

دورة الفًوج الأول بداية من 11 جويلية إلى غاية 22 جويلية2024 .

والفوج الثاني من يوم 24 جويلية إلى غاية 04 أوت 2024

ومن أفواج الدول القادمة من الخارج فوج أبناء الجالية من سويسرا المتكون من 25 خمسة وعشرين طفل وطفلة. عدد 18 ثمانية عشر ذكور و 7 سبعة إناث قادمين من مقاطعتي سويسرا الفرنسية بجنيف وضواحيها: عدد تسعة عشرة 19 طفل و 6 ستة طفل من مقاطعة سويسرا الألمانية زيوريخ وضواحيها .

عدد أطفال مخيم الكرمة ببومرداس:

إستقبل مخيم الكرمة بومرداس عدد إجمالي قدر بسبعة وسبعين 77 طفل, متكون من 55 ذكور وعدد 22 من فئة الإناث

مؤطري أفواج مخيم الكرمة:

أطرت كوكبة المؤطرين لمخيم مركز مخيم الكرمة سبعة 7 مؤطرين وموزعين كالتالي: 4 من فرنسا و3 من سويسرا ( 2أثنان من جنيف ) و 1 واحد الأستاذ رضا مزغيش من زيوريخ.

فرحة عارمة:

بعد عديد الإمتيازات التي أستفاد منها أبناء الجالية بالخارج وزيارتهم للوطن. جاء دور شريحة الأطفال, لا سيما فئة السن من10إلى 14 سنة، لزيارة الجزائر وقضاء عطلتهم الصيفية بمراكز المخيمات الصيفية المخصصة لهؤلاء الأطفال الذين وبكل براءة صافية وصدق عبروا عن فرحتهم الكبيرة وبهجتهم التي لا توصف. شاكرين للقائمين على هذه المبادرة الطيبة التي تسمحت لهم بزيارة أرض الوطن مسقط رأس الأجداد والأباء ومنهم من سبق لهم زيارة الجزائر رفقة والديهم والذي إستمعتوا بالزيارة بكل حرية. بينما الأغلبية حطت الرحال بوطنهم الأم لأول مرة، أين وجدوا أحسن الإستقبال بكل حفاوة وتوفير كل الإمكانيات لإسعادهم وراحتهم وضمان تمتعهم بما تزخر به أرض الجزائر.

وإشادة شكر عرفان :

بمناسبة ختام المخيم الصيفي لسنة 2024 ونهاية الدورات الخاصة بأبناء الجالية الجزائرية بالخارج. قد أشاد وفد مقاطعتي جنيف و زوريخ بسويسرا بكل الجهود التي بذلتها الفرق المؤطرة من مدراء بيداغوجيين ومسيرين ماليين ومرافقين ومنشطين لاسيما منشطي الحصص البهلوانية. بدون ننسى الطاقم الخدماتي الذي أدى كل ما عليه من واجب وطني نحو أبناء جاليتنا المقيمة بالخارج، مؤكدا بأن التكفل الكامل الذي حظي به هؤلاء الأطفال الأعزاء من خلال ما وفرته الدولة الجزائرية لأبنائها من أجل قضاء عطلتهم الصيفية بكل ترفيه ونشاط تربوي وتسلية بيداغوجية سعت الوكالة الوطنية لتسلية الشباب إلى تجسيده حرفيا بصفتها المنفذ الحصري لهذه الخدمة والمنفعة العمومية الهادفة، تحت إشراف وزارة الشباب والرياضة. والذي سيبقى أثره طيبا في قلوب أبناء جاليتنا لما لمسوه من خلال اللحظات المؤثرة ودموع البراءة التي سقطت لتروي قصة تاريخ مجيد يربط قلوب أبناء الجالية بأرض الأجداد إلى الأبد، ويشجعهم على العودة والإفتخار بوطنهم الجزائر, مرددين أهازيجهم بكل فرح وبهجة بصوت واحدة وكلمة واحدة وان تو تري فيفا 1.2.3 تحيا الجزائر (viva l’Algérie) .

كما قاموا بتقديم جزيل الشكر لمرافقيهم ومؤطريهم وللقنصل العام بجنيف وطاقمه على الحرص الجيد والتنظيم المحكم في تنظيم هاته الرحلة التاريخية نحو الجزائر التي سوف تبقى بلا شك منقوشة في الذاكرة تحاكيها الأجيال مستقبلا, وشكرا جزيلا لشركة طيران الطاسيلي على حسن الإستقبال ضمن الرحلة والخدمات المقدمة أثنائها.

 

تحت شعار : المخيمات الصيفية بالجزائر 2024 ، ترفيه وسياحة تربوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى