مقالات ووجهات نظر

إبداع مسرحي : ندوة عن”اللوحة” و”سلال الزيتون” للشاعر محمود جمعة

كتبت / أسماء أبو بكر

إبداع مسرحي : ندوة عن”اللوحة” و”سلال الزيتون” للشاعر محمود جمعة

في إطار النشاط الثقافي المزدهر الذي تشهده محافظة السويس احتضن مقر الهيئة العامة لقصور الثقافة ندوة نقاشية حول مسرحيتي *”اللوحة”* و *”سلال الزيتون”* للشاعر والكاتب المسرحي محمود جمعة. المحافظة التي تعد مركزًا لإبداع العديد من المفكرين والأدباء قدمت خلال هذه الندوة نموذجًا متفردًا يجمع بين الفن والواقع حيث ناقش الحضور جوانب العمل المسرحي بعمق وتأمل.

بدأت الندوة بالوقوف دقيقة حداد على أرواح الشاعر مجدي عطية من السويس والشاعر محمد خميس من الإسكندرية إضافة إلى أطفال غزة ولبنان في إشارة إنسانية مؤثرة تربط بين المآسي الشخصية والوضع العربي العام. أدار الندوة المخرج مجدي إبراهيم الذي ساهم في أضافة روح الالفه كما أشار إلى العمل من وجهة نظره كمخرج فيما شارك في مناقشة المسرحيتين كل من الدكتور صالح السيد الباحث بمعهد البحوث والدراسات العربية والأديب سيد ياسين والفيلسوف مصطفى عبد السلام.

ناقش الحضور الجوانب الإنسانية والسياسية التي تناولتها المسرحيتان
حيث أشار الدكتور صالح السيد إلى الرمزية العميقة التي استخدمها محمود جمعة للتعبير عن معاناة الإنسان في ظل الصراعات. بينما ركز الأديب سيد ياسين على تقنيات السرد والحوار في النصوص وناقش مصطفى عبد السلام البعد الاجتماعي للعملين مشيدًا بقدرة الكاتب على التعبير عن القضايا المعاصرة برموز أدبية بليغة.

حضر الندوة نخبة من الأدباء والفنانين والمخرجين والشعراء والإعلاميين وأشادت مديرة القصر الأستاذة هويدا بأهمية هذه الفعاليات في تعزيز المشهد الثقافي والإبداعي في السويس. كما تميزت الجلسة بتفاعل الحضور من خلال نقاش مفتوح حول المسرحيتين مما أضفى أجواءً من الحوار المثري والبناء.

**نبذة عن الكاتب محمود جمعة:**
محمود جمعة/
مواليد 1964 حاصل على بكالوريوس التجارة عام 1986. عمل في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات منذ 1989 وكان مسؤولاً عن الأنظمة الإلكترونية في ميناء السخنة خلال الفترة من 2004 حتى 2015. صدر له العديد من الدواوين الشعرية والمسرحيات منها:
– *”الحلم قوت المحرومين”*
– *”المنادي”*
– *”جبلاية قرود”*
– *”كتاب الحكاوي”*
– *”صلصة حارة”*
كما أن له تحت الطبع أعمال جديدة منها ديوان بعنوان *”أناشيد النخيل”* ومجموعة قصصية بعنوان *”حمى الحكايا”*.

إبداع مسرحي : ندوة عن"اللوحة" و"سلال الزيتون" للشاعر محمود جمعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى